6 محطات للرصد الجوي تسجل أرقاما جديدة في تدني درجات الحرارة

917506 917285

تساقط الثلوج وتجمد أسطح الأحواض المائية بعدد من الولايات –
3 درجـات تحـت الصفـر بجـبل شــمس و6 –
في ينقل وعبري وأدم وبهلا ومقشن وفهود –

كتب – نوح بن ياسر المعمري –

أدى انخفاض درجات الحرارة في عدد من محافظات السلطنة أمس وأمس الأول لتساقط الثلوج في عدد من الجبال العالية بالسلطنة، وتجمدت أسطح الأحواض المائية بالجبل الأخضر.
كما سجل عدد كبير من محطات الرصد الجوي بالسلطنة أدنى من 10 درجات، وسجلت 6 محطات للرصد الجوي رقما جديدا في درجات الحرارة الصغرى منذ إنشائها خلال الـ3 سنوات الماضية وهي محطات الرصد بولايات المزيونة ومحضة وإزكي والحمراء ولوى وضلكوت. وسجلت محطة الرصد بجبل شمس فجر أمس 3 تحت الصفر، فيما سجلت محطة سيق درجة واحدة، و 5 درجات في كل من ولايتي المزيونة ومحضة ومدينة قيرون حيرتي. ووصلت درجة الحرارة 6 درجات في كل من ولايات ينقل وعبري و أدم و بهلا ومقشن ومدينة فهود.
وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى أن درجات الحرارة سوف تبدأ بالتراجع تدريجيا خلال هذا الأســـــبوع، على أن يكون الجو اليوم صحوا بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع احتمال تصاعد الغبار والأتربة على المناطق الصحراوية والمكشوفة واحتمال تكون السحب المنخفضة أو الضباب خلال آخر الليل والصباح الباكر على محافظتي البريمي والظاهرة.
الجبل الأخضر : سعود آل ثاني

أدى تدني انخفاض درجات الحرارة في نيابة الجبل الأخضر إلى تجمد أسطح تجمعات الماء في السدود والأحواض والبرك المائية، وفي بعض أنابيب المياه التي لا تستخدم بصفة مستمرة حيث شدة البرودة لا تجمد المياه المتحركة مثل جريان الأفلاج، أو العيون المائية الأخرى، وإنما تشكل البرودة سقفا من الثلج على المياه الثابتة، وهذه الثلوج والأجواء الباردة لم تكن مفاجئة للأهالي حيث اعتادوا عليها في فصل الشتاء، ويتوقعون أن تستمر مع تواصل انخفاض درجات الحرارة التي تصل الى دون الصفر، كما أن في الأماكن الأكثر ارتفاعا خاصة مناطق حيل المسبت يكسو الثلج أطراف الأشجار والحشائش البرية في الفترة الصباحية في منظر سياحي مميز يضاهي جماله الأجواء الأوروبية، والمناطق الثلجية الأخرى.

محضة – سيف الكعبي

شهدت ولاية محضة في محافظة البريمي انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة، حيث تراوحت درجات الحرارة في مختلف مناطق الولاية في الليل بين 7 إلى 1- درجة تحت الصفر. ففي منطقة كحل في الولاية وصلت درجة الحرارة إلى 1 تحت الصفر وشهد الأهالي في الصباح الباكر صقيع البرد وشاهدوا الثلج المتجمد على السيارات.
الحمراء تسجل أدنى انخفاض
في درجـــــــات الحرارة

الحمراء – عبدالله العبري
سجلت ولاية الحمراء درجات حرارة متدنية صباح أمس بعد ليلة شهدت هبوب رياح نشطة محملة بموجة برد قارسة فقد كانت الحرارة في أدنى مستوى لها في جبل شمس حيث بلغت 3 درجات مئوية تحت الصفر مما أدى الى تجمد التجمعات المائية ونزول الندى في صورة حبات للبرد كان واضحا على أنحاء متفرقة من الجبل بينما وصلت عند الساعة السابعة صباحا في منطقة وادي غول الى 8 درجات مئوية وفي منطقة طوي سليم والسوق القديم 6 درجات مئوية نظرا لقرب المنطقة من المرتفعات الجبلية وفي مسفاة العبريين 4 درجات مئوية، كما أثرت موجة البرد والهواء على توقف المزارعين عن مواصلة عملية تنبيت النخيل المستوية للتنبيت، كما تسببت الرياح في سقوط بعض الأشجار المثمرة مثل الفافاي والسدر وغيرها.

دبا – محمد الشحي

جبل كيوي ثاني أعلى جبل بمحافظة مسندم ويقع بولاية دبا وقد اكتسى بالثلج وجميع القرى التي حوله ويطل على منطقة سبطان المشهورة بقلعتها وبيوتها القديمة وأرضها الزراعية وبلغ ارتفاع تلك الثلوج أكثر من متر وحاول عدد من الشباب الوصول الى تلك المنطقة من خلال طريق ترابي متأثر بالانجراف بفعل جريان الأودية ويعتبر هذا الجبل من المواقع الباردة لارتفاعه حيث شهدت ولاية دبا انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة مع رياح قوية أمس الأول واقتلعت العديد من أشجار النخيل وتركزت تلك الأمطار على الأجزاء الغربية من الولاية وسط موجة باردة وسالت على إثرها عدد من الشعاب.
كما شهد جبل حارم التابع لولاية خصب والمناطق التي حوله كالصحاصح ومنطقة السي الى تراكم الثلوج وشهدت هذه القرى تدفقا من السياح لهذه المواقع.

بخاء – أحمد الشحي

شهدت ولايتا خصب وبخاء أمطارا بين المتوسطة والخفيفة مصحوبة برياح شديدة مما أدى إلى تناثر الحواجز البلاستيكية واللوائح الإرشادية والتوجيهية التابعة للشركات القائمة بالعمل في الشارع البحري الرئيسي من ولاية خصب إلى منفذ الدارة الحدودي بولاية بخاء حيث قام أفراد دوريات مرور مسندم ومركز شرطة خصب ومركز شرطة بخاء ووحدة المهام الخاصة بمسندم بتنظيم حركة المرور في الأماكن المزدحمة من خلال إخراج الحواجز البلاستيكية واللوائح الإرشادية من الطريق في عدة أماكن وكذلك إخراج الصخور المتناثرة على طول الطريق لضمان انسيابية مرور المركبات على الطريق من خلال التنسيق مع البلديات والطرق بالولاية.