929589
929589
آخر الأخبار

50 قيادة نقابية تتبادل الآراء حول الحوار الاجتماعي واتفاقيات العمل القطاعية

05 فبراير 2017
05 فبراير 2017

مسقط 5 فبراير/ افتتح الاتحاد العام لعمال السلطنة اليوم بمقر الاتحاد حلقة عمل حول "المفاوضة الجماعية واتفاقيات العمل القطاعية" بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وبمشاركة 30 من القيادات النقابية بالاتحاد العام والاتحادات العمالية القطاعية، والتي تستمر إلى بعد الغد.

وألقى نبهان بن أحمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة كلمة رحب فيها بالمدرب مصطفى سعيد مستشار الأنشطة العمالية بالمكتب الإقليمي ببيروت التابع لمنظمة العمل الدولية وبالحضور، مشيرا إلى أن الاتحاد العام ينظم حلقات تدريبية بشكل سنوي منها تخصصية والأخرى تأتي وفقاً لظروف ونشأة النقابات والحوار والتفاوض الذي يتم.

واستكمل البطاشي قائلاً: "تأتي هذه الحلقة استكمالاً لسلسلة سابقة أُقِيمت حول الاتحادات القطاعية، والتي في حينها كان هناك اتحاد قطاعي واحد وهو الاتحاد العمالي لقطاع النفط والغاز، حيث أتت هذه الورش بثمارها من خلال تشكيل اتحادات عمالية أخرى في قطاعات: الصناعة، والتعليم، والإنشاءات".

ووجه رئيس الاتحاد شكره للاتحادات القطاعية على ما قُدِّم من جهد خلال الفترة الماضية، متمنياً تحقيق الاستفادة من مضمون الورشة، وتطبيقها من قبل المشاركون.

وتهدف الورشة إلى دعم جهود الاتحاد العام في تطوير قدرات الاتحادات العمالية القطاعية حول آليات المفاوضة الجماعية وسبل تحقيق اتفاقيات عمل جماعية لكل قطاع. كما تُعرِّف الورشة باتفاقيات العمل الجماعية حسب معايير العمل الدولية وقانون العمل العماني.

وقد تطرق المدرب مصطفى سعيد مستشار الأنشطة العمالية بالمكتب الإقليمي ببيروت التابع لمنظمة العمل الدولية في اليوم الأول من الحلقة عن المفاوضة الجماعية وعقود العمل الجماعية حسب معايير العمل الدولية، كما تم مناقشة مفهوم الحوار الاجتماعي والذي يتضمن أشكال المفاوضة، والاستشارة وتبادل المعلومات والآراء بيـن ممثلي الحكومـة وأصحاب العمــل والعمــال، حول مختلـف القضايـا ذات الاهتمام المشترك، لا سيما تلك المتعلقة بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية.