الاقتصادية

تراجع معظم أسواق الخليج بفعل القلق من غموض توجهات السياســة الأمريكيــة

03 فبراير 2017
03 فبراير 2017

دبي- (رويترز): سجلت معظم أسواق الأسهم الخليجية أداء ضعيفا امس الاول بينما تعافت السوق المصرية بعدما هبطت في ثلاث جلسات لأسباب من بينها القلق من تضرر اقتصاد مصر من سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.03 بالمائة مع تراجع سهم نماء للكيماويات 6.3 بالمائة. وقفز سهم الشركة التي تتكبد خسائر 37 بالمائة في أربع جلسات حتى الثلاثاء الماضي بعدما أعلنت عن الخطوط العريضة لخطة تعاف. لكن سهم اتحاد عذيب للاتصالات قفز بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمائة بعدما صعد 9.4 بالمائة الأربعاء الماضي بعد قيام الشركة ببيع جزء من شبكة أبراجها إلى الاتصالات السعودية مقابل 230 مليون ريال (61.3 مليون دولار).

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.8 بالمائة مع تراجع سهم إعمار العقارية القيادي 2.4 بالمائة. ورغم ذلك تجاوزت الأسهم الرابحة نظيرتها الخاسرة بواقع 18 إلى 16 مع صعود سهم دريك آند سكل انترناشونال للمقاولات 4.2 بالمائة وكان الأكثر نشاطا في السوق.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.8 بالمائة مع هبوط سهم اتصالات القيادي 2.2 بالمائة. وفي وقت سابق هذا الأسبوع قالت الشركة القابضة لشركة الاتصالات المنافسة دو إنها أطلقت خدمات تحمل العلامة التجارية فيرجن موبايل في الإمارات العربية المتحدة. وانخفض سهم مصرف الشارقة الإسلامي 4.4 بالمائة بعدما أعلن البنك نتائج مالية مبدئية للعام الماضي أظهرت زيادة بلغت 12.9 بالمائة في صافي الربح. وأغلق سهم بنك رأس الخيمة الوطني مستقرا رغم انخفاض صافي الربح 53 بالمائة في 2016 نظرا لزيادة كبيرة في مخصصات تغطية خسائر القروض المتعثرة والتي أضعفت تأثير ارتفاع طفيف في أرباح التشغيل.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.2 بالمائة. وارتفعت أسهم البنوك مع صعود سهم بنك قطر الوطني 1.1 بالمائة لكن سهم الكهرباء والماء القطرية تراجع 1.8 بالمائة بعدما سجلت الشركة انخفاضا بلغ 13.8 بالمائة في صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي إلى 310 ملايين ريال (85.2 مليون دولار). وتوقعت المجموعة المالية هيرميس ربحا قدره 386.1 مليون ريال بينما توقعت كيو.ان.بي للخدمات المالية 388.2 مليون. وأبقى مجلس إدارة الشركة على توزيعات الأرباح لعام 2016 دون تغيير عن 2015.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.8 بالمائة بعدما هبط 4.4 بالمائة في الثلاث جلسات السابقة لأسباب من بينها قيود ترامب على السفر. ورغم أن القرار لا يستهدف مصر فإن بعض المستثمرين يخشون من أن إدارة ترامب التي تنتهج سياسة متشددة ربما تقلص في نهاية المطاف التدفقات الأمريكية من التجارة والاستثمارات والمعونات إلى مصر. وزاد سهم المجموعة المالية هيرميس 2.5 بالمائة.