913300
913300
الاقتصادية

الغرفة تبحث زيادة التبادل التجاري مع أفغانستان

30 يناير 2017
30 يناير 2017

استقبل سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وفدا تجاريا من جمهورية أفغانستان الإسلامية برئاسة سعادة محمد يونس حسين نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة بأفغانستان وذلك بمقر الغرفة الرئيسي بمسقط.

رحب سعادة الرئيس بالوفد متمنيا أن تكون هذه الزيارة بداية المشوار لعلاقة تجارية واقتصادية متينة، مشيرا سعادته إلى أن الغرفة مستعدة للعمل بصورة أكبر مع الجانب الأفغاني فيما من شأنه زيادة التبادل التجاري بين البلدين وذلك عن طريق تصدير المنتجات العمانية القابلة للتصدير إلى أفغانستان والعكس مع المنتجات الأفغانية وذلك عن طريق تشغيل خط مباشر يربط السلطنة بشهبار، كذلك عمل زيارات وتسيير وفود تجارية إلى كابول للوقوف على المقومات الاقتصادية في أفغانستان.

كما تطرق سعادته في حديثه مع الوفد الأفغاني إلى أهمية تنظيم منتدى الأعمال الاقتصادي الذي يجمع رجال أعمال عمانيين وإيرانيين وأفغان المزمع عقده في إبريل المقبل في بندر عباس لتنظيم لقاءات للوصول إلى استراتيجيات وطرق واضحة لتأسيس شراكات تجارية واقتصادية بين الجانبين.

من جانبه قال سعادة محمد يونس حسين نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أفغانستان: نشكر غرفة تجارة وصناعة عمان على الاستقبال وحسن الضيافة، ونؤكد على رغبتنا الأكيدة وحرصنا على التعامل التجاري والاستثماري مع السلطنة لما لها من ميزات لا توجد في غيرها من الدول، مؤكدا بأن بعض رجال الأعمال الأفغان لديهم مؤسسات قائمة في السلطنة وفي بعض الدول القريبة من السلطنة وهم من يُسوّقون للمناخ الاقتصادي في السلطنة.

وأضاف رئيس الوفد موجها دعوته لسعادة رئيس الغرفة ولرجال الأعمال العمانيين لزيارة أفغانستان والتعرف عن قرب على الفرص الموجودة، موضحا أن أفغانستان دولة غنية بالمعادن وأرضها خصبة زراعيا.

كما تمت مناقشة إمكانية تنظيم منتدى عماني أفغاني في مسقط يعرض من خلاله المسؤولون في الحكومة الأفغانية والقطاع الخاص الفرص المتاحة والمتوفرة وطرحها لرجال الأعمال العمانيين وتوضيح التسهيلات التي تقدم للمستثمر العماني هناك ومناقشة السبل والآليات التي يمكن أن تساعد في إنجاح وتحقيق أهداف المنتدى.