918312
918312
الرياضية

الفـــيروز.. بطــلا للجولة الثانيـــة من تحــدي عُمان للدفع الرباعي

05 فبراير 2017
05 فبراير 2017

سجلت الجولة الثانية من بطولة تحدي عُمان لمنافسات الدفع الرباعي التي تنظمها الجمعية العُمانية للسيارات ضمن أنشطة وفعاليات مهرجان مسقط 2017م نجاحا كبيرا وتنافسا شرسا بين المتسابقين الذين سعوا إلى كسب النقاط في المراحل التسع للبطولة متجاوزين كافة العقبات والتضاريس التي مر بها المتسابقون في أجواء من التحدي والإثارة، وذلك في المنافسات التي أقيمت على حلبة الدفع الرباعي بمقر الجمعية،حيث تواصل الجمعية مسيرتها محافظة على سمعتها بين أوساط المهتمين بهذه الرياضة التي تحظى بمتابعة كبيرة من محبي هذه الرياضة. وشهدت المنافسة التي شارك فيها 9 متسابقين حضورا جماهيريا جيدا كان له الدور في بث الحماس والإصرار والتحدي لدى المتنافسين، وتأتي هذه الجولة كإضافة حقيقية لمجموعة السباقات التي تقام في مهرجان مسقط 2017، حيث لم تكن هذه البطولة موجودة في المهرجان السابق، وتعمل الجمعية خلال نسخة العام الجاري على توسعة نشاطاتها وتقديم رؤية شاملة تحظى بإقبال كافة المشاركين في منافسات رياضة المحركات والجمهور، كما حضر المنافسات العميد جمال بن سعيد الطائي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للسيارات وسليمان بن عبدالله الرواحي المدير العام بالجمعية العمانية للسيارات وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية ومن المهتمين برياضة المحركات.

وعودة إلى مجريات منافسات تحدي عُمان الجولة الثانية لمنافسات الدفع الرباعي، فقد شهدت مشاركة 9 متسابقين، تنافسوا في تسع جولات حامية بالتحدي نتيجة اختلاف تضاريس كل مرحلة من مراحل السباق التي سميت كل منها بمنطقة من مناطق السلطنة حيث سميت المرحلة الأولى اسم (مسقط) والثانية (جبال الحجر) والثالثة (الجبل الأخضر) والمرحلة الرابعة (رمال آل وهيبة) والمرحلة الخامسة (وادي شاب) والمرحلة السادسة (قلهات) والمرحلة السابعة (نزوى)، والمرحلة الثامنة (فنجاء) والمرحلة التاسعة والأخيرة (وادي الخوض)، حيث أتت تسمية المراحل لتحمل تضاريس وطبيعة الطرق في المناطق المذكورة بين الجبلية والصخرية والرملية والطينية وكذلك طرق الوديان، حيث شارك في السباق المتسابقون العمانيون في فريق (جيب) يحيى المنظري وعزان الفيروز ورفات البلوشي، وفي فريق سيارات سيزوكي شارك كل من حسان البحري والمهند البحري وجمال الرئيسي وفهد الغسيني، وفي فئة اللاندروفر شارك المتسابق سليم البلوشي.

نتائج المرحلة الثانية

حيث أسفرت المنافسات عن تتويج عزان الفيروز من فريق سيارات جيب بلقب المرحلة الثانية من سباق تحدي عمان للدفع الرباعي، وحل عزان السعيدي من فيرق سيارات سوزوكي وصيفا بعد حصوله على المركز الثاني، وخطف المتسابق رفات البلوشي من فريق سيارات جيب المركز الثالث، بعد منافسة قوية وشرسة، وفي ختام المنافسات قام العميد جمال بن سعيد الطائي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للسيارات بتتويج الفائزين في المنافسات.

نتائج المرحلة الأولى

وكانت المرحلة الأولى من السباق نفسه قد انتهت بتتويج المتسابق يحيى المنظري بكأس المركز الأول والمتسابق فهد الغسيني في المركز الثاني والمتسابق حميد البلوشي بالمركز الثالث، حيث ابتعد الثلاثي عن منصات التتويج في هذه المرحلة نظرا للعقبات التي واجهت الفائزين في المرحلة الثانية من السباق وارتكابهم لبعض الأخطاء الفنية. وقال العميد جمال بن سعيد الطائي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للسيارات: لقد سجلت بطولة تحدي عُمان الثانية لمنافسات الدفع الرباعي التي تنظمها الجمعية العُمانية للسيارات ضمن أنشطة وفعاليات مهرجان مسقط 2017م مشاركة 9 متسابقين وهو عدد ارتفع عن منافسات المرحلة الأولى التي شارك فيها 6 متسابقين فقط، حيث سجلت هذه المرحلة تنافسا قويا بين المتسابقين لنيل اللقب المرحلة الثانية من البطولة، مؤكدا أن تنظيم البطولة حيث هي إضافة جديدة لنسخة هذا العام من مهرجان مسقط. وأضاف أن سباق تحدي عمان لسيارات الدفع الرباعي من السباقات القوية التي تتطلب مهارات عالية للتحكم في السيارة والقيادة بسرعة عند تجاوز مختلف التضاريس حيث تكون السباق من 9 مراحل مثلت تضاريس عمان المختلفة حيث سميت كل مرحلة باسم منطقة من مناطق عمان لتكون مجسدة بصورة حقيقية لهذا السباق الشرس، وهيأت الجمعية مكان إقامة السباق في مقر الجمعية من خلال شق مسارات السباق لإقامة منافسات البطولة التسعة التي توزعت بين الصخور والأودية وتسلق المرتفعات والنزول للمنحدرات والدخول في مناطق مغمورة بالمياه ومناطق وحلة وكلها كانت مراحل مليئة بالإثارة والندية. وأضاف بأن منافسات رياضة المحركات لا تزال تحمل الكثير وهناك تحديت ومسابقات أخرى قوية، موضحا أن هذه الأنشطة والمسابقات أسهمت في استقطاب فئات مختلفة من عشاق هذه الرياضة، كما تمكنت الجمعية من تنظيم عدد من السباقات والبطولات المتنوعة سواء على المستوى المحلي والإقليمي وفقاً للمعايير الدولية المتماشية مع الاتحاد الدولي للسيارات.

