907510
907510
مرايا

سور بهلا.. سور دفاعي لمسافة 12كم

01 فبراير 2017
01 فبراير 2017

سور بهلا هو سور دفاعي ذو استحكامات فريدة يمتد لمسافة 7 أميال (12كم) تقريبا، وهو مزود بأبراج وغرف للجند ومرام للسهام والبنادق، ونظراً لقدم وعراقة هذا السور فلا يعرف له تاريخ محدد، وله سبعة أبواب رئيسية منها: باب البادي، باب السيلي، باب صباح سالم، باب البطحاء، باب الخرزبان، وتشير بعض الآراء إلى إنشائه في فترة التواجد الفارسي في المنطقة، بينما يرى البعض أن النباهنة قاموا بإنشائه عندما اتخذوا من بهلا عاصمة لهم.

وتختلف قصص سبب بناء السور، ومن هذه القصص أنه في قديم الزمان كانت هناك حرب بين بهلا وإحدى المناطق، وكان والي بهلا يعطي الجزية لوالي المنطقة الأخرى لكي لا يحاربوهم، ثم فكر والي بهلا بخطة تعفيه من إعطاء الجزية وأيضا تكف الاعداء عن محاربتهم ودخولهم الى ديارهم.

فاجتمع مع اهالي بهلا واخبرهم ببناء السور بشرط ان يكونوا حذرين من اي سائل غريب، وعندما كان أي شخص يسألهم عن سبب بناء السور، فإنهم كانوا يتحججون بالحيوانات التي تدخل المنطقة وتأكل محاصيلهم الزراعية.

وفي يوم الموعد لاستلام الجزية، رفض والي بهلا إعطاءها لأهالي المنطقة الأخرى التي تحاربهم، ورجعوا الأشخاص المرسلين لاستلام الجزية لواليهم يخبروه بالخبر السيىئ.

غضب والي المنطقة الاخرى واستعد لمحاربة اهالي بهلا لكن لم يستطيعوا اجتياز السور، وصار السور حصن أهالي بهلا من كل عدو تراوده نفسه لاقتحامه.