عمان اليوم

توحيد الرسائل الإعلامية بين دول المجلس في التوعية بأمراض السرطان

01 فبراير 2017
01 فبراير 2017

تحت شعار «40%حماية 40 % شفاء» -

العمانية : عقدت الجمعية العمانية للسرطان أمس مؤتمرا صحفيا للكشف عن فعاليات ومناشط الجمعية تزامنا مع فعاليات الأسبوع الخليجي الثاني للتوعية بالسرطان بمقر الجمعية بالغبرة.

وقال الدكتور وحيد بن علي الخروصي أمين عام الجمعية العمانية للسرطان إن الجمعية قامت بإعداد برنامج مخصص لهذه الفعالية التي كانت تقام في كل عام بالمستشفى السلطاني وانضم إليها الأطفال من دار الحنان وهو أحد مشاريع الجمعية الرائدة.

وأضاف أن الفعاليات والمناشط توزعت في عدة أماكن كالمستشفيات والمراكز الصحية والمراكز التجارية والحدائق العامة وفروع الجمعية الموزعة في محافظات السلطنة وتستمر سبعة أيام بهدف التوعية عن مرض السرطان وأسبابه وطرق الوقاية.

وأشار إلى أن فعاليات الجمعية ستتوزع على معظم محافظات السلطنة حيث ستتضمن إقامة محاضرات توعوية وتثقيفية وتوزيع نشرات توعوية بالإضافة إلى تواجد القافلة الصحية للتوعية عن السرطان وخدمة فحص الثدي الذاتي وركن التعريف بالجمعية وما تقدمه من خدمات.

وأكد الدكتور أن مشاركة الجمعية في فعاليات الأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان تأتي تأكيدا لمبدأ الشراكة والتعاون بين الجمعية والجهات ذات العلاقة بالتوعية بالسرطان.

وأشار إلى أن الجمعية تولي اهتماما كبيرا بالبحوث الأكاديمية خاصة فيما يخص الأمراض السرطانية حيث استحدثت الجمعية لجنة خاصة بالبحوث لمعرفة أسباب الأمراض السرطانية وطرق الوقاية منها.

من جانبه قال الدكتور باسم بن جعفر البحراني مدير المركز الوطني للأورام إن تدشين الحملة الخليجية في دول مجلس التعاون يتم خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير مضيفا أن الحملة تهدف إلى توعية كافة فئات المجتمع من أجل الحد من انتشار أمراض السرطان في المجتمع عبر برامج وأنشطة توعوية والتعريف بطرق الكشف المبكر للأمراض السرطانية وأساليب الوقاية منها. وأوضح أن شعار الأسبوع الذي يأتي تحت شعار 40% حماية، 40 % شفاء بناء على الدلائل العلمية التي تشير إلى أن 40% من أمراض السرطان يمكن الوقاية منها باتباع نمط حياة صحي وعادات غذائية صحية وممارسة النشاط الرياضي والمحافظة على الوزن الصحي في حين أن 40% أخرى من أمراض السرطان يمكن شفاؤها بإذن الله إذا تم تشخيصها مبكرا وخضعت للعلاج المناسب في حينه.

يذكر أن الأسبوع الخليجي للتوعية الذي يأتي تحت شعار 40% حماية، 40 % شفاء يهدف إلى توحيد الرسائل الإعلامية في منظومة دول مجلس التعاون الخليجي في مجال التوعية بأمراض السرطان وتشجيع الأنماط الغذائية الصحية والعادات الحياتية السليمة إضافة إلى تعزيز وعي الأفراد والمجتمع بأهمية الكشف المبكر عن السرطان ودوره في تحسين فرص الشفاء من خلال التعرف على الأعراض الرئيسية لمختلف أمراض الأورام السرطانية.