910978
910978
الرئيسية

تضارب حول موعد محادثات جنيف السورية في الشهر المقبل

27 يناير 2017
27 يناير 2017

روسيا تؤكد تأجيلها والأمم المتحدة تنفي -

جنيف - موسكو - وكالات: أعلنت الامم المتحدة امس ان إرجاء مفاوضات جنيف حول سوريا الذي اعلنته موسكو غير مؤكد مضيفة ان موفدها الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا سيزور نيويورك الأسبوع المقبل لبحث ذلك.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اعلن صباح امس ان «موعد الثامن من فبراير أرجئ الى نهاية الشهر المقبل»، وذلك قبل لقاء مع ممثلين عن المعارضة السورية.

وقالت الناطقة باسم موفد الامم المتحدة الخاص يارا شريف «لا يوجد تأكيد بأن محادثات فبراير أرجئت».

وتابعت المتحدثة في لقاء صحفي في جنيف ان «المبعوث الخاص سيتوجه الى نيويورك الاسبوع المقبل وسيتباحث في المسألة مع الأمين العام للأمم المتحدة» انطونيو غوتيريس. وأضافت «سنتأكد من الموضوع بعد عودة المبعوث الخاص».

وفي ما يتعلق بقائمة المشاركين في محادثات جنيف، اشارت متحدثة اخرى باسم الامم المتحدة تدعى اليساندرا فيلوتشي الى ان تحضير الدعوات «لم ينته بعد».

وكانت روسيا وتركيا وايران، الدول الراعية لمحادثات السلام في استانا، اتفقت الثلاثاء على انشاء «آلية» ثلاثية لتطبيق ومراقبة وقف اطلاق النار في سوريا لكن بدون اعطاء تفاصيل ملموسة عن كيفية عملها. وقد اعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف امس ان محادثات السلام حول النزاع السوري المقررة في جنيف في الثامن من فبراير تحت اشراف الامم المتحدة ارجئت الى نهاية الشهر. وتحدث لافروف في مستهل لقاء مع معارضين سوريين بعد محادثات استانا التي انتهت الثلاثاء وشاركت فيها للمرة الأولى الحكومة السورية وفصائل من المعارضة المسلحة.

ودعت موسكو ما مجمله 25 معارضا سوريا الى اللقاء مع لافروف ، لكن مراسلا لوكالة فرانس برس في المكان اشار الى قدوم ثمانية اشخاص فقط صباح أمس.