المنوعات

فشل أول علاج رئيسي لمرض الملاريا

01 فبراير 2017
01 فبراير 2017

لندن - «العمانية»: أكد أطباء بريطانيون على فشل العلاج الرئيسي لمرض الملاريا في تحقيق نتائج إيجابية منذ أول مرة، حيث لم تتمكن التركيبة الدوائية من علاج أربعة من المرضى في بريطانيا كانوا جميعهم زاروا بلدانا أفريقية.

وذكر فريق من كلية لندن للصحة العامة والطب الاستوائي، إنه من المبكر جدًا الشعور بالانزعاج لهذه النتائج، مضيفًا إن هذا المرض الطفيلي يكتسب مناعة ضد العلاج.

كما حذر الفريق الطبي من أن الأمور قد تسوء فجأة وطالب بتقييم عاجل لمستويات مقاومة المرض للعقار في أفريقيا. وقال الدكتور كولن سزرلاند، لهيئة الاذاعة البريطانية (‏‏بي بي سي)‏‏ «إنه من المثير للاهتمام حدوث أربع حالات فشل للعلاج من الملاريا، ولم يكن هناك أي رواية أخرى مماثلة نشرت في بريطانيا عن فشل العقار المضاد للملاريا.» وأضاف: «أنه لا يوجد على ما يبدو شيء قد تغير، لكننا لم نصل إلى مستوى أزمة بعد.. ويجب علينا أن نتعامل مع الأمر بجدية كبيرة لأن الوضع قد يتفاقم إلى شيء له تداعيات أكبر»، مشيرًا إلى أنه كانت هناك شهادات تتحدث عن وجود فشل في العلاج في أفريقيا بحجم يمثل تحديا لوسائل العلاج.

وأوضح سزرلاند أن الأطباء في بريطانيا ينبغي عليهم أن يدركوا أن العقاقير ربما لا تكون فعالة، معتبرًا أن الإرشادات العلاجية الحالية قد تكون بحاجة إلى مراجعة ودراسة فاعلية العقار بشكل دقيق. وأصيب اثنان من أربعة من المرضى بالملاريا بعد أن سافرا إلى أوغندا بينما الثالث سافر إلى أنجولا والأخير إلى ليبيريا، وهو ما يشير إلى أن الملاريا المقاومة للعقاقير ربما تنتشر على مناطق واسعة من القارة الأفريقية.

وعادة ما تنتشر الملاريا جراء لدغات من البعوض المصاب، وهي من بين المسببات الرئيسية لوفيات الأطفال الأقل من الخمس سنوات، إذ أنه يقتل طفلا واحدا كل دقيقتين.

ويعالج ما بين 1500 إلى 2000 شخص من الملاريا في بريطانيا كل عام، وغالبا بعد قيامهم بزيارة خارجية.