896240
896240
عمان اليوم

عبري .. لؤلؤة ولايات الظاهرة وبوابة عمان الغربية

03 فبراير 2017
03 فبراير 2017

[gallery columns="4" size="medium" ids="435078,435077,435076,435074"]

تتمتع بموقع استراتيجي وصحاريها غنية بالذهب الأسود والغاز الطبيعي المسال -

عبري - سعد الشندودي -

تعتبر ولاية عبري المدينة الرئيسية بمحافظة الظاهرة وأطلق عليها جلالة السلطان قابوس اسم المدينة (الواعدة) بل هي القلب النابض للمحافظة، وهي معبر القوافل التجارية على مر العصور والدهور وتتمتع بموقع استراتيجي متميز وهي لؤلؤة ولايات الظاهرة وصحاريها غنية بالذهب الأسود والغاز الطبيعي المسال وهي بوابة عمان الغربية لدول الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية وتبلغ مساحتها حوالي خمسة وأربعين ألف كيلومتر مربع.

تحدها من الجنوب ولاية هيماء ومن الشرق ولايات أدم وبهلا والحمراء ومن الشمال الشرقي ولاية الرستاق ومن الشمال ولايات الخابورة وصحم وينقل ومن الشمال الغربي ولايتا ضنك والبريمي ومن الغرب دولة الإمارات العربية المحتدة والمملكة العربية السعودية .

معبر القوافل

إن هناك العديد من الأقاويل والروايات حول أسباب تسمية ولاية عبري بهذا الاسم فمنهم من يقول إنها سميت بعبري بسبب انها كانت منذ القدم معبرا للقوافل التجارية وهي تقع عند مفترق طرق القوافل المؤدية من المنطقة الشرقية إلى مدينة نزوى وإلى الساحل عبر وادي الحواسنة.

ومنهم من يقول سبب تسميتها بعبري لاتساع رقعتها الجغرافية وكبر مساحتها والبعض الأخر يقول إن سبب تسمية عبري بهذا الاسم أن التجار وأصحاب القوافل التجارية الذين يمخرون عباب صحاري عبري عبر الجمال والإبل كانوا قديما يستكثرون الطريق المؤدي إلى عبري ويهمسون فيما بينهم ان الطريق إلى عبري ما عبرت، أي أن الطريق لم تخلص بعد ومن هذه الحادثة التاريخية على حسب الأقاويل سميت عبري بهذا الاسم.

المعالم التاريخية والأثرية

ولاية عبري كغيرها من ولايات السلطنة تشتهر بالعديد من المعالم التاريخية والأثرية ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، حصن عبري الذي يقع بوسط المدينة بالقرب من سوق عبري القديم، ويوجد بداخل الحصن جامع كبير يؤدي فيه الأهالي صلاة الجمعة المباركة. وقد قامت وزارة التراث والثقافة خلال العهد الزاهر بترميم حصن عبري، والحصن يزوره العديد من السياح من داخل وخارج السلطنة .

وكذلك تمتاز الولاية بقلعة السليف التي بناها الإمام سلطان بن سيف اليعربي عام 1138هـ وتشتهر كذلك بحصن العينين وحصن العراقي، وحصن الأسود ببلدة مقنيات وهو الذي بناه فلاح بن محسن النبهاني عام 973هـ ، وحصن المعمور، وحصن بيت العود وغيرها من القلاع والحصون التي تنتشر في اغلب قرى الولاية.

آثار بات

ولاية عبري تشتهر بوجود آثار بات التاريخية وهي تقع على بعد 34 كيلو مترا إلى الشرق من مدينة عبري، وكشفت حفريات البعثة الدنماركية عن منطقة المدفن التي اتضح أنها تضم نظامين للمقابر وهما نمط مقابر خلية النحل في الجزء الشمالي ويشبه مقابر حفيت من الألف الرابعة ق. م ، ونمط مقابر مماثل لأم النار في الجزء الجنوبي، ويتميز بوجود الحوائط الداخلية، وتحتوي مدافن آثار بات على حوالي مائة قبر مبني من الحجارة ويعتقد أنها تتطور لنمط قبور خلايا النحل، وقد حظيت آثار بات بشهرة عالمية بعد اختيار منظمة اليونيسكو لهذه الآثار لتكون ثاني أثر عماني يتم إدراجه في قائمة التراث العالمي وذلك بعد حصن بهلا.

السوق القديم

إلى جانب ذلك تشتهر ولاية عبري بسوق عبري القديم وهو يعتبر من أشهر وأقدم الأسواق التاريخية بمحافظة الظاهرة ويتسوق الأهالي بولايات عبري وينقل وضنك من هذا السوق التاريخي، خاصة وأن السوق يمتاز بوجود عرصة تقليدية لبيع الأغنام والأبقار وهذه العرصة تباع فيها المواشي على مدار الأسبوع حيث تعرض بها أجود أنواع الأغنام والأبقار بالسلطنة.

حارة الرمل

ولاية عبري كسائر ولايات السلطنة تشتهر بوجود الحارات الأثرية والتاريخية وذلك كحارة الشناديد التي يوجد بها بيت العود وحارة الرمل التي تقع بمركز مدينة عبري، وذلك على سفح جبل الرمل بعبري.

