المنوعات

وزير الثقافة المغربي: مسرحنا يعيش حالة صحوة

02 فبراير 2017
02 فبراير 2017

الرباط - «الأناضول»: قال وزير الثقافة المغربي محمد الأمين الصبيحي: إن المسرح في بلاده يعيش، خلال الفترة الماضية، صحوة بفضل الانخراط القوي والجدي لمختلف الفاعلين في القطاع.

جاء ذلك في كلمة للوزير أمس الأول، خلال حفل بالرباط بمناسبة فوز المغرب بعدة جوائز في الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي بالجزائر، مؤخرًا. وأشار الصبيحي إلى أن المقاربة الجديدة للدعم المسرحي، وما راكمه المسرح المغربي طيلة العقود السابقة من منجزات جلية، جعلت المسرح يعرف دينامية جديدة على المستوى الوطني ويرتقي لمكانة متميزة على الأصعدة العربية والقارية والدولية.

واحتفت وزارة الثقافة بالفائزين المغاربة في المهرجان العربي للمسرح، الذي نظم الشهر الماضي بالجزائر، والذي يعتبر الأكبر على المستوى العربي. وفازت فرقة مسرح «أنفاس» بجائزة أفضل عمل مسرحي عربي لسنة 2016، عن عرض «خريف»، وحلت مسرحية «كل شيء عن أبي» لفرقة مسرح الشامات المغربية ثانيًا.

كما فاز الباحثون أمل بنويس، عادل القريب، وعبد المجيد أهري، الذين فازوا بالجوائز الثلاث لأحسن بحث مسرحي علمي للشباب.

وقال الوزير المغربي: إن فرقة «أنفاس» ستقدم عرضها الفائز، بخمس مدن مغربية، مكافأة على فوزها، فيما تقدم فرقة مسرح الشامات، التي حظيت بالمرتبة الثانية، عرضها بثلاث مدن أخرى، إضافة إلى طباعة البحوث العلمية الفائزة.

وحسب المعطيات المقدمة خلال الحفل، الذي احتضنه مسرح محمد الخامس بالرباط، فإن المغرب به أكثر من 130 قاعة مسرحية.