914037
914037
الرياضية

ختام المخيم الكشفي الشتوي تحت شعار «الكشفية مبادئ راسخة ووعد يتحقق»

31 يناير 2017
31 يناير 2017

بمشاركة 400 كشاف وقائد من المحافظات -

اختتمت صباح أمس بمخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة فعاليات المخيم الشتوي الكشفي تحت شعار (الكشفية مبادئ راسخة ووعد يتحقق) الذي نظمته المديرية العامة للكشافة والمرشدات خلال الفترة من 26 إلى 31 من يناير الماضي، أقيم حفل الختام تحت رعاية سعاد الشيخ حمود بن حمد الوحشي والي المصنعة وبحضور خميس بن سالم الراسبي مدير عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات رئيس اللجنة الكشفية العربية عضو اللجنة الكشفية العالمية وعدد من المسؤولين بدائرة الكشافة وقادة السلطنة والكشافة المشاركين في فعاليات المخيم.

بدأ حفل الختام بدخول طابور عرض المشاركين والاصطفاف في ساحة العرض ودخول الفرقة الموسيقية الكشفية التي عزفت عددا من المقطوعات الموسيقية، بعدها ألقى سلمان البحراني قائد عام المخيم كلمة رحب في مستهلها براعي الحفل وقال : حمل شعار هذا المخيم دلالات التمسك بالمبادئ الكشفية وغرسها في نفوس الكشافة المشاركين كونها عبارة عن قيم راسخة وأصيلة تتميز بها الكشفية، وأن الحركة الكشفية حركة تربوية وتعليمية تكسب المشاركين فيها المهارات الحياتية والتقاليد الكشفية التي تتميز بها دائما وقد تمثل التطوير في الحركة الكشفية أولويات كشفية عالمية حتى عام 2023م وهي مشاركة الشباب، وتطوير البرامج التعليمية ،والأثر الاجتماعي للحركة الكشفية، والعلاقات والاتصالات والتنوع في تنمية العضوية والحوكمة وهكذا يتضح بان حركتنا الكشفية حركة تربوية تعليمية تتميز بالديمومة والاستمرارية وتشجع منتسبيها على الإبداع والتميز والإجادة. وأضاف: ندعو الجميع للاستفادة من برامجها وأنشطتها التي تركز دائما وأبدا على تمكين الفتية والشباب والقادة من إجادة العمل والحياة، فقد لمس كل مشارك في هذا المخيم دقة التخطيط والتنفيذ لبرامجه، التي غلب جانب التطبيق والممارسة العملية على ما قدم للفتية.

برامج متنوعة

وأضاف: لقد تنقل الكشافة المشاركون بين برامج هذا المخيم المختلفة كما وكيفا فتدرب الكشافة على قواعد المهارات والفنون الكشفية من خلال التخييم الخلوي والرحلة الخلوية وتعلم مجموعة من المهارات الحياتية وفي جلسات حوارية تناقش الكشافة في مجموعة من القضايا التي تهم الفتية والشباب، وادراك المهارات القيادية. وقدم الكشافة خدمات تطوعية وخدمة البيئة ، ونحمد الله عز وجل على تحقق أهداف هذا المخيم بالتعاون والإخلاص في العمل والمثابرة والاجتهاد. أعقبتها كلمة الكشافة المشاركين، ألقاها نيابة عنهم الكشاف عبدالماجد بن أحمد الشيزاوي قال فيها: نيابة عن إخواني الكشافة يسعدني أن أبث لكم بعض ما يخالج مشاعرنا في ختام هذا المخيم ، لقد قضينا أياما جميلة في مخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة ، وقد مرت مر السحاب بين أحضان الخيام وحماس التنافس وهمة العمل، حيث كان برنامج المخيم حافلا بالفعاليات والأنشطة ، منها ملتقى المهارات والفنون الكشفية والمسابقات الرياضية الترفيهية والسياحية الكشفية لمحافظة جنوب الباطنة والخدمة العامة داخل المخيم والورش التدريبية والرحلة الخلوية «اكتشف عمان» وورش المهارات الحياتية وحفل السمر الكشفي وقد استفدنا من دورة عرفاء الطلائع والجلسات الحوارية. وأضاف: لقد تحققت الأهداف والطموحات التي من اجلها أبدى أهالينا الموافقة على مشاركتنا في هذا التجمع الكشفي ، حيث تنمية القدرات والمهارات ، وغرس قيم المواطنة الصالحة، فنحن غرس الكشاف الأعظم ، ونحن مستقبل عمان المشرق، موجها شكره الجزيل إلى المدرية العامة للكشافة والمرشدات على حرصها الدائم بوضع وتنفيذ البرامج التي تراعي ميولنا واتجاهاتنا وللقادة بالمخيم الذين سخروا الجهد والوقت في التربية والتعليم والتوجيه.

