مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية يرفد السوق بالمواهب العمانية

مسقط 30 يناير/ احتفلت هيئة تقنية المعلومات مؤخرا بتخريج الدفعة الثالثة من المتدربين في مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية والبالغ عددهم 44 عمانيا، كجزء من برنامج التدريب الذي يوفره مركز ساس لتطوير تطبيقات الذكية التابع لهيئة تقنية المعلومات.
ويعد مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية الأول من نوعه في السلطنة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية، وهو يهدف إلى توفير منصة لتقديم الجودة، بالإضافة إلى إيجاد مجموعة صناعية في مجال تطبيقات الهواتف الذكية من أجل بناء وتعزيز عملية تطوير المهارات الوطنية، بالإضافة إلى المواهب والقدرات اللازمة لتطوير الأفكار إلى تطبيقات وأعمال تجارية مستدامة.

وقد تخرج من برنامج التدريب للمركز حتى اليوم ثلاث دفعات شملت 141 متدربا، حيث تم تصميم البرنامج التدريبي لمدة 3 أشهر كتدريب شامل في أنظمة التشغيل الثلاثة: الأندرويد ،IOS، Hybrid، واختار المركز 10 خريجين من كل دفعة لاستكمال مرحلة متقدمة من التدريب لمدة 6 أشهر تتضمن التدريب الفني والمهارات الأساسية لبدء مشروع تجاري.

ويقدم المركز أيضا ضمن برنامج التدريب الدورات القصيرة وتتميز هذه الدورات بفترتها القصيرة والمكثفة لمدة 5 أيام وتستهدف خريجي الجامعات وأصحاب الشركات الصغيرة والموظفين حيث تخرج حتى اليوم 52 متدربا في ثلاث دورات قصيرة، بالإضافة إلى ذلك يقدم المركز التدريب حسب الطلب حيث يتم توفير هذا التدريب بناء على متطلبات واحتياجات المتدربين في مواضيع يتم تحديدها من قبلهم.
ووفقا لإحصائيات التسجيل هناك طلب متزايد على برامج التدريب في تطوير تطبيقات الهواتف النقالة، وهو مؤشر جيد يساعد على رفد السوق المحلي بالمواهب الشابة في هذا المجال.

ويخدم المركز عدة شرائح ممثلة في الطلاب، والباحثين عن عمل، والعاملين لحسابهم الخاص، المؤسسات الناشئة ورواد الأعمال، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث يقدم لهم عدد من الخدمات أبرزها: التدريب، والخدمات المهنية.

وفي مجال الخدمات الاستشارية يقدم المركز خدمة استشارات في إدارة المشاريع عبر تقديم المساعدة والاستشارات للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية والمؤسسات في كيفية إدارة مشاريع تطوير تطبيقات الهواتف الذكية باستخدام منهجية الـ (Agile) ، بالإضافة إلى خدمة الاستشارات التقنية ، كما يقدم خدمة تطوير التطبيقات حيث يقوم المركز بتطوير تطبيقات الهواتف الذكية بناء على متطلبات المستخدمين، ويقوم بتوصية أفضل التقنيات لتطوير التطبيقات وتحديد أفضل المعايير والأسس للتطوير، وخدمة دعم الأجهزة  حيث يوفر المركز مجموعة واسعة من الأجهزة لإتاحة الفرصة للمطورين لاختبار التطبيقات التي تم تطويرها على هذه الأجهزة وتتوفر هذه الخدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة والطلبة والمؤسسات.