العرب والعالم

مساجد هولندية تغلق أبوابها وقت الصلاة

30 يناير 2017
30 يناير 2017

عقب «هجوم كيبك» -

لاهاي - (أ ف ب): أعلنت أربعة من أكبر المساجد في هولندا أمس أنها ستغلق أبوابها وقت أداء الصلاة بعد مقتل ستة أشخاص في هجوم على مسجد في مقاطعة كيبك الكندية.

وفي بيان لها ذكرت المساجد الأربعة وهي المسجد الأزرق في امستردام، ومسجد السنة في لاهاي، ومسجد السلام في روتردام، ومسجد عمر الفاروق في اوتريخت «نشعر بانه يتعين علينا أغلاق أبواب المساجد خلال أداء الصلاة». كما تم نصب مزيد من كاميرات المراقبة في المسجد الأزرق الواقع في الضواحي الجنوبية الغربية من العاصمة الهولندية. ويشارك الالاف في الصلوات التي تقام في المساجد الأربعة يوميًا.

وصرح سعيد بوحرو من المجلس الهولندي المغربي للمساجد لوكالة فرانس برس «أن الأعمال الوحشية مثل هجوم كيبك تسهم في تزايد الكراهية العالمية للمسلمين»، وقال: «المسجد هو مبنى مفتوح يجب أن يكون متاحًا في كل وقت طوال النهار لكل من يبحث عن السلام والسكينة».

وأضاف: «ولكن علينا الحذر من مثل هذه الهجمات الإرهابية. ومن المؤسف ان نضطر لاتخاذ إجراءات السلامة الصارمة هذه»، مشيرًا إلى أن مسؤولي المسجد على اتصال وثيق بالمنسق الوطني الهولندي للأمن ومكافحة الإرهاب.

وتستعد هولندا لإجراء انتخابات برلمانية في مارس، فيما يتصدر السياسي المناهض للإسلام غيرت ويلدرز استطلاعات الرأي. ووعد ويلدرز بإغلاق جميع المساجد والمدارس الإسلامية وحظر القران في حال اصبح رئيسا للوزراء. ورغم غياب أية تهديدات محددة ضد المساجد في هولندا، الا ان بوحرو قال: ان المجلس يراقب التطورات السياسية قبل الانتخابات، وأضاف: «يتزايد القلق قبل هذه الانتخابات. ان سياسيين مثل ويلدرز لهم وجهات نظر واضحة (تجاه الإسلام) خلال السنوات القليلة الماضية».