محمية القرم الطبيعية
محمية القرم الطبيعية
آخر الأخبار

14 محمية برية وبحرية تحفظ التنوع الأحيائي والموارد الطبيعية بالسلطنة

01 فبراير 2017
01 فبراير 2017

مسقط الأول من فبراير/ في ترجمة واضحة للاهتمام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بصون البيئة والمحافظة عليها ومراعاة للاعتبارات الخاصة بحمايتها عند تخطيط وتنفيذ المشاريع الإنمائية حماية ‏للموارد الطبيعية والتنوع الإحيائي الذي وهبه الله لبلادنا حرصت السلطنة على إعلان محميات طبيعية وصل عددها إلى نحو 14 محمية معلنة بمراسيم سلطانية وأوامر سامية بمساحات يبلغ مجموعها 9 آلاف و179 كيلومترا مربعا مشكلة ما نسبته 3% من إجمالي مساحة السلطنة لتكون مناطق محددة الأبعاد جغرافيا تفرض عليها الحماية بموجب قوانين خاصة حفاظا على تلك الموارد من الاستغلال الجائر أو الانقراض نتيجة المتغيرات الطبيعية والتنموية.

ويرصد تقرير صادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بمناسبة اليوم العالمي للأراضي الرطبة (المحميات) والذي يوافق الثاني من فبراير من كل عام ما تضمه السلطنة من محميات طبيعية تتنوع بين بحرية وبرية بموارد فيزيائية وأحيائية إضافة على محميات الحماية والصون والإكثار والمناظر الطبيعية في مختلف مواقع السلطنة.

محمية القرم الطبيعية

وتعد محمية القرم الطبيعية الممتدة على مساحة 1.72 كيلومتر مربع في منطقة ساحلية بمحافظة مسقط من المحميات البحرية التي تضم موارد أحيائية مثل أشجار القرم وطيور بحرية وبرية وبعض أنواع القشريات والروبيان وسرطان البحر والمحاريات والأسماك واستقطبت ألفين و20 زائرا في العام 2016.

محمية جزر الديمانيات الطبيعية

ومن المحميات البحرية أيضا محمية جزر الديمانيات الطبيعية الممتدة على مساحة 203 كيلومترات مربعة بمحافظة جنوب الباطنة وهي منطقة ذات منحدرات صخرية شاهقة وجروف صخور جيرية وتضم موارد أحيائية مثل الشعاب المرجانية والأسماك والسلاحف البحرية الخضراء والشرفاف وأنواعا أخرى من الطيور وبلغ عدد زوارها في العام 2016 نحو 4 آلاف و136 زائرا.

محمية السلاحف

أما محمية السلاحف برأس الجنز والتي تمتد على مساحة 120 كيلومترا مربعا وتعد من أكثر المحميات استقطابا للزوار حيث زارها في العام 2016 نحو 19 ألفا و545 زائرا فهي من المحميات البحرية التي تضم شواطئ رملية وجروفا صخرية وسلاسل جبلية إضافة على مواقع أثرية، كما تتنوع فيها الموارد الأحيائية بين سلاحف بحرية وشعاب مرجانية وأشجار القرم وغابات من الغاف إضافة إلى أنواع من الطيور.

محميات الخيران بساحل ظفار

وتضم محميات الخيران بساحل ظفار 9 محميات بحرية هي (خور المغسيل وخور البليد وخور صولي وخور الدهاريز وخور طاقة وخور روري وخور عوقد وخور القرم الصغير وخور القرم الكبير) بمساحات يبلغ مجموعها 13.2 كيلومتر مربع حيث تضم هذه المحميات خيرانا وينابيع ماء ومناطق أثرية بتنوع أحيائي يشمل أشجار القرم وأسماك طيور متنوعة.

محمية الأراضي الرطبة

وفي محافظة الوسطى توجد محمية الأراضي الرطبة وهي محمية بحرية تمتد على مساحة 3.4 كيلومتر مربع وتضم سهولا حصباء وسهولا ساحلية وداخلية من الملح (السبخة) ومسطحات ضخمة من الطمر وبعض البحيرات ذات المياه المالحة بموارد أحيائية تشمل الشعاب المرجانية والطحالب وأشجار القرم وحشائش القيعان البحرية وثلاثة أنواع من السلاحف (الزيتونية والحمسة الخضراء والريمانية)، كما تم تسجيل سبعة أنواع من الحيتان في المياه الساحلية بينما توجد ثمانية أنواع من الدلافين. أما الحياة على اليابسة فقد سجلت مشاهدات الأبرص السامة والثعابين.

