العرب والعالم

برلين: على الأوروبيين أن يتحملوا مزيدا من الأعباء في «حلف الناتو»

04 فبراير 2017
04 فبراير 2017

برلين- هانوفر (ألمانيا)- (د ب أ): أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين على مطلبها برفع مستوى المشاركة الأوروبية في أعباء حلف شمال الأطلسي «ناتو».

وقالت الوزيرة امس الاول خلال زيارة للجنود الألمان بمدينة ألتنشتات في بافاريا العليا: «لابد ببساطة أن يكون هناك عدل في المسألة».

وأضافت فون دير لاين قائلة: «نحن حلف دفاعي يضم 28 عضوا، وعلينا جميعا أن نسهم في أن يقوم الحلف بواجباته بكفاءة».

وأشارت الوزيرة إلى أنه مع ذلك فالحلف ائتلاف أخلاقي يتضمن العمل على الدفاع عن الحرية والديمقراطية، «ومن ثم فمن الضروري لنا أن نناقش مع أصدقائنا الأمريكيين أن هذا التحالف يقوم على الثقة- والثقة لا يمكن شراؤها». وأكدت فون دير لاين على أن الحلف وما ينتج عنه من صداقة متنامية له أساس ثابت وراسخ.

وكان الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب وصف حلف شمال الأطلسي خلال حملته الانتخابية بأنه كيان «مهمل»، ما زاد المخاوف لدى أعضاء الحلف بشأن مواصلة التعاون داخل إطار الحلف.

إلا أن ترامب أكد لاحقا على الأهمية الأساسية للحلف.

من جهته ألغى وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل خطابا كان من المخطط أن يلقيه في اجتماع لحزبه الاشتراكي الديمقراطي، بسبب مرضه عقب عودته من زيارة للولايات المتحدة.

وقال المدير التنفيذي للحزب في مدينة جوسلار الألمانية فولكر تاوبه أمس في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): «جابريل مصاب بنزلة برد شديدة، وضاعف الإرهاق الناجم عن الرحلة الجوية الطويلة من المرض».

وكان من المخطط في الأساس أن يتوجه جابريل إلى مسقط رأسه في جوسلار عقب وصوله إلى برلين صباح اليوم ليلقي خطابا أمام نحو 50 مندوبا في حزبه، خلال مؤتمر لاختيار تشكيل القيادة المحلية الجديدة للحزب وانتخاب مندوبين جدد.

وكان من المنتظر أيضا أن يتحدث جابريل خلال المؤتمر عن تخليه عن الترشح للمنافسة على منصب المستشارية.

تجدر الإشارة إلى أنه من المخطط أن يصبح رئيس البرلمان الأوروبي السابق مارتن شولتس رئيسا للحزب الاشتراكي الديمقراطي ومنافسا للمستشارة أنجيلا ميركل على منصب المستشارية في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وأجرى جابريل أولى محادثاته كوزير للخارجية مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون ونائب الرئيس الأمريكي مايك بينس في واشنطن خلال الأيام الماضية.