916971
916971
العرب والعالم

ميركل: على أوروبا تحديد دورها في العالم

03 فبراير 2017
03 فبراير 2017

مسؤول أوروبي: ترامب يلعب لعبة «فرق تسد» -

عواصم - (وكالات): طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بتحديد واضح لدور أوروبا في العالم، ردا على الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

وعقب وصولها إلى مقر القمة الطارئة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي امس في مالطا، قالت ميركل إنه يتعين مناقشة الأجندة المستقبلية لأوروبا خلال القمة، وأضافت: «أوروبا تملك مصيرها في يدها».

وذكرت ميركل أنه كلما حددت أوروبا دورها في العالم بشكل أوضح، ساهم ذلك في تحسين رعايتها للعلاقات عبر الأطلسي أيضا. من جهة أخرى، قال المفوض الأوروبي جونتر أوتينجر أمس إن ترامب يلعب لعبة «فرق تسد» مع الاتحاد الأوروبي وإنه ينبغي لأعضاء الاتحاد عدم الاستسلام لتلك الخدعة.

وقال أوتينجر وهو ألماني لإذاعة دويتشلاند فانك «يجب علينا أولا وقبل كل شيء أن نحرص على ألا نقبل لعبته هذه».

وشن ترامب سلسلة من الهجمات العنيفة على ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي. فقد قال إن الاتحاد أصبح «أداة» لتحقيق مصالح ألمانيا وتنبأ بتصويت مزيد من أعضائه لصالح الخروج مثلما فعلت بريطانيا في يونيو الماضي. وحذر ترامب شركات صناعة السيارات الألمانية من أنه سيفرض رسوم واردات تبلغ 35% على السيارات التي تدخل الأسواق الأمريكية. واتهم كبير مستشاريه بشأن التجارة ألمانيا باستغلال اليورو «المقوم بأقل بكثير من قيمته» للحصول على مزايا على حساب الولايات المتحدة وحتى شركاء ألمانيا في الاتحاد. ورفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ذلك الاتهام مشيرة إلى أن البنك المركزي الأوروبي مسؤول عن اليورو وإن ألمانيا تحترم استقلال البنك.

وكانت ميركل الحليف الأوروبي المقرب للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الذي أشاد بها خلال زيارة وداع إلى برلين في نوفمبر بوصفها «شريكا رائعا».

وتدهورت العلاقات سريعا منذ أن تولى ترامب السلطة. وحث أوتينجر الاتحاد على الثقة بالنفس في تعاملاته مع ترامب، وقال «نملك السوق الأكبر. نحن أقوى إذا عملنا كفريق واحد».