40 ألف ريال عماني مسترجعة لصالح مستهلك بمسقط

مسقط 30 يناير/ تمكنت دائرة الشكاوي بالهيئة العامة لحماية المستهلك بمسقط مؤخراً من استرجاع 40 ألف ريال عماني لصالح أحد المستهلكين وذلك جراء ظهور عيوب بمركبته الجديدة التي اشتراها من إحدى الوكالات حيث اتضح له بعد استلامه المركبة واستخدامها وجود عيوب بها.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي الدائرة شكوى من أحد المستهلكين ضد إحدى وكالات بيع المركبات تفيد قيامه بشراء مركبة جديدة وبعد استلام المركبة اتضح  له بأنها غير مستوفية لشروط ومواصفات المركبة الجديدة نظرا لصدور صوت مزعج من النوافذ الجانبية وظهور مؤشر( (TEA CUP بصورة مفاجئة لا تتوافق مع المواصفات الفنية بالمركبة مع وجود ضعف في الكاميرا الأمامية والخلفية خاصةً في فترة المساء، فقام المشتكي بإعلام الوكالة بالعيوب المذكورة من اليوم الثاني من استخدامها إلا أن الوكاله ماطلة في الإستبدال أو فسخ العقد، الأمر الذي دعا بالمستهلك إلى تقديم شكوى ضدها بدائرة الشكاوي.

وعلى ضوء ذلك قامت الهيئة وبموجب الإجراءات المتبعة لديها باتخاذ الاجراءات اللازمة وبعد مواجهة الوكالة بالعيوب والوقوف مع المختصين على موضوع الشكوى تم الاتفاق على استرجاع المركبة المعيبة وإرجاع سعر المركبة وقدرة (40000) ألف ريال عماني المدفوع مسبقا، الأمر الذي قبل به الشاكي لما فيه من رفع للضرر الذي لحق به.

يذكر أن المادة (25) من قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/2014م) تلزم المزود باسترجاع السلعة ورد قيمتها أو إبدالها أو إصلاحها دون مقابل، في حال اكتشاف المستهلك عيب فيها.

هذا وتهيب الهيئة العامة لحماية المستهلك المزودين بضرورة التأكد من خلو المركبات الجديدة من أية عيوب أو ملاحظات وذلك قبل عرضها للمستهلكين لما فيه من حماية لحقوقهم التي كفلها لهم قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 66/2014م.