العرب والعالم

قوات هادي تعلن الساحل الغربي منطقة عسكرية و 4 قتلى في صنعاء

02 فبراير 2017
02 فبراير 2017

طالب برفع حظر سفر اليمنيين إلى أمريكا -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

أصدرت القوات المسلّحة اليمنية «الموالية للشرعية» تنويهاً هاماً أعلنت فيه أن كامل مناطق الساحل الغربي لليمن «على البحر الأحمر» تعتبر منطقة عسكرية، وخاصةً تلك المناطق التي تقع في قبضة مسلّحي جماعة «أنصار الله» والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وحذّر الجيش الوطني جميع «المتورّطين مع «أنصارالله»والرئيس السابق علي عبدالله صالح.مؤكداً أن قيادات القوات المسلّحة «تحتفظ بكشوفات بأسماء القيادات العسكرية والضباط والأفراد وكل من ساند المسلّحين وشارك بالمعارك وخان الشرف العسكري».

وتزامن هذا الإعلان مع تكثيف طائرات التحالف العربي غاراتها العنيفة على محافظة الحديدة الساحلية.

وشنّ الطيران عشرات الغارات على ميناء الحديدة، ومديريتي بيت الفقيه والدريهمي، والسخنة، ومنطقة كيلو 16، ومديرية الصليف، والخوخة، والقناوص، وباجل، ومنتجع ميامي السياحي.

من جهة أخرى أقرّت القيادة المركزية للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط في بيان بأن عملية لقواتها الخاصة ضد تنظيم «القاعدة» في اليمن في 29 يناير، أسفرت «على الأرجح» عن مقتل مدنيين، بينهم أطفال.

وبعد العملية التي قتل فيها جندي أمريكي، أشار مصدر يمني إلى مقتل 41 عنصراً من تنظيم «القاعدة»، إضافة إلى ثماني نساء وثمانية أطفال.

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية أنه «يبدو أن الضحايا المدنيين المحتملين أصيبوا بطلقات طائرات أو مروحيات دعم للجنود الأمريكيين الذين كانوا يقاتلون على الأرض».وكان هؤلاء يقاتلون «ضد عدو عنيد، بينهم نساء» بحسب البيان.

وأضاف أن القوات «استهدفت من كل الجهات، بما في ذلك من منازل أو مبان».وقال الناطق باسم القيادة الأمريكية الكولونيل جون توماس، «يخفي المتطرّفون نساء وأطفال في مناطق عملياتهم ومعسكراتهم، ما يظهر باستمرار تجاهلهم لأرواح الأبرياء».وهذه العملية كانت الأولى في إطار مكافحة الإرهاب منذ تسلّم دونالد ترامب الرئاسة في 20 يناير، لكن البنتاجون أكد أن الإعداد للعملية يتم منذ فترة طويلة بموافقة البيت الأبيض خلال عهد باراك أوباما.

كما ارتفعت حصيلة ضحايا استهداف طيران التحالف العربي لمنزل أحد المواطنين بمنطقة سناع بمديرية بني مطر في محافظة صنعاء «المتاخمة للعاصمة» إلى أربعة قتلى بينهم طفلان.

وأوضح مصدر أمني أن الطيران استهدف بغارتين منزل المواطن «محمد الحكمي» بمنطقة سناع، ما أدّى إلى مقتله وثلاثة آخرين.مشيرا إلى أن «هذه الجريمة تأتي في سياق الجرائم التي يرتكبها التحالف بحق الشعب اليمني في مختلف المحافظات.

سياسيا :طالب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي برفع حظر سفر اليمنيين ممن يحملون الجنسية الأمريكية ومن تربطهم مصالح تجارية وعلاقات اجتماعية ودارسين في الولايات المتحدة. جاء ذلك خلال استقبال هادي أمس للسفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر والذي أكد خلاله هادي أن اليمن يعاني من الإرهاب مثل بقية الدول وتبذل قصار جهدها لمواجهة التطرّف حتى القضاء عليه.