العرب والعالم

إسرائيل تهدم مساكن ومنشآت فلسطينية بالقدس وتتوغل على حدود غزة

26 يناير 2017
26 يناير 2017

رام الله-(الأناضول): هدمت جرافات عسكرية إسرائيلية، أمس ثلاثة مساكن فلسطينية، ومنشآت، تستخدم لتربية الأغنام في تجمّع «جبل البابا»، شرق القدس المحتلة، بدعوى البناء بدون ترخيص.

وقال عطا الله الجهالين، أحد سكان تجمع (جبل البابا)، الواقع قرب بلدة العيزرية شرق القدس إن قوة عسكرية إسرائيلية داهمت الحي وشرعت بعمليات هدم طالت ثلاثة مساكن (كرفانات) وأربع منشآت تستخدم لتربية الأغنام.

وأضاف «الجهالين»، إن عملية الهدم «تركت 15 فردا في العراء بدون مسكن تحت برد الشتاء». ولفت إلى أن 56 عائلة تسكن في التجمع، مهددة مساكنها ومنشآتها بالهدم والترحيل، لصالح ضم المنطقة لمستوطنة معالية أدوميم الإسرائيلية.

كما توغلت آليات إسرائيلية عسكرية، أمس بشكل محدود، جنوبي قطاع غزة، بحسب شهود عيان. وأفاد الشهود، بأن «نحو 4 جرافات إسرائيلية توغلت أمس مسافة تقدر بـ«200 » متر، على حدود «حي الفراحين»، شرقي مدينة خان يونس، ونفذت عمليات تجريف في محيط الأراضي الزراعية. وبحسب شهود العيان، فقد أطلق الجيش الإسرائيلي المتمركز على الحدود شرق خان يونس، النار من الأبراج العسكرية، تجاه أراضٍ زراعية في المدينة، دون وقوع أية إصابات.ويتوغل الجيش الإسرائيلي بين الحين والآخر في أراضي قطاع غزة الحدودية، انطلاقًا من مواقعه العسكرية المنتشرة على الحدود الشرقية للقطاع. كما اعتقل الجيش الإسرائيلي 9 فلسطينيين في الضفة الغربية خلال ساعات الليلة قبل الماضية.وقال الجيش الإسرائيلي إن 3 من المعتقلين من حركة «حماس» دون توضيح الخلفيات السياسية لباقي المعتقلين. وأضاف أن الاعتقالات تركزت في مخيم جنين والهاشمية وبديا ومخيم عسكر شمالي الضفة الغربية ومخيم الدهيشة ويطا وإذنا (جنوب). وينفذ الجيش الإسرائيلي حملات اعتقال ليلية في الضفة الغربية حيث تشير تقديرات رسمية فلسطينية إلى وجود 7 آلاف فلسطيني في السجون الإسرائيلية.