911304
911304
الرئيسية

حيا للمياه توقع اتفاقية مع تبريد عمان لتوفير مياه معالجة

28 يناير 2017
28 يناير 2017

2000 متر مكعب يومياً لمجمع «بالم مول» -

وقعت “حيا للمياه” وشركة تبريد عمان اتفاقية لبيع المياه المعالجة، وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم حيا للمياه بتوفير ما يقارب من 2000 متر مكعب يومياً لمجمع “بالم مول” التجاري بالمعبيلة لغرض استخدامها في التبريد. حيث وقع الاتفاقية من جانب حيا للمياه المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي للشركة، بينما وقعها من جانب شركة تبريد عمان سالم بن سعيد الفارسي الرئيس التنفيذي لشركة تبريد عمان.

وبهذه المناسبة صرح هلال بن خلفان بن ناصر الذخري مدير عام المديرية العامة لتطوير الأعمال وخدمة الزبائن قائلاً: نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية مع شركة تبريد عمان حيث يعتبر هذا المشروع الثالث من نوعه بعد مشروع بانوراما مول ومشروع رمال كاسل، كما توقع الذخري بأن تحذو المؤسسات الحكومية و الخاصة حذو شركة تبريد عمان لاستخدام المياه المعالجة عوضا عن المياه العذبة، لما لها من انعكاسات إيجابية على الصعيدين الاقتصادي والبيئي. حيث إن تكلفة استخدام المياه المعالجة أقل بكثير من المياه العذبة التي يسهم استخدامها في الحد من استنزاف المياه العذبة حيث تعد المياه العذبة ثروة وطنية يجب المحافظة عليها للأجيال القادمة.

كما أكد الذخري بأن حيا للمياه تمشي بخطى ثابتة نحو مشروع معالجة مياه الصرف الصحي وإنتاج مياه صالحة لمختلف الاستخدامات حيث يعمل هذا المشروع على حماية البيئة من التلوث الناتج من جراء طفح خزانات الصرف التقليدية والتي تؤثر سلباً على البيئة والصحة العامة، كما أنه يسهم بدوره في الحفاظ على المياه الجوفية. والجدير بالذكر بأن المياه المعالجة لها استخدامات عدة مثل ري المسطحات الخضراء،و الملاعب، أعمال الطرق، والتبريد.

من جانبه قال سالم بن سعيد الفارسي الرئيس التنفيذي لشركة تبريد عمان بأننا بشركة تبريد عمان لدينا الرغبة بأن نستخدم المياه المعالجة للتبريد عوضاً عن المياه العذبة نظراً لقلة تكلفتها ومساهمة من شركة تبريد عمان للحفاظ على البيئة. وأضاف الفارسي : نأمل أن يستمر التعاون مستقبلا مع حيا للمياه من خلال شراء المياه المعالجة لمشاريع قادمة التي تستعد شركة تبريد عمان لتنفيذها.

الجدير بالذكر، بأن عدد محطات معالجة مياه الصرف الصحي في محافظة مسقط تبلغ 11 محطة وبطاقة استيعابية تصل إلى 170.792 مترا مكعبا في اليوم. وترتبط هذه المحطات بشبكات تصريف مياه الصرف الصحي تصل أطوالها إلى 1.874كم مع وجود شبكات للمياه المعالجة تصل أطوالها 312كم.

أما فيما يخص الأصول في المحافظات الأخرى التي أسندت للشركة من قبل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ، فيبلغ عدد محطات معالجة مياه الصرف الصحي 57 محطة ولطاقة استيعابية تبلغ 425. 52 مترا مكعبا في اليوم مرتبطة بشبكات تصريف تصل أطوالها إلى 771كم مع وجود شبكات لنقل المياه المعالجة تزيد في أطوالها عن 22كم.