01022017_110537_0
01022017_110537_0
آخر الأخبار

اختتام التمرين الوطني لمكافحة التلوث الزيني "نورس 2017"

01 فبراير 2017
01 فبراير 2017

العمانية الأول من فبراير/ اختتمت اليوم أعمال التمرين الوطني لمكافحة التلوث الزيتي "نورس 2017" في منطقة شاطئ القرم الذي نظمته وزارة البيئة والشؤون المناخية بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان على مدى يومين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المهندس عمران بن محمد الكمزاري مدير مركز مراقبة عمليات التلوث بوزارة البيئة والشؤون المناخية بحضور معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية وسعادة نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية وعدد من المسؤولين بالوزارة وشرطة عمان السلطانية.

وقال المهندس عمران بن محمد الكمزاري بالوزارة في خلال المؤتمر الصحفي: "أن التمرين هدف إلى تفعيل خطط الطوارئ التابعة لهذه الجهات الحكومية والخاصة المعنية بمكافحة التلوث الزيتي والوقوف على مدى جاهزيتها في عمليات الاستجابة لمكافحة التلوث المشتركة وتفعيل مسؤولية الجهات ذات العلاقة بعملية مكافحة التلوث الزيتي حسب الخطة الوطنية لمكافحة التلوث الزيتي في السلطنة وقياس مدى تعاون واستجابة المنظمات الإقليمية والدولية المعنية".

وذكر المهندس أنه قد شارك في التمرين عدد من الجهات الحكومية والخاصة المعنية وفق الخطة الوطنية لمكافحة التلوث الزيتي وهي: وزارة النقل والاتصالات ووزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة النفط والغاز ووزارة الصحة والهيئة العامة للكهرباء والمياه وبلدية مسقط واللجنة الوطنية للدفاع المدني وشرطة عمان السلطانية ممثلة في العمليات وخفر السواحل والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وسلاح الجو السلطاني العماني والبحرية السلطانية العمانية ومركز الأمن البحري وميناء السلطان قابوس.

ووضح أنه جاء اختيار منطقة شاطئ القرم لتنفيذ التمرين نظرا للحساسية البيئية للمنطقة ووجود العديد من الموارد الساحلية مثل الشاطئ الذي يرتاده العديد من المواطنين والمقيمين بصفة مستمرة، وكذلك وجود ميناء الفحل ومحمية القرم الطبيعية ومحطة تحلية المياه وتوليد الكهرباء وغيرها من الموارد الطبيعية والبشرية.

وأضاف أنه تم خلال الموقع نشر حواجز مطاطية لإحتواء البقعة لمنعها من الانتشار والقيام بعملية إنزال معدات شفط الزيوت من البحر، حيث سينفذ سلاح الجو السلطاني العماني عمليات الرش الجوي بالطائرات المجهزة بالمعدات الحديثة لمثل هذه العمليات.

وأفاد بأنه تم تنفيذ عمليات المسح الجوي بواسطة طائرة "الكاسا" التابعة لسلاح الجو السلطاني العماني المجهزة بتقنيات حديثة لرصد الملوثات الزيتية في البيئة البحرية والتتبع الميداني لحركة البقع النفطية، كما تم تنفيذ خطة الاستجابة على شواطئ منطقة القرم وإغلاق مدخل خور محمية أشجار القرم لتجنب دخول البقع الزيتية وتقليل التأثيرات على المناطق ذات الحساسية.