910740
910740
المنوعات

معرض القاهرة الدولي للكتاب ينطلق مصحوبًا بمشاعر حزن وفرح

27 يناير 2017
27 يناير 2017

القاهرة «الأناضول»: خليط من مشاعر الفرح والحزن، خيمت على أجواء افتتاح فعاليات الدورة الـ48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أمس الأول، في العاصمة المصرية. ففي الوقت الذي عبر عدد من الناشرين والشباب المهتمين بالقراءة والمطالعة عن فرحتهم بانطلاق الفعالية التي ينتظرونها كل عام، كانت أجواء الحزن على رحيل شاعر العامية المصري سيد حجاب، أمس الأول، حاضرة بقوة خلال الافتتاح.

وبالإضافة إلى تبادل عدد من المثقفين ورواد المعرض التعازي في رحيل حجاب، حرص وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، من جانبه هو الآخر على تقديم التعازي في الشاعر الراحل، عبر تصريحات صحفية على هامش الافتتاح. وقال «النمنم» إنه سيتم وضع إضافات في المعرض خاصة بالشاعر الراحل. وفي سياق متصل، أضاف الوزير، أن الكتاب موجود وما زال له سحره وجاذبيته بجانب الوسائل الأخرى المرئية ووسائل التواصل الاجتماعي.

ونفى الوزير صحة ما تردد عن ارتفاع أسعار الكتب بسبب انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار عقب تحرير سعر صرفه الأول في نوفمبر من العام الماضي (2016). وقال إنه يستشعر أن هذا الربط يضخم الأمر، موضحا أن أسعار الكتب ترتفع سنويا. وأشار إلى أن الوزارة قدمت تخفيضات كبيرة للناشرين على (إيجار) الأجنحة (الأقسام) بالمعرض حتى يقوموا بتخفيض أسعار كتبهم للجمهور. وعقب افتتاح وزير الثقافة للمعرض، شارك مع عدد من المثقفين والفنانين في تشييع جثمان الشاعر «حجاب» من حي المعادي بالقاهرة. وتوفي حجاب، مساء الأربعاء الماضي، عن عمر يناهز 77 عامًا بعد وعكة صحية شديدة. وكتب حجاب أشعارًا باللهجة العامية المصرية للكثير من الأعمال الدرامية والتليفزيونية. مشاعر الفرح بافتتاح المعرض والممزوجة بالحزن لرحيل «حجاب»، لم تظهر فقط في مكان إقامة المعرض بمنطقة أرض المعارض، شرقي القاهرة، ولكنها كانت حاضرة أيضا على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب رصد لمراسل الأناضول. ولكن هذه المرة أضيفت لها مشاعر السخرية أيضا حيث قال بعض الناشطين، إنهم يذهبون إلى المعرض فقط من أجل التقاط الصور مع نجوم المجتمع فقط من الأدباء والمثقفين وبعض الشخصيات العامة التي تحرص على حضور الفعالية.

وبحسب مراسل الأناضول، شهد اليوم إقبالا متوسطا من الشباب على المعرض، مع الانخفاض الشديد في درجة حرارة الطقس، فضلا عن التأجيل المعتاد للذهاب في أول أيام المعرض، حيث يخصص هذا اليوم للافتتاح الرسمي الذي يحضره مسؤولون وسط تشديدات أمنية. وشارك في افتتاح المعرض في وقت سابق اليوم، رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، ووزير الثقافة المصري ونظيره المغربي محمد الأمين الصبيحي (تحل بلاده ضيف شرف)، بالإضافة إلى عدد من السفراء والدبلوماسيين العرب والأجانب.

ويشارك في فعاليات الدورة الحالية للمعرض والتي تستمر حتى 10 من فبراير المقبل، وتنظم تحت شعار «الشباب وثقافة المستقبل»، 670 ناشرا من 35 دولة عربية وأجنبية.

ومن أبرز الدول المشاركة: الكويت والإمارات والسعودية وقطر والبحرين وتونس ولبنان والسودان واليونان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والصين والهند وروسيا والولايات المتحدة. وحسب الهيئة المصرية العامة للكتاب، فإن المعرض استقبل في دورته السابقة أكثر من ثلاثة ملايين زائر.