الاقتصادية

أسهم أوروبا تنخفض صباحًا مع تأثر البنوك بنتائج يو.بي.إس

27 يناير 2017
27 يناير 2017

ميلانو- (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة أمس الجمعة مع نزول قطاع البنوك تحت ضغط من سهم يو.بي.إس بعد إعلان المصرف عن هبوط أرباح العام بأكمله بينما صعد سهم تيسكو أكبر شركة لسلاسل السوبرماركت في بريطانيا بعد الاتفاق على عملية استحواذ بقيمة 3.7 مليار جنيه استرليني. ونزل مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.2 المائة بينما استقر مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني بدعم من سهم تيسكو الذي صعد أكثر من عشرة بالمائة بعد الاتفاق على شراء بوكر لتجارة الجملة في صفقة عززت وضعها المهيمن على السوق في المملكة المتحدة. وصعد سهم بوكر إلى مستوى قياسي وكان أكبر الرابحين على مؤشر ستوكس بارتفاعه أكثر من 14 بالمائة.

وهبط سهم يو.بي.إس 2.6 بالمائة بعدما سجل أكبر مديري الثروات في العالم هبوطا نسبته 47 بالمائة في صافي ربح عام 2016 وإن كان قد أبدى نبرة أكثر تفاؤلا لعام 2017 مع تجاوز صافي ربحه في الربع الأخير من العام الماضي توقعات السوق.

وقال بنك بادر إن يو.بي.إس سجل مجموعة من النتائج الفصلية القوية لكن عملياته الخاصة بإدارة الثروات كانت مخيبة للآمال. وتسببت خسائر يو.بي.إس في هبوط مؤشر ستوكس لقطاع البنوك الأوروبي واحدا بالمائة ليصبح أكبر الخاسرين على مستوى القطاعات في أوروبا. ويظل مؤشر ستوكس 600 في طريقه لإنهاء الأسبوع على مكاسب تقارب واحدا بالمائة رغم البداية الضعيفة أمس . وفتح مؤشرا كاك 40 الفرنسي وداكس الألماني على انخفاض نسبته 0.1 بالمائة لكل منهما.