DCIM103MEDIA
DCIM103MEDIA
آخر الأخبار

بلدية مسقط .. تلون طرق ومتنزهات العاصمة بالزهور الموسمية

01 فبراير 2017
01 فبراير 2017

مسقط الأول من فبراير/ تشكل المتنزهات وما يصاحبها من أعمال التشجير سمة رئيسية في تحديد جماليات المدينة، وإضفاء ميزة التحضر فيها، كما تعد عنصر جذب للمشاهد بما تتميز به من تناغم لوني فريد وتشكيلات متنوعة من مختلف أنواع الزهور والورود وأشجار الزينة، حيث اهتمت بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للتشجير والمتنزهات بنشر الرقعة الخضراء في الأماكن والميادين العامة والشوارع الرئيسية، والعمل على توفير الغطاء النباتي، وبسط المسطحات الخضراء على امتداد الطرق الرئيسية والفرعية والأماكن العامة، إلى جانب زيادة الرقعة الخضراء في الأحياء السكنية، وبمحاذاة الشواطئ ومختلف مواقع التشجير، كما تضع البلدية ضمن أولوياتها إنشاء المتنزهات وممرات المشاة الحديثة في الأماكن العامة، والأحياء السكنية، وتزويدها بكافة المرافق الضرورية لتكون ملتقى الأسرة، والمتنفس الطبيعي للأفراد لممارسة هواياتهم، والابتعاد عن أجواء المدينة الصاخبة، وتوفير بقعة هادئة للراحة والاستجمام.

وقد انتهت بلدية مسقط من زراعة الزهور الموسمية الشتوية التي تلونت بها الطرق الرئيسية والخدمية والمتنزهات والميادين العامة في العاصمة مسقط بألوان بديعة وتشكيلات متنوعة، كما قامت البلدية بزراعة أشجار متنوعة ذات أشكال جمالية، إضافة إلى زراعة أشجار النخيل والشجيرات الصغيرة، كما تم تشكيل الممرات والأحواض بالسياج الأخضر في الطرق الرئيسية، وبمحاذاة الطرق الخدمية وفي مختلف الأحياء السكنية.

وحرصت بلدية مسقط على التوسع في إنشاء المتنزهات؛ بهدف إضفاء اللمسات الجمالية في الأحياء السكنية، وايجاد المناخ المناسب الذي يحتوي الأطفال والعائلات، وتوفير الخدمات والمرافق العامة الضرورية. حيث تضم محافظة مسقط حوالي 138 متنزه وملعب أطفال موزعة على كافة ولايات المحافظة حسب الكثافة السكانية، ومن أبرز المتنزهات بمسقط: متنزه القرم الطبيعي، ومتنزه الصحوة، ومتنزه ريام، ومتنزه النسيم، ومتنزه العامرات، ومتنزه قريات، ومتنزه الوادي الكبير.

كما اهتمت البلدية بإنشاء عدد من المماشي لإتاحة المجال للأفراد في ممارسة رياضة المشي بأريحية وأمان في عدد من المواقع المهمة، ومن  أهم تلك المماشي: ممشى حي الصاروج، وممشى وادي الخوير، ورصيف المشاة بحي الوزارات، والطريق البحري بمطرح وسداب، وواجهة السيب البحرية، وانتهت البلدية مؤخراً من تنفيذ مشروع المتنزه الطولي بشارع الإحسان والذي يقع على شارع الاحسان بولاية العامرات وتبلغ مساحته 24000م2. وتتكون هذه المتنزه من المسطحات الخضراء والأشجار والشجيرات والزهور الموسمية التي تغطي المكان، إضافة لاحتوائها على الممشى الرياضي والمرافق الأساسية؛ كالكراسي والمظلات وألعاب الاطفال ومواقف السيارات.

من جانب آخر تواصل  المديرية العامة للتشجير والمتنزهات تنفيذ مشروع متنزهات وملاعب الأطفال الذي بدأته منذ عام 2010م – 2012م، بإنشاء عدد 40 متنزه وملعب أطفال، وذلك خلال المرحلة الأولى والثانية والثالثة، وتم تطوير وإدراج المواصفات الجديدة في المرحلة الرابعة والخامسة والسادسة، حيث تم تطبيق المواصفات الأوربية لعدد 45 متنزه وملعب أطفال لغاية عام 2016م. وتم إعداد الخطط لمرحلتي السابعة والثامنة، وسوف يتم تنفيذها لاحقاً حسب توفر الإمكانيات المادية.

من ضمن مكونات هذه المتنزهات، ساحة ألعاب الأطفال، والتي نفذت وفق مواصفات عالمية من أجل ضمان جودة الألعاب والأرضيات المطاطية لتوفير بيئة صحية ونظيفة وسليمة للأطفال وفق متنزه الأوربية العالمية(European standards)، كما أن إحدى مميزات هذه الأرضيات أن تكون مصنوعة من مادة(EPDM) (Ethylene Propylene Diene Monomer)، وهو نوع من المطاط الصناعي. وذلك لتفادي أية مواد ضارة، وتتميز هذه الأرضيات أيضاً بمقاومتها لأشعة (UV) الأشعة تحت البنفسجية، وذلك للحد من الانبعاثات الحرارية والروائح، وحماية الأطفال عند اللعب. وتم تركيب عدد يتراوح ما بين 4 إلى 10 أنواع من الألعاب لكل موقع، وذلك على حسب تصميم ومساحة المتنزه المتاحة، ووصل عدد الألعاب التي تم تغطيتها بالأرضيات المطاطية في المراحل الرابعة والخامسة والسادسة عدد(254) لعبة، وتتضمن: ألعاب متعددة الاستخدام، وألعاب المراجيح، وألعاب الميزان، وألعاب الهزازة، وألعاب الدوارة، وألعاب الزحلقة، وألعاب التسلق وغيرها من الألعاب.

