عمان اليوم

التأهيل التربوي يفتح بابه لرفد الحقل التربوي بالمعلمين الأكفاء

04 فبراير 2017
04 فبراير 2017

تحتضنه 4 جامعات بالسلطنة -

رفداً للحقل التربوي بالكفاءات المؤهلة لتحمل مسؤولية غرس المبادئ والقيم التربوية في نفوس الأبناء، وسعياً لتوفير معلمين ذوي تأهيل عال يمكنهم من التعامل مع مختلف فئات الطلبة، وتوصيل المعلومة باحترافية ومهارة للناشئة، للرقي بمستوى المخرجات والتحصيل الدراسي، وتوفيرا لاحتياجات وزارة التربية والتعليم من الكوادر البشرية المؤهلة، اعتمدت اللجنة الرئيسية لبرنامج التأهيل التربوي، والتي تضم كلاً من: وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي وجامعة السلطان قابوس، برنامج دبلوم التأهيل التربوي لحملة المؤهلات الجامعية غير التربوية، وذلك لإتاحة الفرصة لهم لصقل مهاراتهم في الجانب التربوي ومن ثم الالتحاق بسلك التدريس في المؤسسات التربوية. وفي هذا الإطار جاء الإعلان عن فتح باب الترشح للالتحاق ببرنامج التأهيل التربوي في مؤسسات التعليم العالي، ولمعرفة المزيد حول هذا البرنامج وما سيتضمنه نضع هذا الاستطلاع بين يدي القارئ لمعرفة المزيد من التفاصيل.

نسب التعمين في قطاع التعليم

سليمان بن زاهر الرويشدي، مدير عام التخطيط وضبط الجودة بوزارة التربية والتعليم أوضح في البداية نسب التعمين في الوزارة قائلا: نسبة أغلب الوظائف الإدارية والفنية بالمدارس وصلت إلى ‎ %100 ‎ كوظيفة أخصائي اجتماعي ووظيفة مساعد مدير مدرسة ووظيفة أخصائي أنشطة مدرسية وأخصائي قواعد بيانات ومنسق شؤون مدرسية وأخصائي مالي وفني مختبر، فجميع هذه الوظائف وصلت نسبة التعمين فيها الى 100 ‎%‎، كما وصلت أيضا في بعض الوظائف التعليمية إلى نفس النسبة 100%، كوظيفة معلمة تربية إسلامية ومعلمة لغة عربية ومعلمة لغة انجليزية ومعلمة تقنية المعلومات ومعلمة ومعلم مهارات حياتية ومعلم رياضة مدرسية ومعلمة صعوبات تعلم ومعلمة جغرافيا ومعلمة تاريخ.

مضيفاً: ومع هذه النسبة التي وصلها التعمين إلا أن هناك حوالي عشرة آلاف وظيفة تعليمية لازال يشغلها غير العمانيين، وبالتالي فهي تمثل فرصاً وظيفية حقيقية للعمانيين، وتتركز هذه الفرص في وظيفة معلم لغة إنجليزية ذكر ووظيفة معلم ومعلمة رياضيات ووظيفة معلم ومعلمة مهارات موسيقية ومعلم تقنية معلومات ومعلم فنون تشكيلية ومعلمة مجال أول ومعلمة مجال ثان، ويمثل غير العمانيين حوالي ‎ %16‎ من إجمالي المعلمين، حيث يزيد عدد المعلمين العمانيين عن46 ألف معلم ومعلمة.

تنظيم عملية الإحلال

ويتابع سليمان الرويشدي حديثه قائلا: ولتنظيم عملية إحلال المعلمين غير العمانيين بالعمانيين في الحقل التربوي، وتحقيق مستوى متقدم في مجال جودة مدخل العملية التعليمية من المعلمين في الوقت نفسه، فقد تبنى مجلس التعليم بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي مجموعة من القرارات واتخذ مجموعة من الخطوات التي تسرع عملية إحلال المعلمين غير العمانيين بالعمانيين وتضمن في الوقت نفسه تحقيق الجودة المنشودة، ومن هذه القرارات قرار فتح باب التأهيل التربوي في أربع جامعات حكومية وخاصة داخل السلطنة في التخصصات التي تحتاجها وزارة التربية والتعليم فعليا ، كما أقر توسيع القبول في بكالوريوس التربية بجامعة السلطان قابوس، وأقر كذلك فتح برنامج بكالوريوس التربية بالكلية التطبيقية بالرستاق، وبرنامج بكالوريوس التربية الخاص بأبناء المناطق البعيدة، بالإضافة إلى برنامج الابتعاث الخارجي في التخصصات العلمية وتخصص اللغة الإنجليزية الذكور.