حفل الوعد والقبول

بعدها قام سعاد الشيخ حمود بن حمد الوحشي والي المصنعة راعي الحفل بتسليم الشهادات التقديرية للقادة الكشافة والمشاركين ولكشافة المدارس الخاصة والمدرسة الهندية. ثم قام راعي الحفل والحضور بتقليد عدد من الكشافة العلم الكشفي في حفل الوعد والقبول الذي يحتفي بقبول الكشافة الجدد للانضمام للحركة الكشفية والإرشادية وهو من التقاليد الكشفية المعمول بها احتفاء بقبول الكشافة.

انضباط

وبعيد حفل الختام أشاد سعادة الشيخ حمود بن حمد الوحشي راعي الحفل بما شاهده من عرض لبرامج وأنشطة وفعاليات المخيم والعروض التي قدمها الكشافة المشاركون في حفل الختام وما صاحبها من انضباط وقال: المخيم ومن خلال ما رأيناه يعكس مدى المهارات والفنون الكشفية التي تدرب عليها الكشافة داخل المخيم الكشفي، والذي يؤكد أهمية المخيمات في إكساب الفتية الخبرات المتنوعة ومهارات الانضباط والاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية إلى جانب اكتشاف الطاقات الإبداعية وتنمية المواهب لدى الفتية وصقلها بشكل يسهم في بناء شخصياتهم.

استفادة

ولمعرفة أراء المشاركين قال جمعة بن سعيد السلطي من مفوضية جنوب الشرقية قائد مخيم فرعي الوعد: برامج وفعاليات المخيم كانت متنوعة حيث استفاد الكشافة من البرامج المقدمة لهم، ففي بداية اليوم الأول وفعالياته تم إكساب الكشافة مجموعة من المهارات والفنون الكشفية وتعريفهم بالمشروع الوطني حول الكشفية والارتقاء بالبيئة، وفي اليوم الثاني تم تعريف الكشافة بالمعالم السياحية الموجودة بمحافظة جنوب الباطنة وفي اليوم الثالث استفاد الكشافة من خروجهم للرحلة الخلوية وتطبيق مهارات حياة الخلاء، والاعتماد على النفس. وأضاف : بشكل عام، برامج المخيم جيدة ومتنوعة من حيث المهارات الكشفية والأنشطة والمسابقات المنهجية والجلسات الحوارية التي تدار من قبل القادة والكشافة انفسهم وأيضا ملتقى المهارات الحياتية وتنمية المواهب والهوايات وغيرها.

تربية متكاملة

بينما قال القائد علي الشحي من وفد مفوضية مسندم: إن المخيم الشتوي ينتهج عناصر التربية المتكاملة والتي تدمج بين الترفيه والترويح عن نفوس الكشافة كذلك أيضا المعلومات المفيدة والمهمة المقدمة من قبل العديد من المؤسسات بالسلطنة التي تعمل على صقل مواهب وإبداعات الكشافة المشاركين. وأضاف: ان مثل هذه المخيمات تعتبر فرصة حقيقية وأرضا خصبة للكشافة والقادة لتعلم العديد من المهارات القيادية والفنون الكشفية بطريقة عملية تطبيقية بعيدة عن التأطير النظري وفرصة لاكتشاف المواهب المختلفة لدى الكشافة المشاركين والتعرف على جوانب الإجادة لديهم وتبادل الخبرات بين المشاركين من كشافة وقادة محافظات السلطنة .

برنامج ثري

وشارك الكشاف المعتصم بن أحمد الشحي من مفوضية مسندم زملاءه الرأي بقوله: برنامج المخيم كان ثريا ومتنوعا وضمن تحقق الفائدة لجميع الكشافة المشاركين كل حسب مهاراته وميوله واهتماماته وتعلمنا الكثير من خلال الدورات التدريبية منها في كيفية تحديد الاتجاهات الأربعة والإسعافات الأولية والرحلات السياحية للتعرف على مقومات المعالم التراثية والطبيعية للسياحة في ولايات جنوب الباطنة. وأكد الكشاف علي المقبالي من محافظة شمال الباطنة على أهمية المخيمات فقال: المخيمات الكشفية لها دور كبير في تنمية المواهب، والبرامج المعدة في المخيم تساعد على تنمية مهارات ومعارف الكشاف وترسيخ قدراته من خلال الدورات التدريبية التي سيكون لها بالغ الأثر على الكشاف. وأضاف: المخيم فرصة حقيقية ليتدرب الكشافة المشاركون على الممارسة العملية للمهارات والفنون الكشفية ويتعلم الكشاف من المخيم المهارات القيادية المختلفة وتعليم الكشافة مهارات التخطيط والتنفيذ واتخاذ القرار.