محمية الكائنات الحية والفطرية بمحافظة الوسطى

وتضم محافظة الوسطى أيضا محمية الكائنات الحية والفطرية وهي محمية برية تمتد على مساحة 2824.3 كيلومتر مربع وتضم سهولا منبسطة وكثبانا رملية وتلالا مرتفعة ومنحدرات صخرية بتنوع أحياء يشمل حيوانات برية كالمها العربية والوعل النوبي والوشق والغزال العربي والغزال الرملي والقط الرملي وطائر الحبارى إضافة إلى نباتات برية كالسمر والغاف والسلم.

محمية جبل سمحان

وفي محافظة ظفار توجد محمية جبل سمحان وهي محمية برية على مساحة 4500 كيلومتر مربع تضم مرتفعات جيرية ومنطقة ساحلية وأودية عميقة ومنحدرات صخرية شاهقة بموارد أحيائية تشمل النمر العربي والوعل النوبي والذئب العربي والضبع والغزال إضافة إلى أشجار التبلدي والفافاي الأفريقي وأشجار السمر وأشجار اللبان.

حديقة السليل الطبيعية

وفي محافظة جنوب الشرقية توجد محمية حديقة السليل الطبيعية وهي محمية برية على مساحة 220 كيلومترا مربعا وتضم موارد أحيائية مثل أشجار السمر والغزال العربي والقط البري وبعض الثدييات الصغيرة كالفار الشوكي المصري واليربوع والجرذان و23 نوعا تقريبا من الطيور البرية وبعض أنواع الزاحف والحشرات.

محمية جبل قهوان الطبيعية

وفي محافظة جنوب الشرقية أيضا توجد محمية جبل قهوان الطبيعية التي تمتد على مساحة 289.5 كيلومتر مربع وهي محمية برية تضم جبالا ذات ارتفاعات مختلفة وأودية متعرجة ذات قيعان حصوية واسعة، كما توجد بها برك مياه عذبة صغيرة في أنحاء متفرقة من الجبل وصخور القاعدة للصفيحة القارية الجيرانيتية القديمة (825 إلى 850 مليون سنة). ومن ضمن الموارد الأحيائية في محمية جبل قهوان الطبيعية يوجد الوعل العربي والغزال العربي والثعلب الأحمر والثعلب الجبلي والوشق والذئب العربي والنمس والقط البري والأرنب البري والقنفذ الأثيوبي والنسر الأصلع والنسر المصري ودجاجة الجبل والصبا والحجل والعربي ونوعان من الصقور والبوم والعقبان والحمام البري وقمرية النخيل والبلبل.

محمية الجبل الأخضر للمناظر الطبيعية

وفي محافظة الداخلية توجد محمية الجبل الأخضر للمناظر الطبيعية التي تضم سلاسل جبلية وأودية ومنحدرات صخرية على مساحة 122 كيلومترا مربعا بتنوع أحيائي يشمل أشجارا برية وزراعية وبعض الحيوانات البرية.

محمية السرين الطبيعية

وتعد محمية السرين الطبيعية من محميات الحماية والصون التي يشمل موقعها أجزاء من ولايات العامرات وقريات ودماء والطائيين على مساحة 780 كيلومترا مربعا وتضم مرتفعات جبلية وعيونا مائية وأودية وكهوفا بموارد أحيائية تشمل الوعل العربي والغزال العربي والثعلب الأحمر وثعلب بلاندفورد وأنواعا من الطيور والزواحف والحشرات الخفافيش والنباتات البرية.

محمية رأس الشجر الطبيعية

ومن محميات الحماية والصون أيضا هناك محمية رأس الشجر الطبيعية التي تمتد على مساحة 93 كيلومترا مربعا بولاية قريات وتضم مرتفعات جبلية وعيونا مائية وأودية وكهوفا بموارد أحيائية تشمل الوعل العربي والغزال العربي والثعلب الأحمر وثعلب بلاندفورد وطيور وزواحف وخفافيش ونباتات برية.

محمية خور صلالة الطبيعية

وفي ولاية صلالة توجد محمية خور صلالة الطبيعية وهي أراضي رطبة تشكل محمية للمناظر الطبيعية على مساحة 5.6 كيلومتر مربع تضم أرضا منبسطة وخورا بتنوع أحيائي يشمل طيورا مستوطنة وأخرى مهاجرة ونباتات برية وأخرى مائية.

محمية الخوير الطبيعية

وفي ولاية بوشر بمحافظة مسقط توجد محمية الخوير الطبيعية وهي محمية طبيعية تضم مناظر طبيعية في أرض منبسطة على مساحة 3 كيلومترات مربعة بتنوع أحيائي يشمل نباتات السمر البرية وطيورا وزواحف.