912358
912358
الرئيسية

5 نقاط تجميع لمشروع المروج للألبان والطاقة الإنتاجية تصل لـ 26 ألف طن سنويا

29 يناير 2017
29 يناير 2017

المرحلة التجريبية تستمر بين 2 و3 سنوات -

الســاجــواني: المشـــروع يعـــزز الأمـــن الغــذائــي ويوفـــر فــرص عمــــل للشـــــباب -

كتب - عامر بن عبدالله الانصاري -

أكد معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية أهمية مشروع المروج للألبان (قيد التأسيس) موضحا ان قطاع الثروة الحيوانية في محافظة ظفار يعنى بجمع وتصنيع حليب الإبل والأبقار وبذلك سوف يساهم في سد بعض احتياجات البلاد وتوفير مصادر دخل للمربين”.

جاء ذلك في تصريح صحفي خلال حضوره أمس اجتماع الجمعية العامة التأسيسية لشركة المروج بالوزارة. مضيفا ان المشروع سيسهم في تعزيز الأمن الغذائي للسلطنة إضافة الى توفير فرص عمل للشباب العماني، ومكافحة التصحر، مشيرا الى انه فريد من نوعه من حيث طبيعته ونوعه حيث يعتمد على جمع الألبان من المربين، وتم اختيار محافظة ظفار كونها تمتاز بتوفر ثروة حيوانية كبيرة من الأبقار والإبل”.

وعقد الاجتماع برئاسة سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة ورئيس اللجنة الـتأسيسية لمشروع شركة المروج للألبان، والذي صرح بأن المرحلة الأولى والحالية لدراسة المشروع هي مرحلة تجريبية ، تليها المرحلة المتكاملة حسب ما أوصت دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية التي قامت بها الشركة الوطنية العمانية لتنمية الثروة الحيوانية، وبذلت جهودا كبيرة خلال الفترة الماضية من أجل إنجاز أعمالها في الوقت المحدد.

وأشار سعادته إلى أن شركة المروج للألبان تهدف إلى تطوير قطاع الثروة الحيوانية بمحافظة ظفار وأن هذا المشروع له بعد اجتماعي وتنموي وبيئي حيث يهدف إلى ضمان دخل لدى مربي الثروة الحيوانية وتطوير إنتاجهم، قائلا: “شركة المروج سوف تقوم ولأول مرة بتصنيع ألبان الأبل”.

26 ألف طن

وكان المهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة قد القى كلمة قال فيها: إن الشركة وضمن استراتيجيتها المعتمدة تقوم بتنفيذ عدد من المشاريع المهمة والتي تهدف إلى رفع نسب الاكتفاء الذاتي من بعض السلع الغذائية وبالتالي تعزيز الأمن الغذائي للسلطنة وتوفير فرص عمل للشباب العماني.

وأضاف: شركة المروج لها خصوصية معينة بحكم أن لها بعدا اجتماعيا وتنمويا كونها تهتم بصغار مربي الثروة الحيوانية بمحافظة ظفار وتهدف إلى تحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية من خلال إيجاد مصدر دخل لهم إضافة إلى تنمية قطاع الثروة الحيوانية بالمحافظة وتطوير صناعة الألبان والمساهمة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر تشجيع الشباب على إقامة مشاريع”.

كما أكد الشنفري على أن شركة المروج للألبان تهدف إلى جمع حليب الأبقار والأبل المنتج من القطاع التقليدي بمحافظة ظفار من المربين وتصنيع منتجات الألبان، ويهدف المشروع إلى تجميع حوالي 26 ألف طن سنوياً عند اكتمال طاقته الإنتاجية.

كما أشار إلى أن المشروع في مرحلته التجريبية سوف يكون لديه 5 نقاط تجميع في السهل والجبل وتستمر هذه المرحلة حوالي 2-3 سنوات وخلال هذه الفترة سوف يتم تقييم التجربة واتخاذ القرار المناسب بشأن المشروع في شكله النهائي.

تحسين الأوضاع

ومن جانبه قال سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة: إن المشروع يعتبر ضمن المشاريع التنموية المتطورة والرائدة التي تتبناها سياسات الوزارة بهدف تعزيز التنمية المستدامة في مجال الانتاج الحيواني والموارد الغذائية بالسلطنة، كما يدخل ضمن استراتيجياتها وخططها الطموحة بالعمل على النهوض بالقدرات الإنتاجية وتحسين وتطوير الصناعات الغذائية والتي تشمل صناعات الألبان وتطبيق متطلبات الجودة والممارسات الصحية والتصنيعية الجيدة وفق المتطلبات والمواصفات القياسية العالمية، بالإضافة إلى تحديث النُظم التسويقية للمنتجات الزراعية، بمعنى العمل على الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والثروة الحيوانية والإمكانيات المتاحة لتنمية قطاع الألبان في السلطنة، الأمر الذي من المؤكد ستكون له انعكاسات ومردود إيجابي على ترقية وتحسين الأوضاع والنمط المعيشي لمربي الثروة الحيوانية وخاصةً صغار المربين”.

نجاح باهر

أما سعادة محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، فقد قال: إن الهيئة تشارك في هذا المشروع نظراً لقناعتها بأهميته من ناحية تنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية والنهوض بمربي الثروة الحيوانية بمحافظة ظفار، كما أن الهيئة تساهم في العديد من المشاريع الاستثمارية في السلطنة بالتعاون مع الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة وتأمل الهيئة أن يحقق هذا المشروع الأهداف المرجوة، كذلك فإن المناخ الاستثماري في السلطنة مناسب جداً ومهيأ للاستثمار وأن الهيئة لديها تجارب سابقة في عدد من المشاريع والتي حققت نجاحا باهرا.

5 نقاط

كما صرح المهندس سالم بن سيف العبدلي - مدير تطوير الأعمال بالشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة ورئيس الفريق الفني لمشروع تجميع وتصنيع الألبان بمحافظة ظفار قائلا ان الفريق قام بدراسة كل البدائل والخيارات المتاحة وكان أفضلها هو قيام الشركة الجديدة البدء بمشروع تجريبي (Pilot project) من خلال قيامها بجمع الألبان الخام من المربين وتم اختيار (5) نقاط تجميع والتي من ضمنها مركز لتجميع وتبريد الألبان بولاية صلالة بحيث تقوم شركة المروج ببيع الحليب الخام إلى شركة أعلاف ظفار بسعر متفق عليه وذلك خلال فترة المشروع التجريبي والذي سوف يمتد لمدة 2 - 3 سنوات ومن ثم سوف يتم تقييم التجربة من كافة النواحي ويتخذ القرار المناسب.

جدول الأعمال

وقد استعرض الاجتماع المواضيع المدرجة على جدول أعماله والمتمثلة في دراسة تقرير اللجنة التأسيسية عن الإجراءات المتخذة لتأسيس الشركة ودراسة النفقات الخاصة بتأسيس الشركة والموافقة عليها، وانتخاب أعضاء أول مجلس إدارة للشركة وأخيراً تعيين مراقب الحسابات للسنة المالية الأولى وتحديد أتعابه.

يجدر بالذكر أن شركة المروج للألبان تعتبر إحدى الشركات التي تقوم حالياً الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة بإنشائها ضمن مشاريعها المعتمدة في استراتيجيتها والتي تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي للسلطنة في مختلف المجالات.