918598
918598
الاقتصادية

استرجاع 27 ألف ريال لمستهلكين بصور والغالبية تتعلق بوكالات السيارات

05 فبراير 2017
05 فبراير 2017

أنشطة توعوية متنوعة -

استرجعت إدارة حماية المستهلك بصور حوالي 27 ألفا و408 ريالات عمانية لصالح عدد من المستهلكين خلال يناير الماضي، وذلك في إطار جهودها المبذولة في حل الشكاوى المقدمة لها من قبل المستهلكين، حيث تنوعت أسباب تلك الشكاوى بين الإخلال بحقوق المستهلكين، والتأخير في تقديم الخدمة، أو تقديمها بشكل مغاير لما تم الاتفاق عليه، بالإضافة إلى عدم الالتزام بالإيفاء بالضمان المقدم، وبيع سلع معيبة.

وأوضح التقرير بأن أغلب الشكاوى المقدمة تركزت في قطاع وكالات السيارات وخدماتها حيث بلغ إجمالي المبالغ المسترجعة فيه حوالي 19 ألفا و138 ريالا، كما تراوحت المبالغ المسترجعة بقطاع ورش إصلاح المركبات حوالي 357 ريالاً عمانياً، وفيما يخص الأيدي العاملة بلغ إجمالي المبالغ المسترجعة لهذا القطاع ألفين و970 ريالا عمانيا، فيما بلغت المبالغ المسترجعة لقطاع ورش الألمنيوم حوالي ألفين و550 ريالاً عمانياً، أما قطاع الهواتف وخدماتها فقدرت المبالغ المسترجعة فيه بـحوالي ألف و152 ريالاً عمانياً، كما تم استرجاع 870 ريالاً عمانياً لقطاع الخدمات الأخرى، فيما تم استرجاع حوالي 241 ريالاً عمانياً لقطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وجاء قطاع المطاعم في الترتيب الأخير بين القطاعات بإجمالي مبالغ مسترجعة بلغت حوالي 130 ريالاً عمانياً.

وتؤكد الهيئة استمرارها في مراقبة الأسواق حفاظاً على حقوق المستهلكين وفق الإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الشأن، كما تؤكد استمرار جهودها في سبيل تطوير هذه المراقبة، وتناشد المزوّدين والتجار بضرورة التحلي بالمصداقية والأمانة والحرص على المواصفات والشروط التي يتفق عليها عند التعاقد من أجل ضمان انتفاع المستهلكين بما يقدم لهم من سلع وخدمات والتعاون في كل ما من شأنه التوصل الى سوق آمنة يطمئن لها المستهلك ويقبل عليها بارتياح.

من جهة أخرى نظّمت إدارة حماية المستهلك بصور عددا من الأنشطة التوعوية، والتي تمثلت في المشاركة في ملتقى “الشتوة”، وتنظيم زيارة إلى حضانة براعم المستقبل، وذلك بهدف الوصول إلى المستهلكين الصغار وتعريفهم بالثقافة الاستهلاكية الآمنة بالطرق التي تتناسب مع مستوياتهم العمرية.

وتمثلت مشاركة الإدارة بملتقى “الشتوة” في تقديم محاضرة توعوية تضمنت التعريف بالهيئة العامة لحماية المستهلك، والتأكيد على أهمية قراءة بطاقة البيانات وتواريخ صلاحية المنتج، والتشديد على ضرورة الحفاظ على فاتورة الشراء لضمان المستهلك لحقه، كما تم التعريف بطرق تقديم الشكاوى والبلاغات، واستعراض نماذج لبعض السلع التي تم ضبطها، وتوزيع مجموعة من إصدارات الهيئة التوعوية التي تهم المستهلك الصغير.

ومن جانب آخر قامت الإدارة بزيارة إلى حضانة براعم المستقبل، حيث تضمنت الزيارة تعريف الأطفال بالهيئة من خلال توزيع كتيب لوّن وتعلّم، كما تم تقديم شرحٍ مبسطٍ للعبارات والرسومات الموجودة فيه، إضافة إلى توجيه بعض النصائح التي تحثهم على تجنب الشراء من الباعة المتجولين، وفي الختام تم توزيع عدد من الهدايا التشجيعية للحضور.