911190
911190
عمان اليوم

مؤتمر علمي بالمستشفى السلطاني يستعرض أساسيات مراقبة نبض الجنين

28 يناير 2017
28 يناير 2017

بمشاركة 200 مختص في طب النساء والولادة -

نظم المستشفى السلطاني ممثلا بقسم النساء والولادة المؤتمر العلمي الثالث حول الأساسيات المنطقية لمراقبة نبض قلب الجنين الذي أقيم على مدى يومين في قاعة المؤتمرات الرئيسية بالمستشفى .

وحاضر في المؤتمر البروفيسور إدوين شالدراهان من مستشفى جامعة سانت جورج بالمملكة المتحدة ، بمشاركة أكثر من 200 مختص في مجال طب النساء والولادة من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة .

وألقت الدكتورة بدرية بنت سليمان الفهدية استشارية طب الأجنة بالمستشفى السلطاني والمشرفة على المؤتمر كلمة أكدت فيها أن تخطيط قلب الجنين أثناء الحمل يعد من اهم الفحوصات التي يستدل بها الكادر الطبي على سلامة الجنين ، وتمكنه من التعرف على المؤشرات الحيوية الدالة على جودة المشيمة وتغذية الجنين المناسبة في فترة الحمل ويعرف هذا التخطيط طبيا باسم (CTG) .

من جانبه سلط البروفيسور إدوين شالدراهان خلال انعقاد المؤتمر الضوء على أهمية استخدامات تقنية تخطيط قلب الجنين في فترة الحمل والولادة، وطرق قراءة تخطيط قلب الجنين على نحو صحيح؛ الأمر الذي من شأنه أن يساعـد الكوادر الطبية على اتخاذ القرار السليم والأمثل لصحة الجنين والأم ، فضلا عن تفادي الأخطاء الطبية التي قد تحدث نتيجة أخطاء في قـراءة التخطيط . وهدف المؤتمر الذي نظم بدعم من مؤسسات القطاع الخاص، إلى اطلاع الكوادر الطبية العاملة في مجال النساء والولادة على الأساليب العلمية المتبعة عند إجراء تخطيط قلب الجنين وطرق القراءة المثلى لهذا التخطيط وتعريفهم بالمبادئ الأساسية في فحوصات تخطيط الجنين والحدود التي يجب مراعاتها في هذا الفحص، وتحسين الأداء المهني للعاملين في مجال طب النساء والولادة، إلى جانب تبادل الخبرات بين الكوادر الطبية في هذا المجال.

وشهد المؤتمر جلسة نقاش مع البروفيسور إدوين شالدراهان حول العـديد من المحاور أبرزها المبادئ والجودة التي يجب على الكادر الطبي مراعاتها عند تخطيط قلب الجنين، والطرق السليمة المتبعة في قراءة تخطيط قلب، وفيسيولوجيات نقص الأكسجين لدى الجنين، إضافة إلى تحليل مستوى الحموضة والقاعدة في دم الجنين. واختتم المؤتمر بجلسة تدريبية للمشاركين على أهم الطرق المثلى لتخطيط قلب الجنين للوقوف على مـدى استفادتهم من محاور المؤتمر.