المنوعات

انطلاق أسبوع السينما المغربية بمصر بمشاركة 14 فيلمًا

02 فبراير 2017
02 فبراير 2017

القاهرة-«الأناضول»: شهدت دار الأوبرا المصرية وسط القاهرة، أمس الأول حفل افتتاح أسبوع السينما المغربية، الذي يستمر على مدار 6 أيام، تعرض خلاله 14 فيلمًا.

ووفق مراسل الأناضول، حضر الافتتاح وفد من النقاد والسينمائيين المغاربة ومن الجانب المصري، حضر أيمن عبدالهادي مدير العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية، والمنتج والسيناريست فاروق صبري، والمنتج محمد العدل وعدد من النقاد والسينمائيين.

وافتتح الأسبوع بالفيلم المغربي «دالاس» للمخرج علي المجبود. ويشهد الأسبوع السينمائي المغربي عرض 14 فيلمًا، بينها 7 أفلام قصيرة، بحيث يشهد مساء كل يوم عرض فيلمين أحدهما طويل والآخر قصير. ومن الأفلام الطويلة «الوتر الخامس» للمخرجة سلمي بركاش، «مسافة ميلف بحذائي» للمخرج سعيد مخلاف، «وداعا كارمن» لمحمد بن عمراوي، «الوشاح الأحمر» لمحمد اليونسي، و« زهرة أغمات» لفريدة بورقية.

من جانبه، قال أحمد التازي، سفير الرباط بالقاهرة: إن اختيار السينما المغربية للاحتفال بها في القاهرة من خلال أسبوع للأفلام يؤكد تميز السينما المغربية في المنطقة ويشير إلى عمق العلاقات بين البلدين. وقال التازي، خلال كلمته في حفل افتتاح أسبوع السينما المغربية: إن«التوازي بين الاحتفال بالمغرب كضيف شرف لمعرض القاهرة الدولي للكتاب (26 يناير: 10 فبراير) والاحتفال بأفلام المغرب، يفتح أبواب الأمل أمام المزيد من التعاون لصالح البلدين ولصالح الفن الراقي. وأشار محمد صارم الحق الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي في كلمته، إلى أن تبادل الأسابيع السينمائية كان حلمًا خاصًا له، وأن أول أسبوع سينمائي مغربي أقيم بمصر منذ 16 عامًا وحضره كما لو كان بالأمس.

وأضاف الفهري: «تنظيم هذه التظاهرة يعبر عن التعاون القائم بين مصر والمغرب، والذي نتمنى أن يشمل الإنتاج المشترك والتبادل السينمائي».

وذكر خالد عبدالجليل، مدير المركز القومي للسينما في مصر، أن هذا الأسبوع ليس إلا صورة واحدة من الصور المتاحة للتعاون بالبلدين وأن اتفاقين سوف يتم توقيعهما خلال الأسبوع السينمائي أولهما اتفاق إطاري يخص المركزين السينمائيين بالبلدين، والثاني بين المعهد العالي للسينما بمصر والمعهد العالي للعاملين لمهن السمعي والبصري بالمغرب لدعم التعاون الثنائي بين البلدين في هذا المجال.