العرب والعالم

انضمام قائد من قوات «الانتفاضة الشعبية» لصفوف طالبان شمال أفغانستان

05 فبراير 2017
05 فبراير 2017

مقتل العشرات بعد أن غطت الثلوج أجزاء من أفغانستان وباكستان -

كابول - (د ب أ - رويترز): انشق قائد من قوات «الانتفاضة الشعبية» منضما إلى صفوف مسلحي طالبان بإقليم ساري-بول شمال أفغانستان، طبقا لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء أمس.

وقال مسؤولو الحكومة المحلية: إن قائد الانتفاضة انضم إلى صفوف طالبان برجاله الـ14 في منطقة صياد. وأكد ذبيح الله أماني، المتحدث باسم حاكم الإقليم التقرير، قائلا: إن قائد الانتفاضة يدعى نور محمد. وأضاف أماني إن القائد محمد ورجاله أخذوا العديد من الأسلحة والذخائر معهم، بعد انشقاقهم إلى صفوف مسلحي طالبان.

وتابع أماني: إن القائد محمد كان يقاتل سابقا الجماعات المسلحة، مع قوات الأمن الأفغانية.

وتابع أن مئات من قوات الانتفاضة الشعبية تقاتل حاليا مسلحي طالبان وإرهابيين آخرين في هذا الإقليم.ولم تعلق الجماعات المتشددة المسلحة المناهضة للحكومة، من بينها طالبان على التقرير حتى الآن. مناخيا، قُتِل العشرات في أفغانستان وباكستان بعدما انهمرت الثلوج بكثافة ووقعت انهيارات جليدية على مدى اليومين الماضيين. وقال حافظ عبد القيوم حاكم إقليم نورستان: إن 50 شخصا على الأقل قتلوا وعشرات آخرين ما زالوا في عداد المفقودين في شرق أفغانستان عندما غمر انهيار جليدي قرية في الإقليم.وقال إنه «بناء على المعلومات (المتوفرة) من مسؤولي المنطقة تم انتشال 50 جثة والعدد مرشح للزيادة». وأفادت تقارير بمقتل خمسة آخرين على الأقل في مناطق أخرى من نورستان بسبب انهيار أسقف المنازل. وفي إقليم بدخشان في شمال أفغانستان قال ناويد فروتان المتحدث باسم حاكم الإقليم: إن نحو 19 شخصًا قتلوا على مدى اليومين الماضيين وأصيب 17 شخصًا في انهيارات جليدية وتحطم أسقف وحوادث طرق.وأضاف إن الحكومة تعمل على الوصول إلى 12 منطقة على الأقل في بدخشان انقطعت الطرق المؤدية إليها تماما.

وعلى الجانب الآخر من الحدود قتل تسعة على الأقل بينهم أطفال بسبب انهيار جليدي في منطقة تشيترال في شمال باكستان وقال مسؤول الحي سيد مغفرت شاه إن نحو 14 من السكان ما زالوا محاصرين داخل منازل مدمرة. وأضاف: «حتى الآن انتشل عمال الإغاثة تسع جثث والجهود مستمرة لانتشال المزيد.» وقال نائب قائد شرطة تشيترال شهاب حميد يوسفضاي: إن انهيارًا جليديا وقع في قرية بها 25 منزلاً وإن عمليات الإجلاء تأخرت بسبب سوء حالة الطقس. وقال «لا سبيل لنقل المصابين لمستشفى في تشيترال لأن كل الطرق في الوادي أغلقت بسبب الانهمار الكثيف للثلوج».

وقال ضابط لرويترز إنه في حادث آخر في تشيترال قتل عامل إنقاذ حكومي عندما وقع انهيار جليدي عند نقطة تفتيش بالقرب من الحدود الباكستانية الأفغانية. وقال جاويد سالانجي المتحدث باسم إقليم غزنة في أفغانستان الذي تردد أن الثلوج بلغ ارتفاعها مترين فيه، إن الثلوج عطلت طرقا رئيسية منها الطريق السريع من قندهار إلى كابول حيث أنقذت الشرطة وقوات الجيش نحو 250 سيارة وحافلة حاصرتها العاصفة.

وقال: «لحسن الحظ وصلنا في الوقت المناسب ولم تقع أي حالة وفاة» وأشار إلى أن المسؤولين يتوقعون إعادة فتح الطريق قريبا.

وقال الجنرال رجب سالانجي قائد الشرطة الذي يشرف على المنطقة: إن ممر سالانج شمال العاصمة الأفغانية كابول أغلق أيضا بعدما وصل ارتفاع الثلوج إلى مترين ونصف المتر. وأضاف: «سيظل (الطريق) الرئيسي مغلقا حتى تتم إزالة الثلوج من فوقه وتوفير الخدمات ويصبح آمنا للمرور عليه».