عمان اليوم

اليوم..«بيئة» تدشّن المردم الهندسي ونقل النفايات بالظاهرة

31 يناير 2017
31 يناير 2017

مهيأة لاستقبال أطنان من النفايات وإعادة تدويرها -

تبدأ اليوم عملية نقل خدمة إدارة النفايات البلدية بمحافظة الظاهرة من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه إلى شركة «بيئة»، وستبدأ عملية نقل القطاع بالمحافظة من ولاية عبري ثم تتبعها بقية الولايات. وسيستلم اليوم المردم الهندسي بالمحافظة أول شحنة من النفايات البلدية القادمة من مختلف أرجاء المحافظة الذي سيمهد الطريق لغلق المطامر التقليدية المنتشرة في المحافظة.

الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة تعاقدت مع تحالف يضم كلا من شركة «فيوليا» ذات الخبرة العالمية في مجال إدارة النفايات وشركة الرموز الوطنية لإدارة النفايات بمحافظة الظاهرة بإشراف فريق عمل مختص من شركة «بيئة» يعنى بمختلف الجوانب الفنية لضمان عملية نقل الخدمة حسب الخطة المرسومة للنقل.

«فيوليا» هي شركة عالمية متخصصة في عمليات إدارة النفايات تحظى بخبرات إقليمية وعالمية واسعة حيث تشمل أعمال الشركة المشغلة توفير الحاويات الكافية والمناسبة وضمان صيانتها ونظافتها بشكل دوري والتأكد من نظافة المنطقة المحيطة للحاوية بقطر 20 مترًا، ومن ثم نقلها إلى المردم الهندسي التابع للشركة.

خميس بن مرهون السيابي رئيس دائرة العمليات بشركة «بيئة» أشار إلى أن الشركة المشغلة ستقوم بإنشاء مرفق خاص بفرز النفايات في محافظتي الظاهرة والبريمي وسيكون الأول من نوعه في السلطنة يتم من خلاله فرز النفايات التي يتم تجميعها بهدف الاستفادة من النفايات التي يمكن إعادة تدويرها.

وأوضح المهندس طلال بن سالم بن سعيد العزري مدير مشروع إنشاء المردم الهندسي في عبري، أن حجم المردم يتسع لـ1.4 مليون متر مكعب من النفايات البلدية، أي أنه مهيأ لاستقبال ما يقرب من 222 طنًا من النفايات البلدية يوميًا في مرحلته الأولى، أي ما يعادل 81000 طن سنويًا. حيث تبلغ المساحة الإجمالية لخلية الردم 95000 متر مربع. علما بأن هذه الخلية محمية بواسطة طبقات عازلة حسب المواصفات العالمية ومزودة بنظام لتجميع العصارة والغازات الناتجة عن تحلل النفايات. حيث يتم تجميع العصارة في أحواض للتبخير صممت لتجميع 5000 متر مكعب من العصارة ومزودة بطبقات عازلة.

كما أشار المهندس طلال إلى أن مشروع المردم يحتوي أيضا على مبنى إداري ومبنى للعمال وورشة للأعمال الفنية وبوابة للتحكم في الدخول للموقع كما يحتوي المشروع على موازين لمعرفة كمية النفايات التي تصل إلى المردم بشكل يومي. يذكر أن البنية الأساسية المنشأة بمحافظة الظاهرة تشمل مردمًا هندسيًا بعبري ومرفقا خاصا لفرز النفايات تحت الإنشاء وستقوم هذه الشركة المتخصصة بعمليات التجميع والنقل والتخلص من النفايات في المرادم الهندسية. وقد أكد المختصون أن عملية إدارة القطاع ستدخل مرحلة جديدة، حيث سيتم نقل النفايات في شاحنات نقل حديثة وتزويد المنطقة بحاويات جديدة موزعة في الأحياء السكنية، والتجارية، والمواقع السياحية بحيث لا تزيد المسافة بين كل موقع وأقرب حاوية عن 75 مترًا، حسب نسب الكثافة السكانية في كل منطقة. وبجانب ذلك ستقوم الشركة المشغلة بتنظيف وتعقيم الحاويات حسب المتطلبات والاشتراطات التي وضعتها «بيئة».