تدشين مبادرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «تحفيز»

912438ضمن مختبر سوق العمل والتشغيل بـ« تنفيذ» –

وقعت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) أمس بديوان عام وزارة القوى العاملة مذكرتي تفاهم مع مؤسسة صلتك (الشريك الفني) وشركة سي سي انرجي ديفلوبمنت (الشريك الاستراتيجي)، وذلك بتدشين مبادرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (تحفيز) بالتعاون بين وزارة القوى العاملة والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) ضمن مختبر سوق العمل والتشغيل في إطار البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ)، بحضور معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة، ومعالي الدكتور خميس سيف الجابري رئيس وحدة دعم التنفيذ والمتابعة.
وتأتي مبادرة (تحفيز) نتيجة جهود وزارة القوى العاملة والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) بالشراكة مع القطاع الخاص في مختبر سوق العمل والتشغيل ببرنامج (تنفيذ)، والتي تهدف إلى الإسهام في إيجاد فرص عمل عبر مشاريع صغيرة ومتوسطة للعمانيين تبلغ حوالي 1878 وظيفة بحلول عام 2020. وتتضمن المبادرة الربط بين الباحثين عن عمل وفرص المشاريع المتاحة والمتوفرة من قبل مشاريع القيمة المحلية المضافة المختلفة، وقد تم تقدير التكلفة المبدئية للمبادرة بقيمة 100 ألف ريال عماني للسنة الأولى من تدشين البرنامج.
ويعتبر أحد أهم مقومات نجاح البرنامج هو الفرز والتقييم السليم للباحثين عن عمل من حيث استعدادهم ليكونوا رواد أعمال ناجحين ثم تأتي أهمية دور مؤسسة صلتك في إجراء اختبارات الشخصية والقدرات الحسابية للمتقدمين لاختيار الأصلح من بينهم، ويلي مرحلة الفرز مرحلة ربط المتقدمين بفرص المشاريع التي تتناسب وتطلعاتهم وخبراتهم العملية أو الدراسية. تسعى ريادة إلى دعم المتقدمين في كافة مراحل تنفيذ مشاريعهم وذلك لضمان نجاحها واستدامتها عن طريق الاستعانة بموجهين واستشاريين متخصصين. وجدير بالذكر أن الشريك الاستراتيجي والاستثماري للمبادرة هو شركة سي سي انرجي ديفلوبمنت، حيث تعهدت باستثمار 40 ألف ريال عماني لرعاية المبادرة.
وقد افادت الدكتورة أمل بنت عبيد المجينية المديرة العامة للمعايير المهنية وتطوير المناهج بوزارة القوى العاملة ممثلة الوزارة قي برنامج تنفيذ أن توقيع هذه الاتفاقية جاء نتاج عمل دؤوب وجهود منظمة من قبِل الوزارة لوضع مبادرات مختبر سوق العمل في إطار التنفيذ والتطبيق، وتعد هذه المبادرة واحدة من الأربع عشرة مبادرة نتاج المختبر، حيث قامت الوزارة بتشكيل لجنة فنية تشرف على عمل ١٤ فريق عمل يعمل بمنهجية تقوم على متابعة تنفيذ مؤشرات للأداء وخطوات العمل، كما ورد في وثيقة المبادرات الخاصة بالمختبر وتضم هذه الفرق أعضاء من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة ذات الصلة بموضوع المبادرة.
من جانبه قال خالد بن الصافي الحريبي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لريادة ورئيس الفريق الفني لمبادرة “تحفيز” : يعتبر توقيع مذكرتي تفاهم مع شركاء المبادرة وهم مؤسسة صلتك (الشريك الفني) وشركة سي سي انرجي ديفلوبمنت (الشريك الاستراتيجي) تعاونا جوهريا وذلك لتحقيق الغايات المرجوة من خطة تفعيل مبادرة “تحفيز” ، والتي تهدف إلى الإسهام في خلق فرص عمل للعمانيين من خلال المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، وتأتي المبادرة في إطار مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ والتي هي خلاصة جهود (ريادة) وزارة القوى العاملة بالشراكة مع القطاع الخاص في مختبر سوق العمل والتوظيف ببرنامج (تنفيذ). مشيرا إلى أن ريادة تسعى إلى دعم المتقدمين في كافة مراحل تنفيذ مشاريعهم وذلك لضمان نجاحها واستدامتها عن طريق الاستعانة بموجهين واستشاريين متخصصين.
وقال فيصل العمادي الرئيس التنفيذي للبرامج بمؤسسة صلتك : يسرنا التعاون مع وزارة القوى العاملة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) لتقديم برنامج تمهيد المبتكر والمبني على مجموعة من الدراسات والأبحاث العلمية لتحفيز القدرات الريادية لدى الشباب العُماني واستحداث فرص عمل مستدامة، وبخاصة أن ريادة شريك استراتيجي لصلتك في دعم وتحفيز بيئة ريادة الأعمال في عُمان، ولذلك تسعى مؤسسة صلتك من خلال المبادرات المبتكرة إلى إطلاق القدرات الكامنة لدى الشباب العربي وإشراكهم في التنمية الاقتصادية لمجتمعاتهم.
كما تحدث عبدالله بن محمد العبري مدير القيمة المحلية المضافة بشركة سي سي أينرجي ديفالوبمنت قائلا تعتبر سي سي إينرجي شريكا أستراتيجيا للحكومة والمجتمع في العديد من المشاريع ومن ضمنها المشروع الذي تم اليوم والذي يهدف الى تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالشراكة مع وزارة القوى العاملة وريادة، بحيث تطورت الفكرة لجلب فرص وظيفية أكثر للمواطنين العمانيين الباحثين عن عمل.