وتمتاز هذه الحارة ببيوتها المترابطة وتضم بين أروقتها الممرات والطرق الصغيرة ويتميز نظام الهندسة المعمارية بالحارة بأن أغلب البيوت بها شرفات ونوافذ وأقواس مستوحاة من فن العمارة العربية والإسلامية، وكذلك أسقف المنازل عملت بجذوع النخيل وصبغت باللونين الأبيض والأحمر، وكذلك توجد حارات قديمة وتاريخية في العديد من القرى التابعة لولاية عبري.

وادي ضم

تزخر ولاية عبري بالعديد من الأماكن الطبيعية والسياحية كآثار وادي العين، ووادي بلاد الشهوم الذي يبعد عن مركز مدينة عبري حوالي 62 كيلومترا ويمتاز بوفرة المياه العذبة الرقراقة وخاصة عند نزول الأمطار، وكذلك تمتاز بوادي القبيل الذي يوجد بالقرب من بلدة الحيال على طريق عبري - الرستاق.وتشتهر كذلك ولاية عبري بوادي ضم ويقع بوادي العين ويبعد عن مركز مدينة عبري حوالي 75 كيلومتراً ويمتاز الوادي بالجمال الطبيعي وروعة الطقس البارد صيفا الذي يبهج النفس الإنسانية وتحيط بضفاف الوادي النخيل الباسقات وأشجار الغاف والسدر.

المنجزات التنموية

حظيت ولاية عبري كغيرها من ولايات السلطنة بنصيب وافر من المنجزات التنموية خلال عصر النهضة، حيث يوجد بها مستشفى عبري المرجعي ويتسع لحوالي 248 سريرا، ومجمع عبري الصحي والعديد من المراكز الصحية تنتشر في مختلف القرى التابعة للولاية وتقدم الخدمات الصحية الأولية للأهالي.

وكذلك يوجد بالولاية 57 مدرسة للتعليم العام والأساسي ينهل منها أبناء الولاية مختلف صنوف العلم والمعرفة وكذلك توجد بالولاية كلية العلوم التطبيقية، والكلية التقنية ومعهد الظاهرة للتمريض، ومجمع المحاكم، ومحطة للأقمار الاصطناعية، ومجمع عبري الرياضي، ومركز للتدريب المهني.

وحظيت الولاية كذلك بشبكة طرق حديثة، وأغلب قراها غطيت بشبكة الكهرباء بالإضافة إلى ذلك يوجد بالولاية العديد من المؤسسات الحكومية والأهلية تقدم خدماتها للأهالي.

وكذلك حظيت الولاية بمشروع مياه حوض المسرات، وساعد المشروع على إمداد المدن والقرى الرئيسية بولايات عبري وينقل وضنك بالمياه الصالحة للشرب مع توفير نقاط تعبئة ناقلات المياه بالمحافظة لتزويد القرى الأخرى بالمياه الصالحة للشرب.

المشاريع المنفذة

ولاية عبري ينفذ بها حاليا العديد من المشاريع التنموية والحضارية وتتمثل في تواصل العمل في ازدواجية شارع عبري -‏ جبرين لمسافة تقدر بحوالي 90 كيلومترا مع الإنارة والمشروع، الذي يشتمل على العديد من الجسور والأنفاق وقنوات تصريف مياه الأمطار ومجموعة من العبارات الصندوقية والأنبوبية بل أن المشروع يعتبر واحدا من مشاريع الطرق الحيوية والمهمة التي تنفذها وزارة النقل والاتصالات خلال الفترة الحالية، خاصة وأن الطريق يربط محافظة الظاهرة بالعديد من المحافظات ومنها محافظة مسقط ، ومحافظة الشرقية، ومحافظة الوسطى، ومحافظة ظفار، ويساعد الشارع في زيادة التواصل الاجتماعي بين مختلف محافظات السلطنة، وتنشيط الحركة التجارية والاقتصادية.

وكذلك قامت وزارة النقل والاتصالات بتنفيذ مشروع ازدواجية شارع عبري - مسكن ، وحاليا تقوم الوزارة بتنفيذ مشروع ازدواجية شارع عبري - ينقل ، وبتكلفة تقدر بحوالي مليون ريال عماني.

كما يتواصل العمل في مشروع إنشاء وحدة غسيل الكلى بمستشفى عبري المرجعي ويشتمل المشروع على 18 سريرا لغسيل الكلى، ووحدة للتحلية وعيادة خارجية، وستجهز الوحدة بأحدث الأجهزة الطبية في مجال غسيل الكلى، وستخدم الوحدة كافة أبناء محافظة الظاهرة.

طريق عبري الربع الخالي

تم الانتهاء مؤخرا من طريق عبري - الربع الخالي الذي يربط السلطنة بالمملكة العربية السعودية ، وقامت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بإنارة طريق عبري - ضنك، كمرحلة أولى.

المنطقة الصناعية المرتقبة

من المؤمل أن تقوم خلال الفترة القادمة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية بتطوير منطقة عبري اللوجستية بولاية عبري على مساحـــة تقدر بـ 3 ملايين متر مربع وذلك لإقامة منطقة لوجستية متكاملة ونموذجية ستكون للتخزين، والشحن، والتصدير والتوريد وتعمل على دعم الاقتصاد الوطني وتطوير محافظة الظاهرة وتوظيف أبنائها بوجه خاص.