917584
917584
عمان اليوم

الاختصاصات الطبية يخرّج 107 أطباء بعد غد

04 فبراير 2017
04 فبراير 2017

يحتفل المجلس العماني للاختصاصات الطبية مساء بعد غد الموافق 7 من شهر فبراير الجاري بتخريج الدفعة الثامنة من الأطباء العمانيين الذين أكملوا فترة التدريب في المجلس والتي تراوحت من 4 إلى 6 أعوام أكاديمية، حيث سيرعى معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة، رئيس مجلس الأمناء للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، حفل تخريج 107 خريجين في 17 تخصصا طبيا تشمل، تخصص أمراض الدم، والأذن والأنف والحنجرة، والتخدير، كذلك تخصص الجراحة العامة، والصحة النفسية والطب السلوكي، أيضا تخصص الطب الباطني، إضافة إلى جراحة العظام، وأمراض الأنسجة، وتخصص الأحياء الدقيقة، والأشعة، أيضا تخصص الأمراض الجلدية، والكيمياء الحيوية، وصحة الطفل، أيضا تخصص طب الأسرة، وطب الطوارئ، وطب العيون، وجراحة الوجه والفم والفكين. حيث سيقام حفل تخريج الدفعة الثامنة في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

ويشمل حفل التخريج توزيع الشهادات التقديرية للمدربين والأطباء المقيمين المجيدين بالمجلس، من ثم تسلم شهادات الاختصاص للخريجين.

وبالإضافة إلى التدريب داخل السلطنة فإن المجلس العماني للاختصاصات الطبية يوفد العديد من الأطباء للتدرب خارج البلاد، ذلك من أجل اكتساب المزيد من المهارات والخبرات المتنوعة.

أنشئ المجلس العماني للاختصاصات الطبية لتدريب الأطباء العمانيين الذين أتموا دراستهم الجامعية (البكالوريوس) في إحدى الجامعات والكليات المعترف بها في المجلس وأتموا فترة الامتياز في إحدى المستشفيات ليتم تأهيلهم مرة أخرى ليكونوا مختصين في إحدى البرامج الطبية الـ 18 المعتمدة في المجلس وذلك بعد إجراء المقابلات الشخصية لانتقاء الأفضل منهم. كما تشمل سنوات التدريب في المجلس والتي تتراوح من 4 إلى 6 أعوام أكاديمية ـ حسب البرامج التدريبية، على محاضرات نظرية وحلقات تدريبية باستضافة مجموعة من الخبراء من الدول المتقدمة طبيا كذلك التحاقهم بالعديد من البرامج التدريبية داخل وخارج السلطنة وفقا للتعاون الدولي الذي يوليه المجلس رعاية خاصة. ويحصل الطبيب المقيم بعد إتمامه فترة التدريب بالمجلس على شهادة إكمال التدريب، وشهادة الاختصاص من المجلس العماني للاختصاصات الطبية والتي تماثل شهادة الدكتوراه مهنيا في أحد تخصصات الطب.

وخلال هذا العام حقق المجلس العماني للاختصاصات الطبية إنجازا دوليا وذلك بحصول 5 برامج تدريبية على الاعتماد الدولي من مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية تمثلت في (الجراحة العامة، والأشعة، وصحة الطفل، والطب الباطني، وطب الطوارئ).

وجاء حصول المجلس على الاعتماد نتيجة لاستمرارية تقييم المناهج من خلال التطوير المستمر وفقا لمعايير الاعتماد الدولي حسب الاحتياجات الصحية في السلطنة بالمتابعة والتقييم حسب المعايير الدولية إضافة إلى تقييم المدرب وتقييم المتدرب.

وسبق هذا الاعتماد العديد من الزيارات التحضيرية لتقييم هذه البرامج الطبية التخصصية بين المجلس العماني للاختصاصات الطبية ومجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية، واجتماعات مختلفة مع وفود لتقييم البرامج الطبية التخصصية بالمجلس ضمن عملية الاعتماد الدولي.

اعتماد البرامج

جدير بالذكر أن المجلس العماني للاختصاصات الطبية يعكف حاليا على اعتماد البرامج الأخرى خلال الفترة القادمة، وذلك ضمن خطة المجلس للحصول على الاعتماد الدولي الكامل لـ18 برنامجا تدريبيا تندرج تحت مظلة التدريب والتأهيل للأطباء العمانيين المقيمين في المجلس، وذلك بعد النظر في هذه البرامج ، كذلك النظر في آلية عمل كل برنامج لضمان توافقه مع معايير الاعتماد الدولي.

حيث إن الحصول على الاعتماد الدولي مر بعدة مراحل رئيسية خلال السنوات الماضية، وقد اجتاز المجلس مرحلة الاعتماد المؤسسي، وصولا إلى مرحلة الاعتماد التخصصي للبرامج، وتليها لاحقا مرحلة المراجعة والاعتماد السنوي.

ويتدرب الطبيب المقيم في المجلس بالمراكز التدريبية المختلفة كمستشفى جامعة السلطان قابوس، والمستشفى السلطاني، ومستشفى النهضة، ومستشفى خولة، ومستشفى الشرطة، ومستشفى القوات المسلحة، ومستشفى المسرة. بالإضافة إلى مركز المحاكاة الطبي.