المنوعات

التدخين يستحوذ على 2% من الناتج الداخلي العالمي

31 يناير 2017
31 يناير 2017

لندن- «العمانية»: كشفت دراسة جديدة نشرتها مجلة (‏‏‏توباكو كونترول) بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية أن التدخين يستحوذ على 6 % من النفقات العالمية في مجال الصحة و2 % من إجمالي الناتج الداخلي العالمي.

وأظهرت الدراسة أن الكلفة الإجمالية للتدخين في العام 2012 وصلت إلى 436ر1 مليار دولار في العالم من بينها 40 % في الدول النامية.

وجمع الباحثون بيانات في 152 دولة تمثل 97 % من مجمل المدخنين في العالم حيث تم تقييم كلفة التدخين مع احتساب النفقات المباشرة ، الدخول إلى المستشفى والعلاجات،‏‏‏ والنفقات غير المباشرة التي تحتسب على أساس الإنتاجية الفائتة بسبب الأمراض والوفيات المبكرة.

وفي عام 2012 كان التدخين مسؤولاً عن اكثر بقليل من مليوني حالة وفاة لدى البالغين بين سن الثلاثين والتاسعة والستين في العالم أي حوالى 12 % من إجمالي الوفيات المسجلة في هذه الفئة العمرية على ما أظهرت الدراسة.

وسجلت أعلى النسب بحسب الباحثين في أوروبا ‏‏‏26 ‏‏‏ % و أمريكا ‏‏‏15 % وخلال السنة نفسها بلغت النفقات الصحية المباشرة المرتبطة بالتدخين 422 مليار دولار في العالم أي 7ر5 % من إجمالي النفقات الصحية وهي نسبة تصل إلى 5ر6 % في الدول ذات الدخل المرتفع.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية حددت هدفا لخفض الوفيات المبكرة المرتبطة بالأمراض غير المعدية لا سيما التدخين إلى الثلث بحلول عام 2030 من خلال اعتماد إجراءات عالمية لمكافحة التدخين.