العرب والعالم

القوات العراقية تدمــر مضافات لـ «داعش» وتقــتل العشــــرات في نينوى

04 فبراير 2017
04 فبراير 2017

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، عن تدمير القوات الأمنية عددا من مضافات «داعش» والسيطرة على مستودعات للأسلحة والأعتدة، مشيرة إلى مقتل العشرات من عناصر التنظيم في مناطق مُتفرقة من مدينة الموصل، آخر معقل رئيسي يسيطر عليه تنظيم داعش الإرهابي.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن «مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية تمكنت من إلقاء القبض على ثلاثة إرهابيين من المنتمين لعصابات داعش يعملون كخلايا نائمة داخل منطقة حي البكر بالموصل، كذلك ضبطوا مستودعاً كبيراً للأعتدة يضم كميات من القذائف المُسلكة على شكل عبوات ناسفة».

وأشار البيان إلى ضبط مضافة لتنظيم داعش الإرهابي وبداخلها 10 أحزمة ناسفة كانت معدة للتفجير على القوات الأمنية والمواطنين في حي الشرطة بالموصل.

وأكدت الوزارة تدمير «4» عجلات وقتل 21 إرهابياً بضربة جوية في تلعفر غرب الموصل، فضلاً عن تدمير 6 زوارق وحرق 6 عجلات وقتل 17 إرهابياً بضربة جوية في بادوش»، مبينة أنه « تم اعتقال ثلاثة إرهابيين مُندسين بين المواطنين، مُرتبطين بداعش في حي البكر في أيسر الموصل».

فيما قال مصدر أمني في المحافظة، إن «طائرات تابعة لطيران التحالف الدولي قصفت بشكل مكثف مطار الموصل في الساحل الأيمن للمدينة حيث أسفر القصف عن سقوط قتلى ومصابين في صفوف التنظيم وتدمير وحدات تكتيكية تابعة له في مطار الموصل».

وفي السياق ذاته، اكد المصدر إن «القصف الجوي الذي استهدف مطار الموصل كان مركزاً وعنيفاً جداً أدى إلى مقتل مسوؤل وحدة المرابطين»، مبينا أن «تلك الوحدة تعد من أهم الوحدات التكتيكية القتالية في تنظيم والمكلفة بالعديد من الواجبات أبرزها حماية مقرات داعش الرئيسية وتسمى لدى البعض بحرس البغدادي وأغلب عناصرها من العرب والأجانب».

إلى ذلك، اكدت قيادة عمليات تحرير محافظة الانبار، عن معالجة أربع عبوات ناسفة عثر عليها في مناطق متفرقة من المحافظة.

وقالت القيادة، إن «قوة من فرقة المشاة الآلية الثامنة تمكنت، من القاء القبض على الإرهابي محمد عبد محارث، وبحوزته عجلة في منطقة الحلابسة غرب الفلوجة»، مشيرة إلى ان «قوة اخرى من الفرقة الأولى تمكنت من العثور على عبوة ناسفة على الطريق الدولي السريع في قضاء الرطبة، 310 كم (غرب الرمادي)، وتم تفجيرها من قبل الجهد الهندسي».

وتابعت أن «قوة من الجيش تابعة للفوج الثالث باللواء 41 عثرت ايضاً على ثلاث عبوات ناسفة في منطقة البوعساف بجزيرة الرمادي، تم تفجيرها من قبل تلك القوة». وأفادت مصادر أمنية ، بمقتل 4 أشخاص في أعمال عنف بالعاصمة بغداد ومحافظة كركوك . وقال النقيب في شرطة العاصمة نزهان الخضر إن «عبوة ناسفة وضعها مجهولون قرب متاجر لبيع مواد البناء، انفجرت في منطقة السويب جنوب بغداد». وأضاف الخضر أن الانفجار أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة 5 آخرين بجروح، مشيراً إلى أن قوات الأمن فرضت طوقًا حول المكان ومنعت المارة من الاقتراب. وفي تطور أمني آخر، ذكر النقيب بالشرطة حامد العبيدي أن قوات الأمن عثرت ظهر أمس على جثتي رجلين شمال محافظة كركوك .

وفي ديالى (شرق)، نفذت قوة عسكرية مشتركة عمليات استهدفت مواقع لخلايا نائمة لتنظيم «داعش» في 8 مناطق جنوب المحافظة، بحسب حبيب الشمري ضابط برتبة نقيب بالشرطة.

على الصعيد السياسي، حمل المجلس العربي في كركوك، القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، مسؤولية تأخير عمليات تحرير قضاء الحويجة.

وقال القيادي في المجلس راكان سعيد الجبوري في مؤتمر صحفي، إن «عرب كركوك يطلقون نداء استغاثة أهلنا المنكوبين في مناطق جنوب غرب كركوك حيث ان تنظيم داعش قام بخطف وقتل الآلاف منهم»، مشيراً إلى ان « رئيس الوزراء حيدر العبادي يتحمل مسؤولية تأخير إطلاق عمليات تحرير القضاء ونواحي المحافظة».

وأضاف نائب محافظ كركوك، أن «انعدام سبل الحياة والحصار المفروض أدى الى انتشار الجوع والمرض، ما يستوجب التدخل الفوري بإطلاق العملية لإنقاذ أهلنا، فضلاً عن ضرورة أن يكون هناك دور للمنظمات الدولية مع الحكومة لإنقاذها»، مطالباً حكومة الإقليم والحكومة المحلية الى «التنسيق بإطلاق عمليات بدائية لتحرير جزء من مناطق جنوب غرب كركوك».