عمان اليوم

تخريج 16 حرفية متدربة في برنامج النسيج القطني بوادي بني خالد

28 يناير 2017
28 يناير 2017

وادي بني خالد - محمد بن حميد المصلحي -

احتفل بولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية بتخريج 16 حرفية متدربة في برنامج النسيج القطني والذي نظمته الهيئة العامة للصناعات الحرفية ممثلة في دائرة الصناعات الحرفية بمحافظة شمال الشرقية، بحضور سعادة الشيخ أحمد بن حسين السعدي عضو مجلس الشورى ممثل الولاية، وسيف الرواحي مدير دائرة الصناعات الحرفية وعلي بن عيسى الراشدي وعبدالله بن محمد السيفي عضوي المجلس البلدي ممثلي الولاية وعدد من مسؤولي المؤسسات الحكومية بالولاية والمشائخ والرشداء وأهالي الولاية وذلك بقاعة مستشفى الولاية .

يأتي حفل تخريج الحرفيات بعد إكمال المتدربات البرنامج المعد لهذه الدورة في الجانبين النظري والعملي على مدى شهرين ونصف تقريبا تم خلالها إكساب المتدربات عملية النسيج القطني وتحويله إلى مشغولات حرفية بأشكال متنوعة تلامس السوق المحلي فضلا عن ابراز ارتباط الحرفي العماني بحرفته التقليدية والسعي لتطويرها بهدف إيجاد سوق لتلك المشغولات ، حيث استطاعت المتدربات بلورة الجوانب النظرية إلى عملية والخروج بإنتاج متنوع من صناعة النسيج وتحويله من خام إلى مواد استهلاكية بأشكال مختلفة ومتعددة الاستخدامات ولها سوقها ومحبوها.

اشتمل الحفل على القرآن الكريم ثم كلمة المنتسبات ألقتها الخريجة زكية بنت أحمد المصلحية نيابة عن زميلاتها الخريجات تناولت فيها: إن هذا اليوم يعتبر رائعا لنا جميعا شاكرين جميع من كان له الأثر البالغ في وصولنا الى يوم التخرج ونخص بالشكر الهيئة العامة للصناعات الحرفية متمثلة بدائرة الصناعات الحرفية بمحافظة شمال الشرقية وكل من ساهم في نجاح البرنامج التدريبي الإنتاجي .

وأشارت إن البرنامج التدريبي اكسبنا كل مهارات العلم والمعرفة المتعلقة بالصناعات الحرفية في حرفة النسيج القطني آملين أن نكون جزءًا فاعلا في تحقيق بعض الإنجازات الحرفية حيث يعتبر القطاع الحرفي قطاعا صناعيا تعتمد عليه كثير من الدول لدعم مواردها الاقتصادية سائلين الله أن يحفظ عمان وقائدها المظفر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه .

بعد ذلك قدم عرض مرئي عن البرامج التدريبية في محافظة شمال الشرقية والإنتاج الحرفي في مختلف الجوانب وإبراز المشغولات الحرفية التي انتجتها الأنامل العمانية.

ثم قدمت غصون الراشدية قصيدة شعرية وتم خلال الاحتفال التجول في المعرض المصغر المصاحب للفعالية والذي ضم أعمال المتدربات بالدورة وفي نهاية الاحتفال قام راعي المناسبة بتسليم شهادة التخرج للخريجين بالدورة التدريبية والقائمين على تنفيذها. كما قام راعي الحفل بتوزيع الشهادات لمنتسبات البرامج الإنتاجية والمشاركات في الدورة التدريبية للنسيج الحرفي .

وقال سعادة الشيخ أحمد بن حسين السعدي عضو مجلس الشورى ممثل الولاية إن الولاية تشتهر بعدد من الحرف والصناعات التقليدية كحرفة النسيج والسعفيات وغيرها ، وحفل التخرج يأتي بلورة للدورة التدريبية في مجال النسيج القطني التي شارك فيها عدد من الحرفيات لتدريب وصقل مهاراتهن في مجال النسيج القطني وكذلك حرصهن على المحافظة على الصناعات الحرفية وتناقلها بين الأجيال والعمل على تطويرها بما يضمن تسويقها وإيجاد مصدر دخل لهن.