نجاحا باهرا

وعقب ختام المنافسات عبر عزان الفيروز عن سعادته بخطف المركز الأول واعتلاء منصة التتويج كبطل للمرحلة الثانية من سباق تحدي عمان للدفع الرباعي، وقال: الحمد لله لقد كان نجاحا مبهرا بالنسبة لي فلم أكن أتوقع الفوز بالمركز الأول لوجود أمهر المتسابقين في هذه المنافسات، لكن التخطيط الجيد والتقدم ببراعة في مراحل السباق واجتياز كافة التضاريس في زمن قياسي أسهم يف كسب النقاط واعتلاء المركز الأول. وأضاف أن المرحلة الأولى لم أحقق أي نتيجة بسبب تعرض سيارتي لأعطال ميكانيكية، لكنني جهزت السيارة بشكل جيد لهذا السباق من خلال فحصها للتأكد من سلامة السيارة وقدرتها على المنافسة، وبالإصرار والعزيمة استطعت كسر كافة القيود والعقبات حيث تمكنت من تحقيق بطولة المرحلة الثانية من السباق، موضحا انه دخل السباق وكان طموحه تحقيق المركز أول وبفضل الله تحقق له ذلك.

وحول مشاركاته السابقة في هذا النوع من السباقات قال: شاركت في منافسات السباق في شهر رمضان المبارك وحينها حققت المركز الثالث، حيث كان المركز دافعا كبيرا جدا لمواصلة العطاء وتحقيق مراكز أفضل وهذا ما تحقق بفضل الله. وقال المتسابق عزان السعيدي صاحب المركز الثاني: الحمد لله فرغم المشاركة الأولى لي في مثل هذه السباقات إلا أنني بفضل الله تمكنت من خطف المركز الثاني وتجاوزت بذلك أفضل المتسابقين العمانيين في مثل هذه السباقات، وأعتقد أنها مشاركة أولى ناجحة. وأكد بأن الفوز بهذا المركز سيكون دافعا حقيقيا له لمواصلة المشوار وتحقيق المزيد من النجاحات في السباقات القادمة، حيث إنها تجربة ناجحة، وسأحرص على المشاركة مع الشباب في مثل هذه المسابقات التي تلهب الحماس وتشعل التحدي بين سائقي السيارات ومحبي هذه الرياضة. وارجع المتسابق رفات البلوشي حصوله على المركز الثالث إلى تشجيع الشباب وتحفيزهم المستمر له قبل السباق وأثناء المرور على مراحل السباق التسع التي شكلت تحديا كبيرا لجميع المتسابقين وخاصة الممرات التي تحاكي الطبيعة الجبلية والحفر العميقة المملوءة بالماء. وأضاف بأن المنافسة كانت قوية وشرسة من الجميع وكان للتركيز العالي والحماس والرغبة للوصول إلى منصات التتويج بالحصول على أحد المراكز الأولى دافعا حقيقيا للفوز في هذا السباق.

إثارة ومتعة

وجاءت فعاليات رياضة المحركات ضمن مهرجان مسقط ٢٠١٧ أكثر متعة وتشويقا مع وجود التعليق الفوري لمراحل السباق المختلفة حيث ألهب المعلق حماس الجماهير والمتسابقين من اجل تقديم كل ما لديهم في السباق، فمنذ الوهلة الأولى التي تطأ فيها قدماك الجمعية العُمانية للسيارات سيشد انتباهك صوت الإعلامي حبيب الزواوي المميز الذي ينشر الحماس والضجيج بين أوساط الجماهير في مدرجات حلبات الجمعية العمانية للسيارات.

وتسعى الجمعية العمانية للسيارات من خلال تبني مثل هذه المسابقات إلى نشر وعي السلامة المرورية بين فئات الشباب، وتقديم رسالة هادفة للمجتمع من خلال التعريف بالطريقة الآمنة لممارسة رياضة المحركات في الأماكن المخصصة لها. وتتمتع رياضة المحركات بشعبية جارفة في السلطنة، والجمعية العمانية للسيارات لها دور كبير جدا في احتضان مثل هذه الفعاليات وفقا للمقاييس والمعايير الدولية المتعارف عليها، واحتضان الشباب بالصورة الصحيحة وإرشادهم بكيفية تنظيم مثل هذه الفعاليات بصورة آمنة. يذكر أن السلطنة تحظى بتاريخ عريق في مجال تنظيم مسابقات رياضة المحركات منذ عام 1978م، وتواصل السلطنة مسيرتها محافظة على سمعتها الطيبة في أوساط المهتمين لهذه الرياضة وتتمتع المنافسات التي تنظمها الجمعية بمتابعة خليجية وعربية وأجنبية.