المنوعات

عدد جديد من مجـــلة «العربي» يحتفي بالثقافة والفكر

01 فبراير 2017
01 فبراير 2017

تصدر الاستطلاع الذي يوثق افتتاح مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي موضوعات العدد الجديد من مجلة (العربي) الصادر أمس متضمنا العديد من المواد المتخصصة والمقالات المتنوعة.

وتضمن الاستطلاع الموسع أبرز الفعاليات التي تضمنها حفل افتتاح المركز الذي تم تحت رعاية وحضور حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وفي حديث الشهر الذي حمل عنوان (معيار القراءة واستنهاض الأمة .. سبيل الاعتدال بين النقل والعقل) أكد رئيس التحرير الدكتور عادل العبد الجادر أن الجهل باللغة يفشي الجهل بالعلوم الأخرى مبينا أن «جهلنا باللغة يجعلنا دائما خائفين ومترددين من فهمنا لمقاصد الكلم ومعاني العبارات». وقال العبد الجادر في حديثه الشهري «لا بد لنا من إعمال العقل في البدء ببرنامج توعوي يأخذ بعين الاعتبار المستجدات في الثقافة والتربية والعلوم والفنون».

وأضاف أن «تطبيق مثل هذا الأمر ليس منوطا بالعلماء والأكاديميين المتخصصين في مجالات العلوم المختلفة بل هو مشروع متكامل لابد أن يساهم فيه المثقفون والقادة من أهل السياسة. إنه مشروع دولة عصرية وناهضة».

وتحت عنوان (رواد الإعلام الكويتي) احتفت المجلة بمسيرة الجيل المؤسس للإعلام الكويتي المرئي من خلال ملف ضم ثلاثة حوارات مع وزير الإعلام الأسبق محمد السنعوسي وفاطمة حسين وماما أنيسة.

ونالت الرواية في الكويت قسطا من باب أدب ونقد ولغة حيث نشرت مقالا نقديا لفهد الهندال بعنوان (الرواية الكويتية .. التأسيس وإشكالية الريادة).

كما تناولت المجلة سيرة وأعمال الأديبة ليلى العثمان ومقالات نقد من بينها مقال للدكتور إيهاب النجدي بعنوان (نظرات في .. أثقل من رضوى) طرح فيه السيرة الذاتية النسائية التي وصفها بأنها تتخلى عن اجترار الذات وتتحرك إلى الخارج لتكون شهادة على الآخرين وعلى المجتمع في فترة من فترات حياته.

وفي باب (وجها لوجه) أجرت (العربي) حوارا مع الأديب والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصر الله فيما كتبت أسماء الدعاس في باب الفن عن سلسلة أعمال الفنان مراد عبداللاوي.