الأولى

مقتل «5» في اشتباكات عنيفة وضربات جوية ببنغازي الليبية

02 فبراير 2017
02 فبراير 2017

رئيس حكومة الوفاق يفاوض «الأوروبي» بشأن تمويل وقف الهجرة -

بنغازي - (رويترز): قال متحدث عسكري إن خمسة من قوات شرق ليبيا قتلوا في اشتباكات يقودها إسلاميون تحصنوا على أطراف منطقة في بنغازي تمت استعادة السيطرة عليها في الآونة الأخيرة.

وتقاتل قوات موالية لخليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي متشددين وخصوما آخرين في بنغازي منذ عام 2014. وأمنت تلك القوات معظم أنحاء المدينة لكنها منيت بخسائر فادحة في الأرواح خلال محاولتها استعادة السيطرة على عدد قليل من المناطق المتبقية. وقال ميلاد الزواي المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي مساء أمس الأول إن «المرحلة الأولى» من تأمين العمارات انتهت بعد اشتباكات عنيفة وضربات جوية. وما زال الجيش يواجه مقاومة مسلحة في حيين بشمال بنغازي هما سوق الحوت والصابري.

وأبلغ فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي أمس في بروكسل أنه يجب على الاتحاد أن يدفع المزيد من الأموال للحصول على مساعدة طرابلس في الحد من تدفق المهاجرين الأفارقة إلى أوروبا. ويعزز الاتحاد تدريب خفر السواحل الليبي ويعرض المزيد من المال والمساعدات لليبيا وغيرها من البلدان الأفريقية حتى تتمكن من إحكام السيطرة على حدودها لمنع تسلل المهاجرين الراغبين بحياة أفضل في أوروبا.

وعبر السراج عن أمله في أن تكون آليات الاتحاد الأوروبي لمساعدة ليبيا أكثر عملية. وقال إنه لن يذكر قيمة الأموال المخصصة لليبيا في هذا الصدد لكونها قليلة للغاية.

ولم يعلن الاتحاد الأوروبي عن قيمة مساعداته لليبيا لكن من المتوقع أن تكون صغيرة جدا مقارنة بمنحة بقيمة ستة مليارات يورو (6.5 مليار دولار) تعهد بها العام الماضي لتركيا في اتفاق نجح في الحد من وصول اللاجئين والمهاجرين من الشرق الأوسط إلى اليونان.