وإذ تؤكد وزارة التربية والتعليم أهمية أخذ بياناتها ونصائحها بالجدية الحقيقية من قبل الراغبين في الالتحاق بالبرامج المذكورة لاختيار دراسة التخصصات التي تلبي احتياجات وزارة التربية والتعليم من ناحية وتلبي كذلك أهداف الملتحقين بهذه البرامج، بما يتيح لهم فرصاً أوسع وأسرع للتعيين

تخصصات معينة

من جهته قال الدكتور حمود بن عامر الوردي عميد كلية العلوم التطبيقية بالرستاق عضو اللجنة الرئيسية لبرنامج التأهيل التربوي: يأتي برنامج التأهيل التربوي كأحد التخصصات المطروحة للدراسة في العام الأكاديمي 2017/‏‏‏‏‏2018م، ويتم تحديد التخصصات التي سيتاح دراستها ضمن برنامج دبلوم التأهيل التربوي بشكل سنوي وفق احتياجات وزارة التربية والتعليم ، كما تحدد القائمة النهائية للتخصصات المتوقع طرحها بناء على عدد الطلبة المتقدمين لدراسة كل تخصص من تخصصات برنامج دبلوم التأهيل التربوي، وسيقتصر برنامج دبلوم التأهيل التربوي للعام الأكاديمي 2017 /‏‏‏‏‏ 2018 م على تخصصات: التربية الإسلامية، اللغة العربية اللغة الإنجليزية، الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الرياضيات، تقنية المعلومات، التاريخ، الجغرافيا، الرياضة المدرسية، الفنون التشكيلية، المهارات الموسيقية.

تقديم الطلبات

وعن آلية تقديم طلبات الالتحاق في برنامج التأهيل التربوي قال الوردي: يتم تقديم طلبات الالتحاق لدراسة برنامج التأهيل التربوي عبر الرابط الإلكتروني: ( (http:/‏‏‏‏‏/‏‏‏‏‏pas.sq ويتوجب على المتقدمين رفع جميع المستندات المطلوبة في الرابط المشار إليه أعلاه بإحدى الصيغتين JPG- PDF حيث يتم دراسة جميع الطلبات من قبل لجنة متخصصة تضم في عضويتها ممثلين من وزارة التربية والتعليم وجامعة السلطان قابوس والجامعات الخاصة، بعدها سيتم الإعلان عن جميع المقبولين وغير المقبولين لدخول الاختبار التخصصي بتاريخ 12 مارس 2017 م، فيما تم تحديد موعد 8 أبريل 2017 م لإجراء الاختبار التخصصي، والتي ستعلن نتائجه بتاريخ 16 أبريل 2017 م.

آلية التظلمات

أما عن التظلمات التي قد يتقدم بها بعض المتقدمين لبرنامج التأهيل التربوي فأشار الدكتور حمود الوردي قائلا: حرصا من اللجنة الرئيسية لبرنامج دبلوم التأهيل التربوي على صحة وسلامة كافة الإجراءات المتبعة لجميع مراحل برنامج الدبلوم، فقد تم استحداث لجنة محايدة لدراسة طلبات التظلم المقدمة من الطلبة على أي مرحلة من مراحل البرنامج، حيث تم تحديد مواعيد لاستلام طلبات الدبلوم في ثلاث مراحل هي: الأولى: تقديم طلبات التظلم عن نتائج المقبولين لدخول الاختبار التخصصي، وقد حدد لها فترة أسبوع واحد، والثانية تقديم طلبات التظلم عن نتائج الاختبار التخصصي، وقد حدد لها أيضا فترة أسبوع واحد فقط، والثالثة والأخيرة: تقديم طلبات التظلم عن استكمال إجراءات القبول في مؤسسات الإعداد ، وقد حدد لها فترة ثلاثة أسابيع لذلك.

المستندات المطلوبة

وأكد الدكتور حمود الوردي، عضو اللجنة الرئيسية لبرنامج التأهيل التربوي على أهمية استيفاء كامل المستندات المطلوبة للتقدم لبرنامج التأهيل التربوي، مشيراً بقوله: على جميع المتقدمين لدراسة برنامج دبلوم التأهيل التربوي توفير المستندات التي تتمثل في: الشهادة الجامعية الأولى أو (إفادة التخرج) أو رسالة توقع تخرج مصدقة من الجهات الرسمية، كشف الدرجات للدرجة الجامعية الأولى مصدق من الجهات الرسمية، نسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية سارية المفعول، وصورة شخصية حديثة ملونة مقاس 4*6.

