912193
912193
صحافة

الصحافة الإيرانية في أسبوع

29 يناير 2017
29 يناير 2017

طهران :

عمان - سجاد أميري:

في الشأن النووي كتبت صحيفة «جوان» مقالاً تحت عنوان «التداعيات المحتملة للتعاطي الأمريكي مع الاتفاق النووي». وحول زيارة وزير الخارجية الكويتي إلى إيران أوردت صحيفة «الوقت» مقالاً بعنوان «أهداف زيارة وزير الخارجية الكويتي إلى طهران». وحول مؤتمر الحوار الثقافي الإيراني العربي الذي جرى مؤخراً في طهران نشرت صحيفة «اعتماد» مقالاً بعنوان «الحوار الثقافي والترحيب بتعددية الأفكار». وعن اجتماع آستانة لتسوية الأزمة السورية كتبت صحيفة «شرق» مقالاً تحت عنوان «اجتماع آستانة خطوة متقدمة بالاتجاه الصحيح» فيما أوردت صحيفة «ابتكار» مقالاً تحت عنوان «هل يغير ترامب هيكل النظام الدولي أحادي القطب؟». وحول موضوع الإرهاب نشرت صحيفة «الوفاق» مقالاً تحت عنوان «وماذا بعد تصدع الإرهاب؟»، فيما تطرقت صحيفة «بولتن» إلى ظاهرة التطرف عبر مقال حمل عنوان «لا يوجد إسلام متطرف».

الوقت - أهداف زيارة وزير الخارجية الكويتي إلى طهران

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة «الوقت» مقالاً جاء فيه: أثارت زيارة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير خارجية الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح إلى إيران جملة من التساؤلات بشأن أهداف هذه الزيارة وتوقيتها، والرسائل التي تحملها سواء على مستوى العلاقات بين البلدين أو بين إيران وباقي دول مجلس التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير الكويتي حمل رسالة من أمیر الكويت الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى الرئیس الإيراني حسن روحاني، مبينة أن البلدين تجمعهما الكثیر من المشتركات، وقد كانتا ومازالتا على اتصال وتعامل وتشاور مستمر.

وتحدثت الصحيفة عن وجود قرائن تشير إلى إمكانية قيام الكويت بوساطة بين إيران والسعودية لتسوية الخلافات بين البلدين، معربة عن اعتقادها بأن زيارة الوزير الكويتي التي بحث خلالها مع المسؤولين الإيرانيين العلاقات الثنائیة والتطورات الإقليمية والدولية جاءت أيضاً في سياق الجهود الرامية إلى إعادة العلاقات بين طهران والرياض إلى حالتها الطبيعية.

وأكدت الصحيفة على أهمية خلق الأجواء الودية في العلاقات بين إيران وكافة دول مجلس التعاون، واصفة الرسالة التي نقلها وزير الخارجية الكويتي للرئيس روحاني بأنها خطوة مهمة وقيمة ومن شأنها أن تفسح المجال أمام توثيق التعاون الإقليمي وتعميق الحوار البناء لتحقيق بنتائج إيجابية.

وأكدت الصحيفة على أهمية إنهاء التوترات بين جميع دول المنطقة وضرورة التنسيق والتفاهم ورفع مستوى التعاون فيما بينها لمواجهة التحديات المشتركة وفي مقدمتها خطر الإرهاب، وعدم السماح للقوى الأجنبية بالتدخل في شؤون المنطقة لضمان أمنها واستقرارها على المديين القريب والبعيد.

وأعربت الصحيفة في ختام مقالها عن اعتقادها بأن الحوار والتفاهم وبناء جسور المودة مع الدول الإقليمية لاسيّما مع دول مجلس التعاون واغتنام الفرص لتقوية العلاقات بين الجانبين في شتى الميادين سيكون مفتاحاً لتسوية الكثير من الأزمات التي تعصف بالمنطقة.