914510
914510
المنوعات

كتاب يحكي أسباب انتفاضة القدس 2015

31 يناير 2017
31 يناير 2017

عمّان- «العمانية»: يتناول كتاب جديد صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بالتعاون مع مركز دراسات القدس وجمعية يوم القدس في عمّان، أسباب اندلاع انتفاضة القدس في مطلع أكتوبر 2015، والدوافع التي حرّكت الشباب الفلسطيني لرفض الاحتلال ومقاومة ممارساته العدوانية وأساليب القهر والاضطهاد والقتل التي ما زال يتبعها منذ سنة 1967 حتى اليوم.

ويستعرض الكتاب الذي يحمل عنوان «انتفاضة القدس» السياق التاريخي للانتفاضة وأدواتها والأسلحة التي تستعملها، وخصائصها مقارنة بخصائص الانتفاضات الفلسطينية السابقة.

كما يسلط الضوء على المشهد الإسرائيلي وتداعيات الانتفاضة عليه، وحضور الانتفاضة في الإعلام العربي والإسرائيلي والعالمي.

وقال المؤرخ د.علي محافظة في تقديمه للكتاب الذي احتوى على صور ملونة عن الانتفاضة: إن انتفاضة القدس قدمت إبداعًا جديدًا في المقاومة والكفاح الوطني سعيًا إلى إرباك العدو المحتل بوسائل بسيطة.

وأضاف: إن التحشيد الجماهيري والانتشار الواسع والمظاهرات والصدامات الشعبية مع قوات الاحتلال من المظاهر الرئيسة لانتفاضة الحجارة، وانتفاضة الأقصى.

وأوضح محافظة أن انتفاضة القدس تمت محاصرتها في مناطق محدودة، لذلك انحصرت فعالياتها في شرق القدس، حيث لا وجود للسلطة الفلسطينية فيها، واقتصرت المواجهة فيها مباشرة مع قوات الاحتلال في منطقة الخليل حيث تكثر نقاط الاحتكاك مع المستوطنين وقوات الاحتلال.

ويتضمن الكتاب دراسات وأوراق عمل لكل من: د.أحمد نوفل، د.فاروق العمد، د.ناديا سعد الدين، د.نظام بركات ونواف الزرو.