31012017_104009_0
31012017_104009_0
آخر الأخبار

وزارة البيئة تنفذ التمرين الوطني لمكافحة التلوث الزيتي« النورس 2017 »

31 يناير 2017
31 يناير 2017

مسقط في 31 يناير/ العمانية / تنظم وزارة البيئة والشؤون المناخية بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان التمرين الوطــني لمكافحــة التلـــوث الزيتـي "النورس 2017 " في منطقة شاطئ القرم اليوم وغدا.

يهدف التمرين إلى تفعيل خطط الطوارئ التابعة لهذه الجهات الحكومية والخاصة المعنية بمكافحة التلوث الزيتي والوقوف على مدى جاهزيتها في عمليات الاستجابة لمكافحة التلوث المشتركة وتفعيل مسؤولية الجهات ذات العلاقة بعملية مكافحة التلوث الزيتي حسب الخطة الوطنية لمكافحة التلوث الزيتي في السلطنة وقياس مدى تعاون واستجابة المنظمات الإقليمية والدولية المعنية.

كما يهدف التمرين إلى تدريب الكوادر الوطنية بالجهات ذات العلاقة لمواجهة حوادث التلوث الزيتي وتبادل الخبرات والاطلاع على الإمكانيات الفنية والإدارية بين الجهات المعنية في السلطنة والخبرات الاقليمية والدولية.

ويشارك في التمرين عدد من الجهات الحكومية والخاصة المعنية وفق الخطة الوطنية لمكافحة التلوث الزيتي وهي: وزارة النقل والاتصالات ووزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة النفط والغاز ووزارة الصحة والهيئة العامة للكهرباء والمياه وبلدية مسقط واللجنة الوطنية للدفاع المدني وشرطة عمان السلطانية ممثلة في  العمليات وخفر السواحل والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وسلاح الجو السلطاني العماني والبحرية السلطانية العمانية ومركز الأمن البحري وميناء السلطان قابوس.

وجاء اختيار منطقة شاطئ القرم لتنفيذ التمرين نظرا للحساسية البيئية للمنطقة ووجود العديد من الموارد الساحلية مثل الشاطئ الذي يرتاده العديد من المواطنين والمقيمين بصفة مستمرة وكذلك وجود ميناء الفحل ومحمية القرم الطبيعية ومحطة تحلية المياه وتوليد الكهرباء وغيرها من الموارد الطبيعية والبشرية.

كما تم اختيار موقع آخر في البحر يبعد 10 كم من ميناء الفحل لتنفيذ عمليات المكافحة البحرية من خلال سكب كميات من زيت السمك لغرض اختبار مدى استجابة طائرة " الكاسا " التابعة لسلاح الجو السلطاني العماني التي تم تجهيزها بتقنيات حديثة لرصد الملوثات الزيتية في البيئة البحرية.

وسيتم في الموقع نشر حواجز مطاطية لاحتواء البقعة لمنعها من الانتشار والقيام بعملية انزال معدات شفط الزيوت من البحر حيث سينفذ سلاح الجو السلطاني العماني عمليات الرش الجوي بالطائرات المجهزة بالمعدات الحديثة لمثل هذه العمليات.