911201
911201
عمان اليوم

حـــلقة عمل تستعرض آخر المستجدات العلاجية للسكري

28 يناير 2017
28 يناير 2017

السيب - بشير الريامي -

أقامت المديرية العامة للخدمات الطبية بديوان البلاط السلطاني ممثلة في قسم الباطنية بالمجمع الصحي امس حلقة عمل عن داء السكري لأطباء وفنيي المجمع وذلك بفندق هوليدي ان الموالح بولاية السيب .

وناقشت الحلقة التي حضرها الدكتور سالم بن شطيط الغنامي مدير عام المديرية كل ما يختص بداء السكري ومضاعفاته مثل اعتلال شبكية العين وتأثيره على الشرايين والكلى بالإضافة الى السكتة الدماغية وغيرها من المضاعفات.

وشارك في تقديم المحاضرات الدكتور محمد اسماعيل اخصائي غدد من المملكة المتحدة والدكتور فادي مجدي اخصائي كلى من المركز الوطني للكلى بمجمع بوشر وخديجة العامرية اخصائية تغذية من المركز الوطني للغدد وداء السكري.

وقالت الدكتورة فاطمة بنت احمد الزدجالية رئيسة قسم الامراض الباطنية ان الهدف من تنظيم الحلقة هو الوقوف على آخر المستجدات فيما يخص مرض السكري من اجل التقليل من آثاره ومضاعفاته على المرضى.

وقال الدكتور ابراهيم بن ناصر العريمي اخصائي باطنية بالمجمع الطبي ان الهدف من تنظيم الحلقة يأتي من اهمية وخطورة مرض السكري بالنسبة لنا ككادر طبي وأهمية التدخل السريع في العلاج والتقليل من مضاعفاته التي قد تتعب المريض، كما ان الهدف ايضا هو تحديث المعلومات لدى الكادر الطبي والطبي المساعد من الفنيين المشاركين من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة.

وأضاف تعرفنا على آخر المستجدات فيما يخص هذا المرض وأساليب التعامل معه وأنواع الأدوية المستخدمة.

وفي محاضرته عن تأثير مرض السكري على الكلى تحدث الدكتور فادي مجدي اخصائي الكلى بمركز غسيل الكلى ببوشر وقال ان مرض السكري يعتبر سببا رئيسيا في امراض الفشل الكلوي وأضاف ان الاساس هو التحكم في هذا المرض بعد اكتشافه من خلال العيادات المساعدة مثل العيادات الباطنية وغيرها ، ثم التحكم فيه بشكل منتظم للتقليل من مضاعفاته على الجسم ومن ضمنها الفشل الكلوي.