وشارك معتصم بن لال بخش البلوشي من مفوضية مسقط زملاءه الرأي بقوله: برامج وفعاليات المخيم جميلة ومفيدة جدا تعلمنا فيها كيفية إسعاف المصابين وكيفية تعاملنا مع المصابين في حالة الطوارئ كما تعلمنا استخدامات الحبال الكشفية لتثبيت العصيان وقضاء الوقت مع أصدقاء جدد من خلال تعاوننا وتشاركنا العمل أثناء الخدمة العامة ، وتعلمنا كيف نتحمل مسؤولياتنا بعيدا عن أهلنا بالإضافة لتعلمنا الانضباط وعيش حياة الخلاء.

جلسات حوارية

ونفذ على هامش فعاليات المخيم عدد من حلقات العمل والجلسات الحوارية والمحاضرات وشهد اليوم الأخير للمخيم تقديم عدد منها: حيث قدم المدرب عادل المزروعي وعبدالله العبري حلقة أساسيات الروبوت EV3 بدأ المدربان بتقديم الجانب النظري وشرح محاور الحلقة وتقديم نبذة عن مفهوم الروبوت وأهميته ومكوناته. بعدها قام المشاركون بالتطبيق العملي تحت إشراف المدربين على البرمجة من العقل إلى EV3 وتدريبهم على كيفية برمجة الروبوت والحساسات باستخدام برمجيات خاصة عبر الحواسيب. وهدفت الحلقة إلى هندسة وتركيب الروبوت وآلية استخدام الحساسات والشفرات وكذلك نشر ثقافة الروبوت لدى الكشافة وكيفية استخدامه في خدمة المجتمع وتسهيل مهمة الكشاف. كما نفذت محاضرة السلامة المرورية قدمها الملازم أول سيف بن علي المجرفي من إدارة المرور بمركز شرطة الرستاق تناول فيها إبراز جهود شرطة عمان السلطانية في توعية المواطن بأهمية السلامة المرورية ودور المواطن في نشر ثقافة السلامة المرورية للمجتمع ، وحول القيادة الوقائية وكيفية التعامل مع الإشارات المرورية والأنظمة والعقوبات للمخالفين لكافة قواعد المرور.

تدوير خامات البيئة

وقدم المدربان عبد الكريم الشرياني ومبارك العيدي من بلدية الرستاق دورة تعليمية في كيفية إعادة تدوير خامات البيئة تناولت أنواع الخامات المفيدة الصالحة للاستخدام وإعادة تدويرها، وتعريف المشاركين بالاضرار التي قد تسببها هذه المخلفات وذلك بهدف تعريف الطلاب الكشافة وتدريبهم على كيفية استغلال هذه الخامات البيئية وتهيئتها لتصبح شكلا جميلا يزين المكان .

ثقافة المستهلك

وشاركت إدارة حماية المستهلك ببركاء بمحاضرة قدمها عدنان بن محمد البلوشي وأحمد بن سالم السعيدي حول ثقافة الاستهلاك وتعريف الكشافة بحقوقهم التي يجب مراعاتها أثناء عملية البيع والشراء، استعرض البلوشي والسعدي بعض السلع المغشوشة والمسحوبة من السوق وسلعا منتهية الصلاحية ، سلعا تحمل عبارات غير لائقة، سلعا أخرى مجهولة المصدر وضارة بالمستهلك .

صناعات سعفية

وقدمت كل من جميلة بنت سرور المزروعية ونورة بنت سعيد المعولية وسعيدة سويد الحراصية محاضرة للفتيات في مجال السعفيات والخشب تحدثن فيها عن كيفية عمل المنتجات السعفية وذلك باستخدام عمليات بالسعف الحديثة حيث تقوم العملية بالسعف وتثبيت الخوص على القماش ومن ثم تتبعها عملية التصميم على الأجسام كالعلب والملفات وغيرها. أما في موضوع الخشب فتحدثن عن كيفية استغلاله لصنع أدوات جميلة وتراثية كالمندوس والتراثيات.

حقوق الإنسان

وقدم سالم بن سيف الشعيلي مدير مكتب رئيس اللجنة العمانية لحقوق الإنسان محاضرة تعريفية بحقوق الإنسان عرف خلالها مفهوم حقوق الإنسان وقام بتعريف الفتية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وتوضيح مهامها واختصاصاتها بالإضافة إلى تقديمه للخطة التوعوية والتثقيفية وتوضيح آلية الرصد وتلقي البلاغات من قبل المواطنين وزرع مفهوم المواطنة في نفوس الطلاب كما وزعت اللجنة مجموعة من الإصدارات المتعلقة بحقوق الإنسان على الكشافة المشاركين .