الاقتصادية

ارتفاع التضخم بتركيا في يناير إلى 9.22 %

03 فبراير 2017
03 فبراير 2017

إسطنبول ـ (د ب أ): ارتفع معد التضخم في تركيا في الشهر الماضي بنسبة 2.46%%، مقارنة بالشهر السابق عليه، حيث سجل مؤشر أسعار المستهلك 9.22 %على أساس سنوي، حسبما ذكرت امس مركز الإحصاء التركي (تركستات). وتم مؤخرا تعديل سلة التضخم من جانب السلطات، من بين أشياء أخرى، وارتفعت أسعار الفاكهة والخضروات، من بين مواد غذائية أخرى والمشروبات غير الكحولية..

وقال مركز تركستات إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 37 .6% الشهر الماضي. وتراجعت الليرة أمام الدولار بعد صدور البيانات الخاصة بالتضخم حيث سجل الدولار 3.74 ليرة. وفي العام الماضي، كان الدولار قد سجل 2.9 ليرة.

كان البنك الدولي قد عدل، في تقريره الاقتصادي الصادر أمس الأول، توقعاته للنمو بالنسبة لتركيا في العام الماضي من 3.1%إلى 2.1%. وقال البنك انه قام بمراجعة التوقعات لأن « التعافي في الربع الرابع كان أضعف مما كان متوقعا».

وفي الأسبوع الماضي، خفضت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني الدين السيادي لتركيا الى اقل من مستوى الاستثمار، عقب خطوات اتخذتها وكالتان كبيرتان للتصنيف. و في نفس الوقت، خفضت مؤسسة استاندارد اند بورز تصنيف سندات تركيا إلى سلبي. ورفع البنك المركزي التركي هذا الأسبوع توقعاته بشأن التضخم . كان البنك قد رفع بعض أسعار الفائدة مؤخرا.