911180
911180
عمان اليوم

«الاختصاصات الطبية» يستعرض 4 برامج تدريب تخصصية

28 يناير 2017
28 يناير 2017

استعرض المجلس التنفيذي بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية مقترحات عدة لدراسة عدد من البرامج التدريبية التخصصية في المجلس، كبرنامج «علم أمراض المسالك البولية» إضافة إلى برنامج تدريبي في «أمراض القلب للأطفال» وبرنامج «أمراض القلب للكبار». وبرنامج رابع في «العناية للحالات الحرجة للأطفال».

جاء ذلك في اجتماع المجلس الأول برئاسة سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي وذلك في مركز المحاكاة الطبي.

وطرحت هذه المقترحات من قبل عدد من المستشفيات المرجعية، التي لاحظت ضرورة أهمية تدريس وتدريب الأطباء العمانيين في هذه التخصصات، وفقا لدراسات أعدتها شملت جميع محافظات السلطنة، كما احتوت هذه المقترحات على نظام التدريس، والمنهج الذي من الممكن اتباعه حسب كل تخصص، وبيوت الخبرة الدولية التي يمكن الاستعانة بها لتدريب الأطباء العمانيين، وعدد الأطباء الذين من الممكن استيعابهم في كل برنامج تدريبي تخصصي في حال اعتماده، والمنهج المتبع، إضافة إلى المراكز التدريبية المهيأة من الناحيتين الفنية والكادر المؤهل لتدريب الأطباء، كذلك عدد المدربين، وخبراتهم التي اكتسبوها، حيث إن انتقاء هيئة التدريس سيكون وفقا لشروط تضمن الحصول على مدرب كفء وقادر على نقل خبرته التي اكتسبها طوال سنوات في الخارج وداخل البلد إلى أبناء هذا الوطن من الأطباء العمانيين. إضافة إلى اشتراطات أخرى تضمن حقوق كل أطراف العملية التدريبية. كما يمر الطبيب الراغب في الالتحاق بالمجلس بعدد من الاختبارات والمقابلات والاشتراطات. حيث لا يركز المجلس على الناحية الكمية فقط بل مدى قدرة الطبيب الفعلية على الالتحاق بالمجلس أيضا.

وتأتي مقترحات لاعتماد البرامج التدريبية التخصصية في المجلس بالتعاون مع المؤسسات الصحية التعليمية والخدمية.

كما ناقش الاجتماع ولأول مرة خطة المجلس العُماني للاختصاصات الطبية لبدء استقبال طلبات الأطباء من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من حملة شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة للتقدم للالتحاق ببرامج التدريب التخصصية للعام الأكاديمي 2017-2018 م.

كما عرض رئيس الاجتماع أهم الإنجازات التي تحققت ومناقشة التقييم والأداء العام للمشاريع لعام 2016 وبعض الموضوعات التي سيتضمنها الاجتماع الثاني.