عمان اليوم

برنامج متكامل في الكفاءة الإدارية لموظفي «التربية والتعليم»

05 فبراير 2017
05 فبراير 2017

افتتح معهد الإدارة العامة صباح أمس باكورة البرنامج المتكامل في الكفاءة الإدارية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. حيث بدأ البرنامج الأول بعنوان «التخطيط الاستراتيجي وأسس اشتقاق الخطط التشغيلية منها»، بمشاركة 22 متدربا من مديري الدوائر، والمديرين المساعدين بوزارة التربية والتعليم. ويستمر البرنامج لمدة 5 أيام بمقر معهد الإدارة العامة في الفترة من 5 إلى 9 فبراير الجاري. يقدم البرنامج الدكتور براق كمال النعيمي والدكتور جابر شعيب الإسماعيل أعضاء الهيئة العلمية بمعهد الإدارة العامة.

ويتضمن البرنامج عدة محاور أهمها: بناء الفكر الاستراتيجي للقائمين على رأس العمل، والمراحل الأربع في بناء الخطة الاستراتيجية، والخطة التشغيلية والتكامل مع التخطيط الاستراتيجي، وفن رسم الموازنات التشغيلية وفن متابعتها.

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج على خلفية توقيع برنامج تعاون بين معهد الإدارة العامة ووزارة التربية والتعليم، بهدف تنفيذ المشروع التدريبي المتكامل لشاغلي وظائف الإدارة الوسطى من مديري الدوائر والمساعدين بوزارة التربية والتعليم، وذلك لتأهيلهم للقيام بمهام أعمالهم بالفعالية والكفاءة المطلوبة، وتزويدهم بالمعارف والمفاهيم الحديثة في مجالات الإدارة العصرية، وإطلاع المشاركين على أهم النظم والنظريات الإدارية والقيادية الحديثة، بجانب إكسابهم المهارات المتكاملة في العمليات الإدارية المختلفة كالتخطيط الاستراتيجي، والتميز المؤسسي، والإبداع والابتكار وغيرها من المهارات، والتي تسهم في الوصول بقدرات وإمكانيات المشاركين إلى الأداء المتطور والإدارة المجيدة لتطوير المؤسسة التربوية، بالإضافة إلى تمكينهم من التطبيق العملي للمهارات الإدارية والقيادية.