914526
914526
عمان اليوم

الدقم تتسارع بمشروعاتها لتصبح مدينة صناعية واقتصادية وسياحية وعلمية متكاملة

31 يناير 2017
31 يناير 2017

الصحفيون يتعرفون على المرافق والمشاريع الحيوية بالمنطقة -

914527

قام الصحفيون والمراسلون المشاركون في ملتقى المراسل الصحفي الرابع الذي تستضيفه ولاية الدقم بتنظيم من جمعية الصحفيين العمانية وبالتعاون مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم خلال الفترة من ٣٠ يناير وحتى ١ فبراير بزيارة لعدد من المشاريع الاقتصادية في منطقة الدقم الاقتصادية بمشاركة سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام وعدد من رؤساء تحرير الصحف المحلية وبمشاركة ٧٠ صحفيا ومراسلا من مختلف وسائل الإعلام.

واطلع المراسلون والصحفيون على المرافق والمشاريع الواقعة في ولاية الدقم واستمعوا الى شرح واف عن أهمية المشاريع في كل من الحوض الجاف وميناء الدقم وحديقة الصخور والمنطقة العمالية التابعة للنهضة.

جاءت الزيارة ضمن برنامج الملتقى للاطلاع على سير الأعمال المنجزة والجاري تنفيذها في الحوض الحاف.

واشتملت الزيارة أيضا على التعرف على معالم حديقة الصخور وهي تعد ظاهرة تكوينية طبيعية حيث تعمل الوزارة حاليا على إعداد مخطط لحماية هذه الحديقة واستغلالها بشكل مستدام لتكون أحد المواقع السياحة الطبيعية في السلطنة.

وزار المراسلون والإعلاميون ميناء الحوض الجاف واستمعوا الى شرحٍ تفصيلي عن الخدمات التي يقدمها الحوض لسفن الملاحة الدولية والداخلية.

كما اطلع المشاركون على استراحة الحوض الجاف والتي تم تصميمها بشكل يخدم كبار الشخصيات الزائرة للميناء وتتكون الاستراحة من 42 غرفة راقية وحوض سباحة وملعب بالإضافة الى المرافق الصحية ومطعم.

ويعتبر مشروع مدينة الدقم احد اهم المشروعات التي تنفذها حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- للنهوض بقطاعات التنمية الاقتصادية المختلفة وتعزيز مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي وهو مشروع يهدف الى إيجاد موارد إضافية جديدة من خلال تحقيق القيمة المضافة لصناعة النفط والغاز واستغلال الموقع الجغرافي والموارد الطبيعية التي تتميز بها السلطنة لخدمة التجارة العالمية وولاية الدقم بالمنطقة الوسطى التي تبعد حوالي 700 كيلومتر جنوب شرق العاصمة مسقط.

وتشهد الدقم حاليًا أحد أهم المشروعات التنموية والاقتصادية لحكومة السلطنة لتكون مدينةً صناعيةً واقتصاديةً واستثماريةً وسياحيةً وعلميةً متكاملةً بهدف جعلها واحدة من بين أهم المدن الاقتصادية والتنموية لمسيرة الاقتصاد العماني.

ويعتبر ميناء الدقم المطل على المحيط الهندي من أهم موانئ السلطنة نظرًا لموقعه الاستراتيجي وقربه من مسار خطوط الملاحية البحرية العالمية حيث تزيد مجموع أطوال أرصفة الميناء على ثلاثة آلاف متر ويتوقع أن تصل طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 3.5 مليون حاوية في السنة قابلة للتوسع لتصل طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 20 مليون حاوية بعد إكمال التوسعات المستقبلية.

ويتضمن مشروع ميناء الدقم في هذه المرحلة أرصفة للخدمات الحكومية بطول 980 مترًا ويبلغ طول كاسر الأمواج الرئيسي لمشروع الميناء 4.1 كيلومتر وبارتفاع يصل إلى 11 مترا من مستوى سطح البحر وأكثر من 22 مترًا بالمتوسط من قاع البحر، وهو محمي بشكل جيد من الانجراف بسبب التقلبات البحرية بالكتل الأسمنتية، وكذلك كاسر الأمواج الثانوي بطول 4.6 كيلومتر وقناة الدخول بطول 10 كيلومترات وبعمق 19 مترًا ويصل عمق حوض الميناء إلى 18 مترًا وذلك بهدف استقطاب حركة التجارة الإقليمية والدولية وتنشيط الحركة التجارية والسياحية بين الموانئ العمانية كونه يقع عند منتصف المسافة بين ميناء السلطان قابوس بمحافظة مسقط وميناء صلالة بمحافظة ظفار.

كما اطلع المشاركون في قرية النهضة بالدقم والتي اعلن فيها ستيفن توماس الرئيس التنفيذي لشركة النهضة للخدمات أن قرية النهضة بالدقم ستبدأ اليوم الأول من فبراير التشغيل المبدئي للقرية التي تتسع لـ (16) ألف سرير.

وتعتبر قرية النهضة بالدقم مشروعا إسكانيا مخصصا للعاملين في الشركات العاملة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وشاركت عمانتل في الملتقى بعرض مرئي يوضح استثمارات الشركة في المنطقة الاقتصادية ومواكبتها للنهضة الاقتصادية والمشاريع التنموية والتجارية بولاية الدقم ، وأوضحت منى بنت ناصر المعمرية مديرة الصحافة والإعلام بعمانتل دور الشركة في دعم جهود الحكومة في تعزيز الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل من خلال الاستثمار في منطقة الدقم :

مع بداية استثمارات الحكومة في منطقة الدقم في عام 2009 وتحويلها إلى منطقة اقتصادية خاصة ومنطقة جذب للمستثمرينبدأت استثمارات عمانتل في بناء بنية أساسية لقطاع الاتصالات، باستثمارات تقدر بنحو ستة ملايين ريال عماني وهو ما ساهم في ربط منطقة الدقم بأحدث شبكة من الألياف البصرية وشبكات الاتصالات المتنقلة وشبكات النطاق العريض للانترنت لتوفر عمانتل بشبكاتها الحديثة خدمات الاتصالات للمشتركين من المؤسسات الحكومية وكبرى الشركات والمستثمرين منطقة الدقم الاقتصادية .

وأضافت : تغطي شبكة عمانتل مناطق واسعة من منطقة الدقم الاقتصادية وتضم في الوقت الحالي شبكة من الألياف البصرية وما يقارب من 40 محطة للهاتف المتنقل تعمل بشبكة الجيل الثاني والجيل الثالث والنصف والجيل الرابع، فيما يجري العمل على إضافة محطات أخرى.

وقالت منى المعمرية : قامت عمانتل بتوفير خدمات اتصالات متكاملة خلال الفترة الماضية لعدد من المشاريع الكبرى في الدقم.