916967
916967
العرب والعالم

واشنطن تحذر بيونج يانج وتؤكد التزامها الدفاعي تجاه طوكيو وسول

03 فبراير 2017
03 فبراير 2017

بكين تعارض بشكل قاطع نشر «نظام ثاد» -

عواصم - (وكالات): طمأن وزير الدفاع الأمريكي الجديد جيمس ماتيس اليابان وكوريا الجنوبية بالتزام واشنطن تجاههما أمس، وسط تزايد التهديدات النووية والصاروخية من كوريا الشمالية.

وحذر وزير الدفاع الأمريكي الجديد كوريا الشمالية من أن أي هجوم نووي يستهدف الولايات المتحدة، أو أي من حلفائها سيقابل باستجابة «فعالة وساحقة».

ونقلت وسائل إعلام محلية في سول عن ماتيس قوله أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي هان مين كو القول: «لا تزال التزامات أمريكا بالدفاع عن حلفائها والتمسك بضمانات الردع الممتدة، راسخة»، وأضاف:«أي هجوم على الولايات المتحدة أو حلفائنا سيتم ردعه وأي استخدام للأسلحة النووية سيلقى استجابة ستكون فعالة وساحقة».

وقال ماتيس، الذي وصل إلى سول أمس الأول، في أول زيارة خارجية له كوزير للدفاع «التزام أمريكا للدفاع عن حلفائنا»، وقال:«إن التمسك بضماناتنا المستمرة للردع ما زالت راسخة».

وطمأن وزير الدفاع الأمريكي الزائر جيمس ماتيس رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي- عقب وصوله إلى طوكيو أمس قادما من سول- مجددا بالتزام واشنطن، تحت الإدارة الجديدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال ماتيس لابي: إن الالتزام الدفاعي الأمريكي «حقيقي بالنسبة لنا اليوم كما كان قبل عام»، وأضاف ماتيس إن واشنطن «تساند مائة بالمائة طوكيو بشكل راسخ». وقال آبي لوزير الدفاع الجديد إن اليابان تريد أن تظهر أن تحالفها مع أمريكا «لا يتزعزع » . تأتي زيارة وزير الدفاع الأمريكي الجديد إلى المنطقة، في وقت يتزايد فيه استفزاز بيونج يانج في محاولاتها للمضي قدما في برامجها النووية والصاروخية.

ونقلت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء عن مصدر بالحكومة اليابانية لم يكشف عنه قوله إن ماتيس ذكر أيضا أن الالتزام الدفاعي من جانب واشنطن يمتد إلى مجموعة من الجزر غير المأهولة في بحر الصين الشرقي. ومن المقرر أن يجري ماتيس محادثات مع وزيرة الدفاع اليابانية تومومي إينادا اليوم.

من جانب آخر، قالت الصين أمس إنها تعارض بشكل قاطع نشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي ثاد في كوريا الجنوبية بعد أن قالت سول إن مسؤوليها الدفاعيين وافقوا على نشر النظام هذا العام.

وكرر لو كانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية معارضة بكين للنظام الأمريكي خلال إفادة صحفية يومية في العاصمة.

ودأبت الصين على رفض قرار نشر نظام ثاد قائلة إنه يهدد أمنها ولن يسهم في تهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية. وتقول كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن النظام لا يهدف إلا للتصدي للعدوان الكوري الشمالي.