وحول شروط وضوابط الالتحاق ببرنامج التأهيل التربوي أوضح الوردي قائلا: هناك شروط وضوابط ينبغي للطالب الراغب في الالتحاق ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي أن يحققها، ومن أهمها: الحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى مؤسسات التعليم العالي في السلطنة أو تلك الموصى بها من خارج السلطنة بعد معادلتها من قبل وزارة التعليم العالي بنظام التفرغ والانتظام الكلي، وأن لا يقل معدل التخرج عن 2.3 في نظام التقديرات 4 أو ما يعادلها حسب نظام المعادلة المعمول به في جامعة السلطان قابوس، ويمكن للطلبة المتوقع تخرجهم نهاية فصل الربيع 2017 (الفصل الثاني) تقديم طلب الالتحاق بالبرنامج شريطة تقديم رسالة توقع تخرج وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2.3 في نظام التقديرات 4 أو ما يعادلها حسب نظام المعادلة المعمول به في جامعة السلطان قابوس.علما بأنه لن يتم قبول الطالب في البرنامج بشكل نهائي إلا بعد تقديم إفادة التخرج بمعدل تخرج لا يقل عن 2.3 في نظام التقديرات 4 أو ما يعادلها حسب نظام المعادلة المعمول به في جامعة السلطان قابوس .

ومن بين شروط الالتحاق أيضاً: أن لا يزيد عمر المتقدم في 1 سبتمبر من العام الأكاديمي الذي سيدرُس فيه عن 40 سنة، وأن يكون لائقاً صحياً للعمل في مهنة التدريس بتقرير طبي معتمد، ويتم تقديمه بعد اجتياز الاختبار التخصصي إلى الجامعة التي يرغب في الدراسة بها، ويمكن الحصول على نموذج خطاب طلب إجراء فحص طبي من الجامعة الراغب في الالتحاق بها، وأن يجتاز اختبار القبول التخصصي بنسبة لا تقل عن 60% من درجة الاختبار.

كما يتوجب على المتقدمين لتخصص اللغة الإنجليزية تقديم شهادة اللغة الإنجليزية الدولية من خلال اجتياز أحد اختباري اللغة الإنجليزية الدوليين ( ACADEMIC IELTS ) المستوى ( 6 ) أو ( TOEFL ) بمعدل (79) Internet Based Test ، ويكون من داخل السلطنة أو من إحدى المؤسسات بالدول الناطقة بها (المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، استراليا، نيوزلندا، إيرلندا)، ولم تمض عليها سنتان، وأن يخضع كل من اجتاز اختبار القبول التخصصي للمقابلة الشخصية، وأن يتوافق مؤهل البكالوريوس الحاصل عليه الطالب مع التخصص الذي يرغب في دراسته ببرنامج التأهيل التربوي حسب قرار لجنة دراسة المساقات، لضمان منافسته على وظائف التدريس بوزارة التربية والتعليم، وأن لا يقل عدد الساعات المعتمدة في المساقات الدراسية في التخصص لمؤهل البكالوريوس عن الحد الأدنى من الساعات التي درسها الطالب بمؤهل البكالوريوس وتخدم المنهج وتغطي مصفوفة المدة والتتابع كما هو موضح في الجدول (أعلاه).

دور الجامعة

وأوضح الدكتور حسين بن علي الخروصي عميد القبول والتسجيل في جامعة السلطان قابوس بان عمادة القبول والتسجيل قامت بتنفيذ مجموعة من الإجراءات في برنامج دبلوم التأهيل التربوي تتمثل في تنفيذ مجموعة من الإجراءات أبرزها طرح إعلان تقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم، واستلام طلبات الالتحاق، بالإضافة إلى التحقق من استيفاء المتقدمين لشروط الالتحاق بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وكذلك إبلاغ المستوفين لشروط الالتحاق بتاريخ إجراء الاختبار التخصصي للبرنامج إلى جانب  إبلاغ المجتازين للاختبار التخصصي للبرنامج لاستكمال إجراءات القبول في مؤسسات الإعداد وفق التخصصات المطروحة والطاقة الاستيعابية المحددة لكل تخصص في كل مؤسسة بالتنسيق مع اللجنة الرئيسية المشرفة على البرنامج.