910998
910998
العرب والعالم

أنقرة تحذر أثينا وتقدم طلبا ثانيا لتسليم العسكريين الفارين

27 يناير 2017
27 يناير 2017

بعد رفض المحكمة العليا اليونانية -

إسطنبول - (د ب أ)- قدمت تركيا، امس، طلب تسليم ثان إلى اليونان، بشأن ثمانية عسكريين شاركوا في محاولة انقلاب العام الماضي، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول للأنباء، بعد يوم من رفض المحكمة العليا اليونانية مطلبا سابقا لتسليمهم.

في الوقت نفسه، حذر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، من أنه قد يسعى لإلغاء اتفاق إعادة قبول ثنائي بين تركيا واليونان بشأن الهجرة غير النظامية، وفقا للمحطة التلفزيونية الحكومية «تي آر تي».

ودخل هذا الاتفاق، الذي يسمح للمهاجرين في اليونان الذين لم يتم منحهم حق اللجوء بالإعادة إلى تركيا، إلى بؤرة التركيز العام الماضي خلال محادثات بين أنقرة وبروكسل بشان وقف تدفقات الهجرة من الأراضي التركية إلى الاتحاد الأوروبي.

وحسب «تي آر تي» قال جاويش أوغلو «لا يمكن أن ننظر بشكل إيجابي لبلد يدعم الإرهابيين والانقلابيين والخونة. يجب أن تعي اليونان ذلك»، مضيفا أن تركيا ستتخذ «التدابير اللازمة»، بما في ذلك ما يخص اتفاق إعادة القبول.

وكان قضاة المحكمة العليا اليونانية، قبلوا أمس الأول، دفوع المدعي العام بأن العسكريين الثمانية يمكن أن يواجهوا محاكمة غير عادلة أو حتى يتعرضوا للتعذيب إذا أعيدوا إلى تركيا.

وسريعا ما أقرت محكمة في إسطنبول أمر اعتقال صادرا عن المدعي العام للعسكريين الفارين، بعد فترة وجيزة من إصدار المحكمة في اليونان قرارها.

وكان العسكريون الثمانية وهم رائدان، وأربعة نقباء ورقيبان، هربوا من تركيا على متن مروحية في يوليو الماضي خلال محاولة الانقلاب التي فشلت في نهاية المطاف. وتقدموا بطلبات للحصول على اللجوء فور وصولهم إلى اليونان.

وتلقي الحكومة التركية باللائمة في محاولة الانقلاب الفاشلة على فتح الله جولن وأتباعه، وهو داعية إسلامي مقيم في المنفى الاختياري بالولايات المتحدة. فيما ينفي جولن، أنه دبر محاولة الانقلاب الفاشلة. ولم يشر تقرير الأناضول إلى أن طلب التسليم الجديد يستند لذلك.