تقوم المديرية العامة للتشجير والمتنزهات بإنتاج مختلف أنواع الزهور وأشجار الزينة، التي يتم توظيفها لتزيين المتنزهات والطرق الرئيسية والخدمية والأماكن العامة. حيث تمتلك بلدية مسقط أربعة مشاتل موزعة على متنزهي القرم الطبيعي والنسيم العام، واللاتي يختصصن بإنتاج الأشجار ومغطيات التربة والصباريات وإنتاج الزهور الموسمية الشتوية منها والصيفية. ويصل متوسط الانتاج السنوي لمشتل إنتاج الشجيرات بمتنزه القرم إلى(165000) شجيرة، لعدد 35 نوع مختلف من النباتات المحلية والخارجية. أما مشتل إنتاج وتربية الأشجار بمتنزه النسيم فيختص بتربية الأشجار والمتسلقات وتربية أمهات الأشجار والشجيرات ويصل عددها إلى 31 نوع. ويصل متوسط الانتاج السنوي لمشتل إكثار الأزهار الموسمية الكائن بمتنزه القرم الطبيعي إلى عدد كبير من زراعة الزهور، وتنقسم الزهور إلى نوعين هي: أزهار مستديمة، وأزهار موسمية وهي صنفان؛ زهور موسمية شتوية وزهور موسمية صيفية.

كما تنفذ المديرية العامة للتشجير والمتنزهات عدداً من المشاريع الخدمية والتجميلية في مختلف ولايات محافظة مسقط، والتي تضمنت زيادة رقعة المسطحات الخضراء في عدد من المواقع الرئيسية، وإعادة تأهيل بعض المتنزهات. ومن أهم تلك المشاريع عمل مسطحات خضراء، وأحواض زهور وزراعة أشجار النخيل للمنطقة الواقعة من جسر المعبيلة إلى دوار بيت البركة العامر بالاتجاهين، وذلك بهدف إعادة تأهيل الطريق وتجميله بعد أعمال التوسعة على جانبية، وإضافة الحارة الثالثة. إضافة إلى ذلك انتهت المديرية من بسط مسطح أخضر من وزهور وأشجار ضمن مشروع إعادة تأهيل منطقة الوطية باتجاه الخارج مقابل وكالات السيارات.

أضف إلى ذلك فإن المديرية تقوم بتأهيل عدد من المتنزهات، وذلك من أجل تلبية احتياجات للمواطنين والمقيمين من خدمات الترفيه، ومن هذه المشاريع مشروع تأهيل وتجديد متنزه دارسيت، حيث يتضمن المشروع تأهيل الممرات القديمة واستبدالها بأخرى جديدة، وعمل مظلات وتعديل الإنارة الموجودة مع زراعة الأشجار والشجيرات والمسطح الأخضر.

بالإضافة إلى مشروع تغيير ممر متنزه بحيرة الغبرة، الذي سيتضمن زيادة في عرض الممرات حول المتنزه بطول 1800متر طولي 2متر، حيث إن الممر الحالي عرضه يتجاوز متر واحد فقط؛ ونظراً لكثافة زوار المتنزه وخاصة ممارسي النشاط البدني، فإنه يتطلب زيادة عرض الممر وصيانته، وذلك بهدف تشجيع مرتاديه على ممارسة الرياضة وممارسة الهوايات. بالإضافة إلى مشروع إعادة تأهيل متنزه طريق القرم دارسيت بجانب مطعم الكهف، والمتضمن إزالة الطفيليات والمشوهات، وزراعة الأشجار والشجيرات والمسطح الأخضر.

من جانب آخر  تنفذ المديرية العامة للتشجير والمتنزهات عدد من المشاريع التجميلية منها تشجير شارع العامرات المرحلة الأولى من دوار المقبرة وحتى دوار المحج بطول 3600 متر من الجهتين، وزراعة الشارع العام بالأشجار والشجيرات والمسطحات الخضراء بطول 3600 متر من الجهتين. كما تقوم بتنفيذ جملة من المشاريع المتعلقة بالري، أهمها عمل شبكة ري شارع دغمر، وشارع الحيل، والشارع القريب من متنزه البحيرة، ومشروع عمل أنظمة الري بقريات، ومشروع توصيل المياه المعالجة إلى متنزه كراون بلازا متنزه شاطئ القرم، وتوصيل المياه المعالجة لمنطقة الطريق البحري وكلبوه وريام. ومن أجل الاستغناء عن استخدام صهاريج المياه، نفذت المديرية مشروع  توصيل المياه المعالجة لعدد من المتنزهات، وذلك حتى يتم تزويد جميع أعمال التشجير بالمياه المعالجة (الصرف الصحي).