العرب والعالم

الحريري: يجب ألا نيأس من التوصل إلى قانون انتخابي جديد

01 فبراير 2017
01 فبراير 2017

بيروت - «عمان» -حسين عبدالله:-

أوضح رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في مستهلّ جلسة مجلس الوزراء التي عقدت امس في السراي أنّه «عندما أكّدت الحكومة في بيانها الوزاري على أولوية إجراء الانتخابات، لم تفصل بين هذا الهدف وبين السعي الجاري لإعداد قانون جديد». وأضاف:التلازم بين الأمرين، قائم حتّى هذه اللّحظة، والتباين في وجهات النظر، بين مختلف المكونات السياسية، لا يعني الوصول إلى الطريق المسدود.لا بل أرى أنّه يشكّل دليل عافية.

يهمّني هنا التأكيد، على أنّ ورش العمل السياسية، يجب أن تستمر، وأنّ الوقوف على آراء كلّ الأطراف والقوى، مسؤولية الجميع، لا سيما مسؤولية القوى المشاركة في الحكومة . ولفت إلى أنّ «الكلّ ينادي بدفن قانون الستين، وهو قانون معمول به، منذ أكثر من نصف قرن، وكلّ الدعوات تتركز على إنتاج قانون جديد، وهو قانون مرشح لأن يعيش أيضاً عشرات السنين.

لذلك يجب ألا نيأس من التوصّل إلى قانون جديد، ويجب أن نملك القدرة على التضحية لبلوغ قانون، لا يثير المخاوف لدى أي مكون من المكونات السياسية والطائفية». فيما استغرب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع «كُل ما حُكي في اليومين الأخيرين عن اتفاق الطائف». مذكراً «أننا كنا أول من دفع الأثمان في سبيل هذا الاتفاق، ولن نقبل أي تلاعب به، ولكن الحق يُقال لا أحد لديه هذه النيّة، بل جلّ ما فيه ان هناك محاولات حثيثة للتوصُل إلى قانون انتخابي جديد الذي بدوره يُثبّت اتفاق الطائف أكثر فأكثر، باعتبار أنه قبل الانتقال إلى مراحل أخرى في هذا الاتفاق يجب أن نبدأ بمجلس نيابي منتخب على أساس القيد الطائفي، الأمر الذي لم نشهده منذ 26 عاماً حتى الآن إلا تزويراً وبهتاناً».